طريقة تسخين الكبدة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:55 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:44
طريقة تسخين الكبدة


طريقة تسخين الكبدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة من الاطعمة التي لا يجب تسخينها ونصائح عامة لتسخين الطعام.

طريقة تسخين الكبدة

تعتبر الكبدة من اللحوم لذلك نذكر لكم طريقة تسخين اللحوم بشكل عام
باستخدام الفرن
يوضع اللحم في الصينية الخاصة بالفرن مع إضافة قليل من الزيت أو الزبد، وتغطيته برقائق الألومنيوم، ثم يترك في الفرن لمدة 10-15 دقيقة وفقا لنوع اللحم وكميته لتسخينه في درجة حرارة 120 درجة مئوية، وبالطبع يجب التأكد من تسخينه بعناية قبل تناوله
باستخدام الميكروويف
تعد تلك الطريقة هي الأسرع لإعادة تسخين اللحوم، إلا أنها قد تتسبب في جفاف الطعام وصعوبة مضغه في حال تسخينه بشكل زائد، ويتم وضع اللحم في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف مع إضافة الماء أو الزيت أو الصوص وتغطية الإناء جيدا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة لعدة دقائق حتى يكتمل تسخين الطعام.
باستخدام المقلاة
يمكن استعمال المقلاة في حال عدم وجود الميكروويف بالمطبخ، ويضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم يوضع اللحم في المقلاة ويتم تغطيتها وترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

أطعمة احذري إعادة تسخينها

الخضروات الغنية بالنترات
ينصح بتجنب تسخين الخضروات الغنية بالنترات مثل السبانخ أو الخضروات الورقية عموماً مثل اللفت، وكذلك الكرفس والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.
كما تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل العقم والسرطان.
الأرز
يندرج الأرز تحت الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها، وذلك وفقاً لوكالة معايير الأطعمة FSA، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ويرجع ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى Bacillus Cereus، وتساعد الحرارة في قتل هذه البكتيريا، لكنها يمكن أن تنتج جراثيم سامة. وبمجرد إعادة تسخين الأرز وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم موجودة به، مما يسبب التسمم الغذائي.
البيض
يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة، حيث أنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك، يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد طهيه، وفي حالة الإحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق، لا يجب إعادة تسخينه.
الدجاج
ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد طهيه وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ووفي حالة الاضطرار إلى الإحتفاظ بالدجاج بعد طهيه، فينصح بتناوله دون تسخينه مع السلطة أو في ساندوتش بارد.
البطاطس
تعتبر البطاطس مصدر هام لعدة عناصر غذائية مثل فيتامين ب 6 والبوتاسيوم وفيتامين ج، ومع ذلك فإن إعادة تسخينها قد يؤدي إلى إنتاج كلوستريديوم البوتولينوم (البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي) ويمكن أن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا في حالة ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي يفضل الإحتفاظ بها في الثلاجة أو التخلص منها في حالة عدم تناولها خلال يوم أو يومين.
الفطر
ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي، فمن الأفضل تناوله بارداً وعدم تسخينه.
الزيوت المضغوطة على البارد
تعد الزيوت المضغوطة على البارد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون وزيت الكانولا ولا يجب تسخين تعريض هذه الزيوت لدرجة الحرارة المرتفعة، وذلك لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية شديدة الحساسية، وسوف تتكسر وتصبح فاسدة.

ما مدى خطر إعادة تجميد اللحوم؟

-ماذا تفعلين إذا ما إذا أخرجت اللحوم والدجاج من الديب فريزر، وبدأت في تذويبها، وقررت بعد ذلك عدم استخدامها في هذا اليوم؟ هل يمكن أن تعيدي تجميدها مرة أخرى بعد التذويب أم أنك بذلك تعرضين نفسك وأسرتك لخطر التسمم الغذائي؟ الحقيقة أن تذويب اللحوم والدجاج وإعادة تجميدها مرة أخرى يفقدها نكهتها ويؤثر بشكل كبير على العناصر الغذائية التي تحتويها، يمكنك أن تطهي اللحم وتعيدي تجميده مرة أخرى وهو مطهي حتى لا تتغير نكهته، ويمكنك أيضًا أن تضعي اللحم أو الدجاج النيئ في التتبيلة وتتركيه مغلف في الثلاجة إلى اليوم التالي، لإخراجه وطهيه.
-وقد نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، بأنه إذا كانت درجة حرارة اللحوم أو الدجاج لم تتجاوز 5 درجات مئوية خلال التذويب، يمكن إعادة تجميده بأمان، ففي درجة الحرارة هذه لا تنمو البكتيريا والجراثيم في اللحوم كما أكد الخبراء على ضرورة نقل اللحوم من الفريزر إلى الثلاجة لتذويبها، بدلًا من تركها في حرارة الغرفة أو تذويبها بالماء، وعدم إعادة تجميد اللحوم إذا تُركت في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة، ولكن يمكن إعادة تجميد اللحوم الموجودة في الثلاجة خلال مدة لم تتجاوز 4 أيام، حتى تتفادي التعرض لخطر التسمم الغذائي.

أفضل قواعد صحية لتسخين الطعام

– يجب تبريد الطعام المتبقي في خلال ساعتين بعد طهيه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستهلاكه لاحقًا خلال 3-4 أيام، أو حفظه بتجميده في المجمد حيث يظل صالح للاستخدام لفترات أطول قد تصل إلى 3-4 شهور.
– يجب إزالة تجميد بواقي الطعام المجمدة بشكل جيد قبل إعادة تسخينها، وذلك عبر وضعها في الثلاجة لفترة كافية، أو استخدام جهاز الميكروويف لإذابة التجميد.
– إعادة تسخين بواقي الطعام باستخدام الفرن أو الميكروويف أو المقلاة، ويعد استخدام الميكروويف أفضل طريقة للحفاظ على معظم العناصر الغذائية الموجودة ببواقي الطعام.
– إعادة تسخين بواقي الطعام حتى ينبعث منه البخار.
– يجب تقديم بواقي الطعام فور تسخينها مباشرة.



1276 Views