طريقة تنظيف العين من الرمل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:19
طريقة تنظيف العين من الرمل


طريقة تنظيف العين من الرمل وكذلك تنظيف العين بالماء والملح، كما سنقوم بذكر طريقة تحضير الماء والملح لغسل العين، وكذلك سنتحدث عن طريقة تنظيف العين من الاحمرار، كما سنقدم طريقة تنظيف العين من المواد الكيمياوية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طريقة تنظيف العين من الرمل

1- غسل العينين بمياه باردة، وذلك من خلال أخذ القليل من الماء فى يديك وغسل بها عينيك عدة مرات، فهذا يساعد على إزالة الرمل العالقة فى العينين التى تؤدى إلى مشاكل فى العين.
2- وضع قطرة تعقيم العينين من خلال وضعها عدة مرات لتعمل على إزالة جزيئات الرمل وتدفق الدموع.
3- استخدم العيدان القطنية فى مسح جزئيات الرمل من العينين ببطء.
4- يجب أخذ عود من القطن ونقعه فى الماء ثم قم بتنظيف جانبى عينيك من الرمل، فهذا يساعد على إزالة جزئيات الرمل المتراكمة فى العينين.
5- كما يجب عدم فرك العينين، لأن هذا الشىء يزيد من مشاكل العينين والالتهابات وحساسية العينين، فيجب الحرص على تنظيف العينين من الرمل والتخلص من جزيئاته، لأن تركها فى العين يسبب مشاكل خطيرة فى العين وفقدان الرؤية.

تنظيف العين بالماء والملح

– اغسل كلتا يديك بالماء والصابون، وجفّفهما جيّداً بواسطة مِنشفة نظيفة.
– نظّف العين من الداخل بالماء المقطر أو المغلي والمبرد، كما يمكن استخدام قطرة الماء والملح فيها.
– بلل قطعة من القطن بمحلول الماء والملح المحضر منزلياً، وامسح عينيك من الخارج بواسطتها مع تكرار هذه العملية لأكثر من مرة.
– اجلب قطنتين وبلّلهما بالماء البارد، وضع كلّ واحدة على عين وهي مغلقة، لمدّة تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائق؛ وهذا الأمر يَحميهما من التهيج.
– تخلص من المحلول فوراً في حال لاحظت أن لونه قد تغير، أو أصبح معكراً فهذا يدل على أنه قد تلوث، وأصبح غير صالح للاستخدام.

طريقة تحضير الماء والملح لغسل العين

1- الطريقة الأولى:
– اغسل يديك جيدًا في البداية، ثم قم بتعقيم الزجاجة التي ستضع فيها المحلول الملحي.
– ضع 4 أكواب من ماء الصنوبر، وقم بغليه لمدة 20 دقيقة على الأقل لإزالة البكتيريا والمواد الكيماوية.
– أضف ملعقتين صغيرتين من الملح غير اليود، ويفضل استخدام ملح البحر لأنه يحتوي على معادن إضافية.
– اخلط الملح بالماء جيدًا حتى يذوب، وقم بتخزين المحلول الملحي بزجاجة محكمة الإغلاق، ويفضل وضعه في الثلاجة.
2- الطريقة الثانية:
– ضع كوبين من ماء الصنوبر في وعاء، ثم أضف ملعقة صغيرة من الملح.
– غطيه واتركه في الميكروويف لمدة 1 – 2 دقيقة.
– اترك المحلول حتى يبرد لمدة 24 ساعة تقريبًا، ثم ضعه في وعاء نظيف محكم الإغلاق.

طريقة تنظيف العين من الاحمرار

1- الكمادات الدافئة:
يمكن استخدام الكمادات الدافئة في علاج احمرار العين البسيط، وذلك عن طريق نقع منشفة نظيفة في ماء دافئ وعصرها ثم وضعها على العينين لمدة حوالي 10 دقائق.
حيث يمكن للحرارة أن تزيد من تدفق الدم إلى العين، كما أنها تزيد من إنتاج الزيوت على الجفن، وهذا يساعد على تخفيف الاحمرار.
ولكن يجب الانتباه لدرجة حرارة الماء، حيث أن منطقة العين حساسة ويمكن أن يتسبب الماء الساخن في إلحاق الضرر بها.
2- الكمادات الباردة:
يمكن أيضًا استخدام الكمادات الباردة لتخفيف وعلاج احمرار العين، وذلك من خلال استخدام المنشفة المنقوعة في ماء بارد، ويتم وضعها على العين المصابة بالاحمرار وهي مغلقة لمدة 10 دقائق، ويكرر هذا عدة مرات خلال اليوم.
كما أن الكمادات يمكن أن تقلل التورم والحكة الناتجة عن تهيج العين، وينصح بتجنب البرودة الشديدة في هذه المنطقة لتفادي تفاقم المشكلة.
3- الدموع الاصطناعية:
عادةً ما تكون العين الحمراء جافة وملتهبة، ويصاحب الاحمرار الناتج عن جفاف العين حكة وحرقة وإحساس بانزعاج وعدم راحة.
لذا يمكن أن توفر الدموع الاصطناعية التي هي قطرات العين التي تساعد في ترطيبها على الشعور بالراحة سريعًا، وهي تتوافر بدون وصفة طبية.
وينصح باستخدام الدموع الاصطناعية كل ساعة خلال 6 ساعات، ثم تستخدم 6 مرات يوميًا خلال الأيام التالية ولمدة أسبوع، ويقوم بعض الأشخاص بتخزين هذه القطرات في الثلاجة لأن السائل البارد يساعد على تهدئة العين.

طريقة تنظيف العين من المواد الكيمياوية

توجد الكثير من المواد الكيمياوية المنزلية التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالعينين عند دخولها فيها، مثل: المواد المستخدمة للتبييض، ومنظفات الصرف الصحي، والأسمدة، ومسحوق غسيل الأطباق، ومواد تلميع الزجاج، والمنتجات الجيرية؛ كالجص أو ما يعرف بالجبس بالإضافة إلى الأسمنت، ولأن دخول هذه المواد في العين قد يكون أمرًا في غاية الخطورة؛ فإنه يجب اتباع الخطوات الصحيحة لتجنب حدوث أيّ ضرر دائم في العين، وقد يساعد على ذلك قراءة التعليمات الموجودة على العبوة التي تحتوي المادة الكيمياوية، والتي توضح للشخص ما عليه فعله في حال دخول المنتج في إحدى العينين، أما في حال عدم التمكن من الحصول على هذه التعليمات الخاصة بالمنتج؛ فإنه يُنصح باتباع الإرشادات الآتية بالترتيب:
– غسل العين لمدة 10-20 دقيقة بالماء أو بمحلول ملحي معقم من الصيدلية، وذلك بسكب الماء أو المحلول الملحي برفق على مقلة العين من كوب أو إبريق صغير.
– إعادة ملء الكوب أو الإبريق حسب الحاجة لمواصلة غسل العين لمدة 10-20 دقيقة أخرى.
– تغطية العين بقطعة قماش نظيفة أو قطعة من الشاش المعقم، والذهاب إلى قسم الطوارىء خلال أقرب وقت ممكن، كما ينصح بعدم قيادة الشخص المصاب للسيارة وإنما اصطحاب أحد المعارف لمساعدته على للوصول للمستشفى.



288 Views