طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:52
طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل


طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل وسوف نتحدث عن مشاكل زراعة الفاصوليا زراعة الفاصوليا بالقطن أهم النصائح لزراعة الفاصوليا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

1-يجب أن تزرع جميع أنواع الفاصوليا بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 50 فهرنهايت (10 درجات مئوية) على الأقل أي في نهاية موسم الربيع تقريبًا. تزرع بذور الفاصوليا بعمق بوصة واحدة (2.5 سم) في التربة الثقيلة أو بعمق بوصة ونصف (4 سم) في التربة الخفيفة في صفوف متوازية، في تربة خصبة خالية من الأملاح والكالسيوم وفضلات المحاصيل الأخرى. بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة.
2-بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة. عادة لا تحتاج نباتات الفاصوليا إلى كثير من الرعاية والتسميد، إذ يمكن قطفها متى نضجت وكنت مستعدًا لطهيها أو تجميدها. عادة ما ينتجون محصولًا مبكرًا أيضًا في غضون أيام قليلة من غرس البذور، لذلك قد تكون الزراعة المتتالية ضرورية للحصاد المستمر. لا تحتاج زراعة الفاصوليا، بغض النظر عن نوعها، إلى سماد تكميلي وإنما إلى ري متسق أسبوعيًا -مرة في الأسبوع- ربما تزيد المدة قليلًا في الطقس الجيد، خاصة خلال تبرعمها وتثبيتها في القرون، ويفضل ري الماء في الصباح حتى تجف النباتات بسرعة وتجنب الأمراض الفطرية وتعفن الجذور.
3-راعي نبات الفاصوليا بإزالة الحشرات التى تصيبها كحشرة المن ودودة القز بالإضافة للتخلص من أي اجزاء مصابة فى النبات حتى لا تصاب بالتعفن الأبيض الذي يغير لون النبات ومظهره. يتوقف حصاد الفاصوليا على رغبتك هل تريدين فاصوليا خضراء أم بذورًا جافة، فالفاصوليا الخضراء تنضج سريعًا في غضون أيام بينما تحتاج إلى أسابيع قليلة لتجف وتكوّن البذور الجافة، بشكل عام الفاصوليا من المحاصيل سريعة الإنبات والحصاد.

مشاكل زراعة الفاصوليا

1-مشاكل تخص التسميد
لابد من معرفة أن الفاصوليا محصول بقولي ويحتاج إلي حوالي 45 كيلو جرام نيتروجين فقط للفدان إي 150 كيلو نترات آموني كذلك يجب معرفة الأهمية الكبيرة لدور الفسفور في أنتاج البقوليات وأمتلااء البزور ومقاومة أثار البرد والصقيع ولذلك لابد من إضافة من 200: 250 كيلو جرام سوبر فوسفات عادي للفدان ويضاف منها 150 كيلو جرام أثناء أعداد الأرض للزراعة و100 كيلو جرام بعد الزراعة ب20يوم وكثير من المزارعين بهمل التسميد البوتاسي مع مع العلم أن للبوتاسيوم أهمية في زيادة الكمية والجودة في محصول الفاصوليا.
2-مشاكل تخص الري والتخطيط
يعتبر الري من أهم العمليات الزراعية التي تؤثر في الإنتاج وتصدير الفاصوليا حيث إن زيادة المياه عن الحد اللازم يساعد علي انتشار الإمراض الفطرية وعدم انتشار الجذور بالقدر الكافي وظهور إمراض أعفان القرون علاوة علي تدهور اللون وأتجاهة ناحية اللون الأبيض. أما نقص الري والتعطيش فيسبب زيادة الإصابة الحشرية وخاصة العنكبوت والتربس وذلك من مدمرات الفاصوليا كما أنه يؤدي إي خفض المحصول
3-مشاكل تخص التربة
-الزراعة في تربة كان مزروع بها بعض البقوليات مثل الفاصوليا واللوبيا
-الزراعة في تربة كلسيه
-الزراعة في تربة ملحية تعتبر من أهم مشاكل إنتاج الفاصوليا
-الزراعة في تربة مرتفعة

