طريقة تنظيف القولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:37
طريقة تنظيف القولون


طريقة تنظيف القولون وتنظيف القولون في المستشفى وتنظيف القولون بالثوم و نصائح للحفاظ على صحة القولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة تنظيف القولون

1.الأطعمة المخمّرة
تحتوي الأطعمة المخمّرة على العديد من البكتيريا النافعة والتي تحافظ على صحة القولون، حيث تساعد هذه البكتيريا النافعة في حركة القولون، وتعمل على تسريع عملية خروج البراز وبقايا الطعام خارج الجسم، وبالتالي تساهم في التخلص من أعراض الغازات، والنفخة، والإمساك، والالتهابات.
فيما يأتي بعض الأمثلة على الأطعمة المخمرة والتي تحتوي على البكتيريا النافعة:
-اللبن.
-خل التفاح.
-الكفير.
-الملفوف المخلل.
-المخللات بأنواعها.
-بعض أنواع الأجبان.
2. النشويات المعقدة
تحتوي بعض الأطعمة على النشويات المعقدة والتي يصعب على الجسم تكسيرها، حيث تبقى معظم النشويات المعقدة على حالها دون أي عملية هضم في القولون، ممّا يزيد من وزن البراز وحمله إلى خارج الجسم، وبالتالي تنظيف القولون.
فيما يأتي بعض الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقدة:
-البطاطا والبطاطا الحلوة.
-البنجر.
-قصب السكر.
-الموز الأخضر.
-عصير التفاح.
-السيقان والدرنات والجذور النباتية.
-الأرز.
-الحنطة السوداء والدخن.
-الخبز الأبيض.
3. شاي الأعشاب
قد يساعد شاي الأعشاب في تنظيف القولون والحفاظ على صحته، حيث يمكن استخدام الأعشاب الملينة، مثل: السيليوم، والألوفيرا.
لكن يُنصح بمراجعة الطبيب قبل استهلاك هذه الأعشاب، كما يُنصح باستهلاكها باعتدال إذ تعدّ كثرتها مضرة على صحة الإنسان.
4.شرب الماء
يعد شرب الماء طريقة سهلة لتنظيف القولون بل ومن أسهل الطرق، حيث يساعد الماء على تليين البراز العالق في الأمعاء ويسهل خروجه من خلال القولون.
يعاني الأشخاص المصابين بالجفاف بضعف حركة القولون ليقوم الجسم بامتصاص الماء من القولون لتعويض النقص، والذي بدوره يساهم في تجمع بقايا المواد السامة.
ذلك يُنصح بشرب الماء بشكل كافٍ يوميًا، حيث يظن بعض الأشخاص بأن استهلاك الماء الموجودة في القهوة والعصائر كافٍ ولكن شرب الماء النقي يعدّ مفيدًا أكثر.
كما أظهرت إحدى الدراسات بأن شرب أكثر من 4 أكواب من الماء يوميًا يساعد في التخلص من الإمساك، والحماية من سرطان القولون.
5. عصير الخضار والفاكهه
تحتوي الخضار والفاكهة على العديد من العناصر التي تساعد في تنظيف القولون، مثل: الألياف، والسكريات الطبيعية التي تعمل عمل الملينات، مثل: سكر السوربيتول، والفركتوز.
يُنصح بتناول أنواع العصائر الآتية والتي تعد الأفضل لتنظيف القولون:
-التفاح بوجود القشر الخارجي.
-البرقوق.
-الكمثرى.
-الموز.
-الكيوي.
العنب.
-الخوخ.
-الكاكا.
-الليمون.
لا يُنصح بالحصول على خلاصة الفاكهة لإنتاج العصير، لأن هذه العملية تتطلب استخدام حبّات عديدة من الفواكه والتي تسبب مشاكل للكلى والكبد، لذلك يُنصح عادةً بعصر حبة الفاكهة بشكل كامل وبدون التخلص من أي جزء للحصول على الفائدة والألياف كاملة.
6. الألياف
تساعد الألياف في زيادة وزن البراز الموجود في القولون، وبالتالي تقليل الوقت المستغرق لبقائه داخل القولون وتسريع خروجه من الجسم، حيث تعد الأطعمة الآتية مصدرًا غنيًا بالألياف:
-المكسّرات.
-الحبوب الكاملة.
-البذور.
-التوتيّات.
-البقوليات.
يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على الألياف بشكل كامل من الطعام.

