طريقة تحضير النخوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:22 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:30
طريقة تحضير النخوة


طريقة تحضير النخوة نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد النخوة الصحية وكذلك للقولون ونبذة مختصرة عنها.

طريقة تحضير النخوة


المكوّنات
-2 ملعقة كبيرة قهوه عربيه مطحونة
-كوبين ونصف ماء
-2 ملعقة صغيرة هيل للترمس
-1 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
-1 ملعقة صغيرة نخوه مطحونة
-رشه صفار الزعفران
-رشه زعفران
الخطوات
-نضع جميع المقادير ما عدا الهيل في البراد.
-نضع عليها كوبين ونصف ماء. ونضعها على النار ونتركها تفور.
-ونتركها عشرون دقيقه.
-نضع الهيل في الترمس ونضع القهوه نتركها قليلا وتقدم.

نبذة مختصرة عن نبتة النخوة


أو كما تسمّى النانخة أو الكمّون الملكي، وهي عبارة عن نبتة غنية جداً بمادة الثيمول، وهي عبارة عن مضاد حيوي طبيعي قوي، يمكن أن تقاوم العديد من الأمراض والمشاكل، تحديداً التي يكون سببها أحد الميكروبات كالبكتيريا أو الفيروسات، كما تصنف كأحدى التوابل المستخدمة بكثرة في الهند، ويمكن إضافتها للكثير من المعجنات والخبر؛ لتضفي نكهة مميزة، وتستخدم في التخلّص من كثير من الأمراض كنزلات البرد. يبلغ ارتفاعها خمسين سنتيمتراً فأكثر،
وتكون سيقانها طويلة ومنتصبة، قليلة التفرّعات والتشعبّات، أمّا أوراقها فتشبه أوراق النخيل، وتكون ثمارها على شكل مظلة لونها أبيض، لكنها تصبح بنيّة إلى خضراء عندما تنضج، حجمها صغير، علماً بأنّ الثمرة هي الجزء المستخدم منها فقط في الأغراض الطبيّة، تزرع في المناطق شديدة الحرارة كالهند تحديداً الشرقية، ومصر، وإيران، وقامت السلطات البريطانية بزراعتها في جزر سيشل.

فوائد النخوة ( النانخة)

للرضع
يُنصح باستشارة الطبيب حين يتعلق الأمر بإعطاء الأعشاب للرضّع، لا سيما النانخة التي تعمل على تسهيل عملية الإخراج، ما قد يؤدي بالتالي لحدوث الإسهال لدى الطفل ومن ثم الجفاف وفقدان السوائل. لذا، استشيري الطبيب قبل تقديم هذه العشبة لطفلكِ.
للنفاس
تشتهر عشبة النانخة بقدرتها العالية على إخراج الدم المتجمد في الرحم، لا سيما إن أُخِذت إلى جانب القرفة واليانسون والشادر أيضاً. لذا، فإنها مفيدة جداً للنفساء والحائض، وتحديداً للراغبات بالتخلص من الدم المتخثر. في حالة الإجهاض، يُفضّل سؤال الطبيب حول أخذ هذه العشبة؛ مخافة أن تتسبّب بالنزيف.
للتخسيس
تعمل عشبة النانخة على تسهيل عمل الأمعاء وإخراج الفضلات المحتبسة في الجسم، كما أنها عشبة ذات فائدة على أصعدة عدة تنعكس على الوزن؛ إذ تحسّن من أداء الدورة الدموية كما تخلّص الجسم من الغازات وتزيل الغثيان وشعور الرغبة بالقيء، بالإضافة لكونها تمنح شعوراً بالامتلاء وتمدّ الجسم بعناصر غذائية وزيوت ضرورية.
للحمل
على الرغم من تسهيل النانخة للولادة في الشهر التاسع، إلا أن كثر يحذرون منها لما قد تسبّبه من إسهال لدى الحامل أو حدوث ولادة مبكرة لديها. لذا، تُنصح الحامل باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة؛ إذ قد يترتب على استخدامها ضرر ما.
للشعر
تعمل عشبة النانخة على تقوية بصيلات الشعر وتخليصه من القشرة من خلال فرك حبيباتها بفروة الرأس عن طريق عمل ماسك تغذية للشعر تمزجين فيه ملعقة كبيرة من هذه العشبة المجففة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وعصرة ليمون، وفرك فروة الرأس بها وترك المزيج على الشعر مدة لا تقل عن ساعتين ومن ثم غسله بالماء الدافئ فالبارد. كرّري الأمر مرتين أسبوعياً وستجدين أنكِ تخلصتِ من القشرة لاحقاً.
فوائد النانخة للحمل

طريقة استخدام عشبة النانخة

-يتم الحصول على فوائدها إما بتناول الزيت (تكفى فقط قطرات قليلة)، أو بتناول ملعقة صغيرة من مسحوقها، فى حالة ديدان البطن يمكن تناول مغلي العشبة لطرد الديدان والتمتع بأمعاء سليمة.
-وفى حالة الرغبة فى إستخدامها خارجياً على الجلد يمكن وضع القليل من زيت النخوة ولكن بعد تخفيفه فيعمل كمطهر للجسم، ويمكن إستخدام شاي النخوة، للتخفيف من آلام البطن وتقلصات المعدة، ويمكن استخدام النانخة كإضافة لذيذة الطعم الي الخبز والمعجنات، فهي من التوابل الهنديه الشهيره بنكهتها المميزة وتزرع النانخة فى الأماكن ذات المناخ الحار كالهند وإيران ومصر وفى القرن الماضي أصبحت جزر سيشل من المناطق التي يزرع بها.

أهمية النخوة للقولون

-القولون هو جزء من القناة الهضمية، ويمتد هذا الجزء من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم، ويعتبر مرض القولون أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس، وهذا المرض عبارة عن اضطرابات تصيب الأمعاء، وتؤدي لحدوث ألم في منطقة البطن، وقد يؤدي لحدوثبعض التشنجات.
-وتعتبر عشبة النخوة أحد الأعشاب التي تساعد على تهدئة القولون، حيث أن تناول النخوة يساعد على الحد من آلام الحادة التي يشعر بها مريض القولون، كما أنها تساعد على التخلص من الغازات الموجودة بالبطن، وبالتالي تخفف من انتفاخات القولون.



1063 Views