طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:57
طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس


طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس وسوف نتحدث عن علاقة الكبد بلون البشرة الصيام لتنظيف الكبد علامات تدل على سلامة الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس

1 البقدونس هو أحد الأعشاب الخضراء التي تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة، التي تساعد في تحييد أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الكيد كما أن له العديد من الفوائد الصحية والجمالية؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة، فضلًا على احتوائه على عدد من الفيتامينات المسئولة عن إعطاء الطاقة للجسم. -فيتامين أ يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي تخزن في الكبد، ومن أهم فوائد أنه يقي من الإصابة بسرطان الثدي، ويقلل من شدة المضاعفات التي تصاحب الحصبة، وتقلل من مضاعفات مع بعد الولادة.
2-الجلوتاثيون والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الرئيسية في الكبد والتي تعمل على دعم إنزيمات الكبد و مضادة للأكسدة أخرى، لذلك فهو يعمل على تحسين الجهاز الهضمي بشكل عام.

علاقة الكبد بلون البشرة

يمكن أن يحدث تصبغ بني غامق على الوجه إذا كان الكبد بطيئًا ولا يعمل كما ينبغي، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، يزيد هرمون الاستروجين ويؤدي هذا إلى مادة تسمى tyrosinase، وهو إنزيم يحتوي على النحاس، لإنتاج المزيد من الميلانين (تصبغ الجلد) ويسبب عيوب في الوجه أو الجسم بالكامل و أول علامة تدل على أن كبدك متعب، هي تغير لون البشرة، حيث يتغير من اللون الطبيعي إلى لون أصفر شاحب خفيف، يرافقه شيء من الازرقاق، أما لون أظافرك وأطراف أصابعك ربما يتغير إلى الأصفر ويحدث ذلك عندما يصبح الكبد عاجز عن التخلص من السموم في الجسم فتتراكم مادة البيلوروبين (bilirubin) تحت الجلد.

الصيام لتنظيف الكبد

1- إن الصيام الإسلامي هو وحده النظام الغذائي الأمثل في تحسين الكفاءة الوظيفية للكبد، حيث يمده بالأحماض الدهنية والأمينية الأساسية، خلال وجبتي الإفطار والسحور، فتتكون المواد الخام للبروتينات، والدهون الفوسفاتية والكوليسترول وغيرها، لبناء الخلايا الجديدة، وتنظيف خلايا الكبد من الدهون التي تجمعت فيه بعد الغذاء، خلال نهار الصوم، فيستحيل بذلك أن يصاب الكبد بالكبد الدهني، أو تضطرب وظائفه، بعدم تكوين المادة الناقلة للدهون منه، وهي البروتين الدهني منخفض الكثافة جدّا (VLDL) والذي يعرقل تكونها التجويع، أو كثرة الأكل الغني بالدهون كما بينت.
2-وعلى هذا يمكن أن نستنتج أن الصيام في الإسلام يمتلك دورًا فعالًا في الحفاظ على نشاط ووظائف خلايا الكبد، وبالتالي يؤثر بدرجة كبيرة في سرعة تجدد خلايا الكبد، وكل خلايا الجسد، وهو ما لا يفعله الصيام الطبي (الذي يطبقه بعض علماء العلاج بالصيام وهو أحد أنواع الطب البديل كالعلاج بالماء مثلًا)، ولا الترف في الطعام الغني بالدهون وقد أوضحت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن مرضى الكبد الدهني يستفيدون صحيًا من الصيام فى شهر رمضان، حيث يساعدهم صيام شهر رمضان كذلك على خفض الوزن. ولكي تكون استفادة مرضى الكبد الدهني استفادة قصوى من الصيام خلال شهر رمضان يجب أن يكون متزامنًا مع تجنبهم لتناول الأغذية التى تحتوى على الدهون ولحم الضأن والكبدة والكلاوي والمخ والسمن البلدي، فضلًا عن استخدام زيت الذرة والزيتون عند إعداد طعامهم.

علامات تدل على سلامة الكبد

1-التخلص من السموم و مركبات معينة من الجسم حيث يعمل الكبد بسرعة ثابتة لتصفية الدم ومساعدة الجسم على إزالة المركبات المختلفة ، مثل انه قد يكون هناك بعض الهرمونات في الدم ، المخدرات والكحول وبعض السموم ، ينتج البيليروبين عن انهيار الهيموجلوبين في الدم ، الأمونيا من انهيار البروتين.
2-إنتاج بعض المواد الهامة يمكن للكبد أن ينتج مجموعة من المركبات المهمة لجسم الإنسان ، مثل الألبومين وهو من البروتينات التي تكون متوفرة بصورة كبيرة في الدم ، فهو يساعد على نقل هرمونات الستيرويد و الأحماض الدهنية الهامة من أجل المحافظة على عملية انتظام مستويات الضغط التي توجد في الأوعية الدموية ، والصفراء: حيث تعمل العصارة الصفراء على تعزيز هذه المادة من أجل تكسير وهضم بعض العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة ، مثل الدهون وأنواع معينة من الفيتامينات.
3-يحمي الكبد جسم الإنسان من أي فيروسات أو كائنات دقيقة قد تهاجم جسم الإنسان حيث يفرز الكبد العصارة الدهنية المسؤولة عن هضم الطعام ونقله إلى الأمعاء.



222 Views