طريقة شاي الورد

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 9:13 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:12
طريقة شاي الورد


طريقة شاي الورد من أفضل أنواع الشاي الطبيعية التي يمكنك تناولها، وفيما يلي طريقة تحضيره في المنزل.

ما هو شاي الورد

هو مشروب ساخن من بتلات وبراعم الورد المجفف أو الطري، وجدت الدراسات أن مستخلصات ماء الورد لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومسكنة للألم بفضل المكونات النشطة بيولوجيا الموجودة في زهور الورد، كما يتميز الشاي المستخرج من الورد بعديد الفوائد الأخرى. تابعيها معنا فيما يلي مرفقة بكيفية صنع هذا الشاي في المنزل.

طريقة شاي الورد

طر يقة شاي الورد ليست صعبة كما يظن البعض، وفيما يلي يتم توضيح مك ونات عمل شاي الورد وطريقته.

المكونات

  • 3 اكواب ماء
  • كوب من بتلات ورد مجففة أو طازجة
  • عسل نحل للتحلية

طريقة شاي الورد

– اغسلي جيداً بتلات الورد الطازجة، ثم ضعيها في وعاء عميق واضيفي إليها الماء.
– اتركي المزيج يغلي فوق نار متوسطة لمدة 5 دقائق ثم اطفئي النار.
– صفّي المزيج وقومي بتحليته وفقاً لاختياركِ.
– يمكنكِ إضافة نكهة القرفة أو الزنجبيل لتعزيز طعم شاي الورد وزيادة فعاليته في حرق الدهون.
– اشربي شاي الورد مرة إلى مرتين يومياً للمساعدة على خسارة الوزن بسرعة.

فوائد شاي الورد

  1. شاي الورد يحتوي على كمية كبيرة من مادة البوليفينول و هذا بالإضافة للعديد من مضادات الأكسدة الاخرى مثل الكيرسيتين و حمض الإلاجيك، وهي مادة قادرة على إصلاح تلف الخلايا و خماية الجسم من الأمراض الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب و هشاشة العظام و السرطان. و فيما يلي سنوضح لك بعض فوائد شاي الورد.
  2. شاي الورد يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية و خاصة تخفيف التشنجات المؤلمة.
  3. علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، و لذلك فقد تجد العديد من المنتجات التجارية للعناية بالبشرة و التي تشمل مستخلص الورد أو ماء الورد.
  4. من فوائد شاي الورد إمكانيته على تصفية جسم الإنسان من السموم، وخفض درجة حرارته.
  5. عند تناول شاي الورد يعمل على التخلص من ألآم الحلق، ومن رشح الانف، وأيضًا صعوبة التنفس.
  6. من أهم فوائد تناول شاي الورد أنه مهدئ فعال للأعصاب، ويقوم بعلاج بعض حالات الأرق والاكتئاب.
  7. يقوم شاي الورد بعلاج أي التهابات في القناة الهضمية، وهذا فقط بالانتظام على تناوله يوميًا، وهو ملين عام يقوم بعلاج حالات الإمساك، وهو مدر للبول ويعالج بعض حالات ألتهابات المسالك.
  8. يعد شاي الورد مصدر من مصادر فيتامين ج والذي يعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان ويحافظ على جمال البشرة
  9. يعمل شاي الورد على تقوية مناعة الفرد، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، مما يعمل على تحسين صحة الفرد وحماية جسم الإنسان من الأمراض.

فوائد شاي الورد للصحة

– شاي الورد يعمل على معالجة إلتهابات المسالك البولية : فإذا كنت تعاني من عدوى مؤلمة في المسالك البولية، فإن شرب شاي الورد يمكن أن يساعدك في السيطرة على العدوى و تخفيف الأعراض المؤلمة التي تصاحبه. كما أن شاي الورد يعتبر مدر طبيعي للبول مما يساعد على زيادة كمية البول و هذا يساعدك على التخلص من العدوى أسرع.
– التخلص من الوزن الزائد : تناول شاي الورد أو أي شاي صحي آخر كبديل عن مشروبات الصودا التي تتناولها أو القهوة اللذيذة التي تتناولها سوف يساعدك في التحكم في الوزن على المدى الطويل.
– شاي الورد يعالج الإمساك : يستخدم شاي الورد تقليدياً لفترة طويلة جداً لعلاج الإمساك. حيث أن شاي الورد له خصائص ملينة و يعتبر خيار طبيعي لأولئك الذين يحاربون الإمساك.
– شاي الورد يكافح السرطان : وذلك بفعل المواد المفيدة التي يحتوي عليها.

فوائد شاي الورد لفقدان الوزن

  1. يحارب الالتهابات : يحتوي الورد على خصائص مضادة للالتهابات ، وذلك لوجود مضادات الأكسدة فيه. أشارت الأبحاث مرارًا وتكرارًا إلى وجود صلة بين الالتهاب وزيادة الوزن ، وبالتالي فإن شاي الورد قد يزيد من فقدان الوزن.
  2. الحد من آلام الجوع : يمكن تناول شاي الورد كبديل صحي خالٍ من الكافيين للقهوة أو الشاي ، للحد من آلام الجوع وتعزيز فقدان الوزن .
  3. يعزز الهضم : من المعروف أن الورد يعزز قوى الجهاز الهضمي في الجسم ، والجهاز الهضمي الصحي هو المفتاح لفقدان الوزن بشكل فعال. قد يساعد شاي الورد البكتيريا الجيدة على النمو في الجهاز الهضمي وقد استخدم كعلاج عشبي للإمساك والإسهال.
  4. يساعد في إزالة السموم : قد يساعد شاي الورد في منع التهابات المسالك البولية بسبب خصائصه في التخلص من السموم ومدر للبول.
  5. يعزز المناعة : لإنقاص الوزن بطريقة صحية ، من الضروري أن تكون خاليًا من الأمراض أولاً ، وقد يساعدك شاي الورد على محاربة الالتهابات ، نظرًا لوجود فيتامين سي فيه.

طرق أخرى في تحضير شاي الورد 

  1. يمكنك استخدام البتلات الطازجة أو المجففة وغليها، مع التأكد من أن البتلات خالية من المبيدات، يُنصح عمومًا بعدم استخدام الورود من بائعي الزهور حيث يتم علاجها من المبيدات بالتالي تكون أفضل.
  2. إذا كنتي تصنعين الشاي من البتلات الطازجة ، فأنت بحاجة إلى كوبين من البتلات المغسولة، و ما عليكي سوى غليها مع 3 أكواب (700 مل) من الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا. بمجرد الانتهاء ، صفي الشاي في أكواب واستمتع به.
  3. إذا كنت تستخدم بتلات أو براعم جافة ، ضع ملعقة كبيرة من أي منهما في كوب وانقعها في الماء المغلي لمدة 10-20 دقيقة.
  4. يمكن شرب الشاي سادة أو قم بتحليته بقليل من العسل.


408 Views