طريقة تنظيف السمك وحفظه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2021 12:09
طريقة تنظيف السمك وحفظه


طريقة تنظيف السمك وحفظه نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعو متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة تنظيف السمك للقلي وطريقة تنظيف السمك المجمد وطرق التخلص من زفارة السمك.

طريقة تنظيف السمك وحفظه

اول ما عليك التفكير فيه عند تنظيف السمك هو وضعه في مكان قريب من الماء لشطفه باستمرار.
1-الخطوة الاولى قومي باستخدام سكين حاد لازالة القشور، ابدئي بتمرير السكين على القشور من الذيل باتجاه الرأس، سيكون من الصعب ازالة القشور القريبة من الرأس والزعانف بواسطة السكين لذلك استخدمي ملعقة صغيرة او السكين المخصص للزبدة.
2-الخطوة الثانية لازالة الامعاء، احدثي شقاً باستخدام السكين في السمكة بالقرب من الذيل، حرّكي السكين للأعلى باتجاه الرأس، تخلصي من الامعاء في الداخل. اغسلي السمكة جيداً من الداخل والخارج، ثم اضيفي شرائح من الليمون الحامض مع القليل من الملح الخشن لتنظيف السمك تماماً.
طريقة حفظ السمك:
الامر الذي عليك معرفته عند حفظ السمك ان الهواء هو العدو الاول للسمك لذلك يجب منع الهواء من ملامسة السمك عند حفظه ثم اغسلي السمك بالماء البارد، ضعي السمك في صينية ثم ضعي الصينية في الفريز واتركي الماء يتجمد للحصول على طبقة زجاجية بسماكة 1/5 سنتم على السمكة ووزّعي السمك في اكياس بلاستيكية ثم ضعيها في الفريزر ويمكنك لف السمك بكيس بلاستيكي ثم وضعه في كيس ثانٍ وحفظه في الفريزر وهذه الخطوات تعتبر اساسية لمنع وصول الهواء الى السمك في الفريزر.

طريقة تنظيف السمك للقلي

1-أحضري كيس بلاستيكي أو دلو لتضعين به العظام والأحشاء، ثم ضعي تحته ورق صحف أو مفرش بلاستيكي.
2-أحضري سكينًا أو قشّارة سمك وابدئي بإزالة القشور بعكس اتجاهها من الذيل وصولًا للرأس، ومن الأفضل القيام بهذه الخطوة تحت الماء الجاري لتتجنّبي الفوضى في مكان العمل.
3-استخدمي طريقة سلخ السّمك بدلًا من إزالة قشوره إذا كنت تنظفين الأسماك سميكة الجلد كسمك السلور، وللقيام بذلك أحدثي شق بطول 2.5 في الجزء العلوي من السمكة، ثم امسكي الرأس بيدك وابدأي بسلخ جلد السمك للأسفل، وبعد الانتهاء نظّفي اللب جيدًا.
4-استخدمي سكينًا وأحدثي شق عميق من فتحة الشرج وحتى الرأس، وعند الوصول لبداية الخياشيم توقّفي عن الاستمرار بالشق.
5-استخدمي ملعقة طعام أو أصابعكِ لإخراج الأحشاء من الداخل وانجزي المُهمة بلطف، وتأكّدي من أنّكِ تخلّصتي من جميع الفضلات الكبيرة والصغيرة كخيوط الأحشاء المُمتدة في الداخل.
6-تخلّصي من الغشاء الداخلي الرقيق الداكن والذي لا يوجد في جميع الأسماك، لكن عند وجوده يجب التخلّص منه؛ لأنّه ذو رائحة غير مُحببة ولهُ طعم قوي يُفسد طبقكِ النهائي. أقطعي رأس السمكة، وبالطبع يُمكنكِ تخطّي هذه الخطوة وإبقاء الرأس؛ إذ يعتمد هذا على طريقة الطهي التي ترغبين بها.
7-تخلّصي من الزعنفة الظهريّة؛ ويكون ذلك بسحبها بقوّة من الأسفل للأعلى. اغسلي السمكة من الداخل والخارج باستخدام ماء الصنوبر الجاري والبارد، وتأكّدي من التخلّص من أي قشور لزجة أو دم أو قطع صغيرة، ليُصبح السمك جاهزًا للطهي.

