طريقة حفظ غذاء ملكات النحل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 7:32 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 7:00
طريقة حفظ غذاء ملكات النحل


طريقة حفظ غذاء ملكات النحل نتعرف عليها معا بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم فوائد وأضرار غذاء ملكات النحل.

طريقة حفظ غذاء ملكات النحل

-لحفظه يجب أن يعبأ بمجرد استخراجه فى زجاجات متعادلة معقمة، يفضل أن تكون صغيرة الحجم واسعة الحلق ملساء حتى يمكن تنظيفها بعناية، وأن يكون لونها داكناً حتى لا ينفذ منها الضوء، ويفضل أن تملأ الزجاجات حتى نهايتها لكى نتلافى تأثير الهواء عليه أو تملأ إلى 9/10 فقط وتكمل بمثبت (كحول 45%)، وتسد فى الحال، و يبرشم طرفها العلوى بالشمع ويكتب عليها تاريخ واسم المنتج، وتلف بغلاف مناسب ويمكن حفظها لمدة شهرين على درجة حرارة منخفضة 2 مo، أما عند الاضطرار لحفظه عدة سنوات فيوضع فى مثلج عميق (ديب فريزر)، على درجة (- 18 مo )، أو يحفظ على شكل مسحوق جاف، وقد يستعمل مخلوطاً بالعسل.
– أو يتم حفظ ه بطريقة “دو بلفور” ويسمى الناتج مصل النحل Apiserum وفيها يذاب الغذاء الملكى فى شراب العسل المحتوي على 13.5 % كحول، فالماء يذيب الأملاح والسكريات والبروتينات والخمائر وجميع فيتامينات مجموعة”ب” وجزئياً فيتامين “ج”، أما الكحول فيذيب الأحماض والقواعد العضوية، وكذلك الدهون، فيحقق هذا الشراب إذابة كاملة للعناصر الفعالة فى الغذاء الملكى، ثم يحفظ فى أمبولات مختومة لمدة قد تصل إلى سنتين.
– ويمكن حفظه بطريقة التجفيف بالتبريد وفيها يذاب الغذاء الملكى فى كمية من الماء ثم يطلق في جهاز التجفيف(بين “-40” مo و “-55” مo)، ويبخر منه الماء بتفريغ الهواء حتى يصبح الضغط 50 ميكروناً فقط بدلا من 76 مليون ميكرون (الضغط الجوى العادى)، لكى يحتفظ بخواصه سليمة، وتصعق الميكروبات بالتيار الكهربى، وتحجز بمرشحات تحتوى على جزئيات الزجاج المطحون، ويحتوى الناتج على نسبة تقل عن ½ % من الماء، وعند إضافة الماء إليه للاستعمال يستعيد كل خواصه ويستعمل فى تركيب الحقن، أو يشرب عن طريق الفم.

نبذة عن غذاء ملكات النحل

-غذاء ملكات النحل أو الغذاء الملكي أو الهلام الملكي هو يعتبر غذاء مغذ فعال وسريع الهضم وله تأثير على النمو والتكاثر ولكن يوجد فيه أضرار معروفة طبيا على جسم الإنسان، وهذه الأضرار قد تسبب مضاعفات مزعجة وخطيرة، ولا ينصح بتناوله بغير استشارة طبية، والغذاء الملكي مادة هلامية لونها يميل إلى البياض ولزجة وتفرز من الغدد البلعومية لعاملات النحل.
– وعندما يمتزج عسل النحل مع حبوب اللقاح ويتم تكريرها داخل جسم النحلة ينتج عن ذلك الهلام الملكي، وتحتوي هذه المادة على جميع أنواع فيتامين ب المركب ومنها حمض البانتوثنيك Pantothenic acid وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6 ويعتبر الغذاء الملكي المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين النقي، كما يحتوي الهلام الملكي على معادن وإنزيمات وهرمونات وثمانية عشر حمضاً أمينيناً ومكونات مضادة للبكتريا ومضادة للحيوية وقليل من فيتامين ج ولكن لا يحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون: أ، د، ه. كما إنه يمنع تكون التجاعيد في الجلد ويؤخر أعراض أمراض الشيخوخة والاضطرابات النفسية.