زراعة الفاصوليا بالقطن

1-يتم أولًا تجهيز أواني للزراعة، ويمكن هنا استخدام أي وعاء للزراعة مثل (كوب، أطباق من البلاستيك، علبة زبادي أو علبة أيس كريم فارغة، أطباق الاستخدام الواحد، وغيرها)، ويمكن القيام بزخرفة الأواني بالشكل الذي تريده.
2-يتم تجهيز القطن أو الفايبر؛ لكي يتم وضعه في أوعية الزراعة.
3-يتم نقع بذور الفاصوليا لمدة 24 ساعة تقريبًا في الماء، خصوصًا إذا لم تقم بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة من القطن.
4-قم بوضع القطن أو الفايبر في وعاء الزراعة مع تبليله بالماء، مع مراعاة أن لا تكون المياه به غزيرة؛ لكي لا تصاب البذور بالتعفن.
5-قم بنثر البذور على سطح القطن المبلل بالمياه، مع عدم الافراط فيها؛ لكي تستطيع الحصول على إنبات جيد.
6-يمكنك القيام بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة رقيقة من القطن المبلل بالماء أو لا (حسب الرغبة)، وإذا لم يتم تغطية البذور بطبقة من القطن فيجب عليك أن تقوم بسقايته بمقدار من المياه، ويتم وضع البذور في مكان بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة تبليل القطن باستمرار، مع مراعاة عدم الإفراط في المياه خوفًا من التعفن.
7-بعد أن تبدأ بذور الفاصوليا في الإنبات (حيث نجد أن البذور بدأت تتشقق وخرج منها جزء بارز وهو الجذير)، يتم إزالة القطن الذي نغطي به النبات، مع الحفاظ على تبليل القطن دائمًا، ويتم كل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس في المنزل وسوف تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 8 أيام إلى 10 أيام تقريبًا.
8-بعد أن يبدأ الجذير في الظهور، يتم نقل أوعية الزارعة إلى أماكن مشمسة؛ لكي يستطيع النبات إتمام ظهور سيقانه خلال الأسبوع الأول، وتبدأ السيقان في الظهور بصورة واضحة مع الأوراق خلال الأسبوع الثاني من الزراعة.
9-لا يمكن استكمال عملية الزراعة في القطن، ولكن بعد عملية الإنبات وظهور سيقان وأوراق النبات، يجب أن يتم نقل النباتات إلى أوعية الزراعة في تربة أو بيئة زراعية ملائمة.

أهم النصائح لزراعة الفاصوليا

1- أن الفاصوليا لا تتحمل ملوحة التربة أو ملوحة مياه الري فإن التربة يجب أن لا تزيد الملوحة بها عن 600 – 800 جزء في المليون أما في مياه الري فيجب أن لا تزيد عن 650 – 850 جزء في المليون حتى يمكن إنتاج الفاصوليا بكفاءة كمية وجودة عالية وصالحة للتصدير.
2-ان الفاصوليا يتم إنتاجها في الأراضي التي بها مستوى منخفض من ماء الأرض إذ يجب أن لا يرتفع مستوى ماء الأرض وحيث أن جذور الفاصوليا تصل إلى 30 – 50 سم عمقًا تبعًا للنصف والمعاملات الزراعية، لذا يجب أن يقل مستوى ماء الأرض عن ذلك بحوالي 20 سم تقريبًا
3-أن الفاصوليا الجافة محصول تصديري هام حيث يتم تصدير 120- 140 ألف طن سنويا
4- أن يكون متوسط عدد النباتات فى الفدان 120-150 ألف نبات و يراعى انتظام عمق البذرة و أن يكون 2-3سم تبعًا لنوعية التربة و درجة الحرارة و انتظام العمق مع انتظام مسافات الزراعة ينتج عنة نباتات منتظمة النمو و تكون مسافات الزراعة



394 Views