طريقة تنظيف السمك المجمد

1-أخرجي الأسماك المجمّدة من الفريزر واتركيها لكي يزول عنه الثلج والبرودة بالكامل لأن هذا الثلج والتبريد به بعض المواد الحافظة الضارة للإنسان على المدى البعيد، والتخلص منها لا يكون إلا بتركها تذوب جميعها من السمك.
2-نقوم بعدها بفتح بطن السمكة من جوار رأسها وحتى مكان الإخراج لها بجوار الذيل، ونعمل على إزالة كافة الأحشاء منها بما في ذلك الغشاء الأبيض المحيط للأحشاء والملاصق للحم والخط الأسود للدم المجاور للهيكل العظمي أو الغضروفي في وسطها الداخلي لها.
3-نعمل على قص الزوائد الخارجية لها بالمقص من الزعانف ونصف الذيل أو كله حسب الرغبة لشكل السمك.
4-نقوم بوضع السمكة على لوحة التقطيع ومسكها من جهة الذيل وتحريك السكين أو أداة التقشير من جهة الذيل إلى جهة الرأس في كل مرة، وذلك بعكس اتجاه القشور لإزالتها من خارج السمكة.
5-بعد الانتهاء فهنالك من يرغب بقطع رأس السمكة لأنه يأخذ وقت طويل في التنظيف وكذلك وقت أطول في الطهي ولا يكون له أي أمر سوى المظهر في الطعام عند الكثيرين، والبعض يبقيه كمظهر جمالي أو لتنازل بعض من أجزائه التي يرغبها أكثر من لحم السمكة نفسها.
6-بعد هذه الخطوات تكون لديك سمكة نظيفة من القشور والأحشاء والزوائد، فحان الوقت لتنظيفها وتجهيزها للطهي بوضعها في إناء عميق من الماء وغسلها جيدا بالملح والليمون أو الخل الطبيعي، والبعض يستخدم زيت الزيتون، وآخرون يقومون بإضافة الطحين أو الدقيق في التنظيف بينما آخرون يضيفون الدقيق في الطهي، ونغسل السمك جيدا بالمواد المتوفرة بتدليك جميع أجزائها من الداخل والخارج وإعادة غسلها بمياه أخرى نظيفة، ويمكنك الأن أخذ القرار بطهيها أو شوائها كاملة أو تقطيعها لأجزاء.

طرق التخلص من زفارة السمك

1-نقع السمك بالحليب قبل الطهي:
عند النقع تتداخل البروتينات الموجودة في الحليب مع المركبات التي تسبب الرائحة الكريهة في السمك ما يساعد على التخلص من هذه الأخيرة وبعد تطبيق هذه الخطوة لن تظهر سوى رائحة لحم السمك التي تكون في معظم الاحيان حلوة وخالية من الزفرة. احرصي على سكب السائل اي الحليب بعد نقع السمك في بالوعة المجلى مباشرةً لتفادي نشر رائحته في المطبخ.
2-اضافة عصير الليمون الحامض فوق السمك:
يساعد عصير الليمون على التخلص من رائحة الزفرة في السمك، كما انه يؤدي الى تنكيه السمك بطعم الحمضيات.
3-استخدام ورق القصدير او ورق الخبز عند طهي السمك:
يعتبر قلي السمك احد اكثر الطرق التي تتسبب بظهور رائحة السمك الكريهة. في وقت يساعد استخدام ورق القصدير او ورق الخبز لطهي السمك على احتواء رائحة السمك. لفّي السمك قبل طهيه بورق القصدير او ورق الخبز ثم ادخليه الى الفرن مع استخدام الجزء العلوي من الفرن. بهذه الطريقة يتم احتواء رائحة السمك ورطوبته داخل الورق. وستكون رائحة السمك في مطبخك غير ظاهرة ابداً واذا كانت رائحة السمك عالقة على يديك طبّقي هذه الحيل الـ5 لازالة رائحة السمك من اليدين.



400 Views