فوائد غذاء ملكات النحل

تقليل مستويات الكوليسترول الضار :
غالباً ما تحصل على مستويات عالية من الكوليسترول السيئ الذي يتواجد في الأطعمة المختلفة . أضافت الدراسات الحديثة أنه عند إدراج غذاء ملكات النحل إلي نظامك الغذائي اليومي يمكنك من تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، مما يساعد على منع تصلب الشرايين والأوعية الدموية في القلب وهذه الأمور تؤدي إلي مشاكل مختلفة منها النوبات القلبية والسكتات الدماغية .
مشاكل العقم :
بالرغم من أهمية غذاء ملكات النحل للخصوبة لا تزال نقطة غير واضحة إلا أنه يمتلك تأثير مباشر على مستوى الخصوبة في الجسم البشري وهو البروتين الذي يؤثر على تشكيل الملكة ويساعدها في أن تصبح باقية على قيد الحياة. تذكر الأبحاث أن غذاء ملكات النحل يعمل على زيادة خصوبة الرجل من خلال زيادة قدرة الحيوانات المنوية علي الحركة وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل .
الوقاية من السرطان :
يوجد كمية من العناصر المضادة للأكسدة في غذاء ملكات النحل ولكن علي وجه التحديد يظهر غذاء ملكات النحل القدرة على كبح ثنائي الفينول، والمعروف بإسم هرمون الأستروجين البيئي والذي يتم ربطه بالإصابة بسرطان الثدي. لذلك عند الحفاظ علي تناول غذاء ملكات النحل في نظامك الغذائي يساعد في منع الإصابة بالسرطان .
منع الإلتهابات :
يحتوي غذاء ملكات النحل على الفيتامينات والأنزيمات النشطة التي تجعله وكيل رائع لتقليل الالتهابات  ولكن الحرارة المفرطة تؤدي إلى تكسير خصائصه الإنزيمية ويمكنك التطبيق الموضعي لعجينة غذاء ملكات النحل على المناطق المتضررة من الجسم لتقليل الإلتهابات .
منع الشيخوخة المبكرة :
يساعدك غذاء ملكات النحل في مقاومة أعراض الشيخوخة وذلك لوجود المركبات المضادة للأكسدة بداخله لأنها تعمل على القضاء على الجذور الحرة وتأثيرها الضار على الجسم ويمكن أن تساعد المواد المضادة للأكسدة على مقاومة التجاعيد والحفاظ على تألق الجلد ومنع تساقط الشعر وتجنب البقع الصفراء وبذلك الوقاية من أمراض مزمنة معينة .
فقدان الوزن :
يعد الليثين أحد مكونات غذاء ملكات النحل أحد العناصر الفعالة في تقليل الكوليسترول الضار في الدم وتحسين وظائف الكبد وتعزيز الهضم كل هذه الأمور تمكنك من فقدان الوزن بالإضافة إلى تحسين التمثيل الغذائي من خلال إنتاج بروتين يعمل كعنصر جيد في تعزيز فقدان الوزن .

أضرار غذاء الملكات

-الشعور بالدوار، والإغماء، ومن الممكن علاج هذه الحالة من خلال الإكثار من شرب الماء بالإضافة إلى شرب الحليب.
-اضطرابات في جهاز التنفس، الأمر الذي سيؤدّي إلى السعال، ويسبّب ألماً في منطقة الصدر، وللتخلّص من هذه المشكلة بشكل سريع، ينصح بشرب الأعشاب الساخنة، وخاصّة الشاي بالزنجبيل.
-يفاقم أعراض الربو، ويهيّج الشعب التنفسيّة، لذلك ينصح مرضى الربو بالابتعاد عن تناول غذاء ملكات النحل.
-الإصابة بالأمراض الجلدية، وخاصّة مرض الأكزيما، وظهور تهيّجات على الجلد والتي من شأنها أن تسبّب الحكّة المستمرّة والمزعجة، وبالامكان التخفيف من هذه الأعراض، من خلال تدليك المناطق المصابة بزيت جوز الهند.
-ظهور الطفح الجلدي على مناطق متعددة من الجلد، وهذا من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لغذاء ملكات النحل، وبالإمكان علاج هذه المشكلة من خلال مزج القليل من الماء مع كمية من كربونات الصودا، وتطبيقه على المناطق المصابة، ويفضّل تكرار هذ العمليّة مرتين على الأقل في اليوم الواحد.
-الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، حيث تزيد فرصة حدوث هذا العارض عند الأشخاص الذين يعانون من الحمى، والنساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يتم التخلص منه عن طريق شرب الشاي بالزنجبيل.
-آلام في الصدر، مع عدم القدرة على التنفس، لذلك يجب الحرص على التوقّف عن استخدام غذاء ملكات النحل، عند الشعور بهذا العارض.
-احمرار في العينين، نزول الدموع منها، مع انتفاخ في العينين وألم، وضبابية في الرؤية.



685 Views