تنظيف القولون بالثوم

1-تناول فصوص الثوم الطازج الخام كمكمل غذائي صحي ، ويمكن تقشير فصوص الثوم و فرمها أو تقطيعها إلى 2-4 فصوص ، و تناول 4 جرام منها طازجا مفروما كل يوم ، و يمكن إضافته إلى الأطعمة أو الجمع مع ملعقة من العسل و ابتلاعه كصبغة لتطهير القولون.
2-من الممكن تناول مجموعة من 600 إلى 1،200 ملغ من مستخلص الثوم بصورة مكملات ، في جرعتين إلى ثلاث جرعات مقسمة خلال اليوم، وكذلك يمكن أن تستهلك 0.03 إلى 0.12 مل من زيت الثوم لثلاث مرات في اليوم ، و يمكن أيضًا إضافة زيت الثوم إلى الخلطات و الصلصات وتوابل السلطة للحصول على فوائده في تنظيف القولون.
3-من الممكن غسل و تقشير أربع إلى خمس فصوص من الثوم الطازج ، أضيفي القرنفل إلى زجاجة زيت الزيتون و اتركيه في مكان بارد لمدة يومين إلى ثلاثة أيام ، و من الممكن استخدم الزيت الممزوج بالثوم في الأطعمة للاستفادة من خصائص مضادة للالتهابات ، و كذلك مضادات الأكسدة لكل من زيت الزيتون والثوم
4-من الممكن شراء مكملات الثوم من مخزن الأغذية الصحية ، و التي يتم توحيدها للحصول على 0.6 في المائة من الأليسين ، الذي يعتبر المكون النشط ، أو 1.3 في المئة من الأليين ، و يتم تناول تناول قرصين من 200 ملغ من مكملات الثوم ، و التي تصل إلى ثلاث مرات في اليوم ، و كذلك من الأفضل تناول المكمل بالماء قبل تناول الوجبة ، كذلك من الممكن اتباع النصائح الموصى بها على ملصق المنتج.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

-شرب كميات كافية من الماء، بمقدار ثمانية أكواب يومياً، حيث يساعد الماء على تحسين آداء الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك.
-الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والتي من شأنها المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، نظراً لاحتوائها على الألياف والمواد الكيميائية النباتية (بالإنجليزية: Phytochemicals)، بالإضافة إلى وجود السكريات الطبيعية، كالسوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)، والفركتوز (بالإنجليزية: Fructose) التي تعمل كملينات طبيعية.
-تناول الحبوب الكاملة، كالشوفان، والشعير، والأرز الأسمر، وذلك لاحتوائها على الألياف. تناول الأطعمة المخمرة التي تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة، والتي تقلل من غازات البطن، وتخفف من الإمساك، والانتفاخ، مثل: الألبان، وبعض أنواع الجبن، والمخللات.
-تناول النشا المقاوم، والذي يوجد في البطاطا، والذرة، والخبز الأبيض، والأرز، وقصب السكر، إذ يصعب على الجسم هضم النشا المقاوم، فيخرج مع البراز، وبالتالي يحسن من حركة الامعاء.
-شرب عصير الليمون؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي يساعد على تنظيف القولون.
– شرب شاي الأعشاب كالزنجبيل للمساعدة على تحسين عملية الهضم.

تنظيف القولون في المستشفى

يعتقد بعض الناس أن التطهير المنتظم هو مجرد وسيلة جيدة “لإزالة السموم” من جسمك، ولكن الأطباء لا يعتقدون ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة أن تطهير القولون يمكن أن يساعد في تحسين صحتك، الأسوأ من ذلك، أن هناك بعض الطرق بالتطهير تضر القولون ولا تفيده.



212 Views