طريقة عمل الباذنجان للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 1:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:58
طريقة عمل الباذنجان للشعر


طريقة عمل الباذنجان للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الباذنجان للشعر و بعض أنواع الخضروات الضرورية لصحة الشعر تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الباذنجان للشعر

-أوضح خبراء العناية بالشعر، أنه يمكن الاستفادة من ثمرة الباذنجان على هيئتها الطازجة قبل الاستحمام، فما عليك عزيزتي سوى فرم حبة واحدة، توزعيها بحركات دائرية على فروة الرأس، ترك الماسك لمدة 30 دقيقة، غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، تكرار الماسك مرتين في الأسبوع للعناية بالشعر على الدوام، فضلا عن ذلك يمكن إضافة قطرات زيت الزيتون أو العسل إلى مفروم الباذنجان وذلك حسب نوع الشعر.
-أما طريقة عمل ماسك ماء الباذنجان لتطويل الشعر فهي سهلة، قليلة التكلفة، لها نتائج مبهرة إذا حرصتي على تطبيقها بالشكل المنتظم 3 مرات في الأسبوع، فما عليك سوى تقطيع حبتين من ثمرة الباذجان في وعاء، إضافة لتر من الماء، رفع المحتوى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، يترك منقوع الباذجان حتى يبرد، يصفى المحتوى للحصول على ماء الباذجان، يوزع على فروة الرأس والشعر بالكامل، يترك على الشعر لمدة ساعتين قبل الاستحمام، مع مراعاة تغطية الشعر بالقناع البلاستيكي، للحصول على شعر صحي وتطويل لا يقاوم.

أهم فوائد الباذنجان للشعر

يساعد على تقوية الشعر:
حيث أكد المتخصصون في مجال التغذية أن الباذنجان من أهم الخضروات التي تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التقصف؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من الماء التي تساعد على ترطيب فروة الرأس من الداخل، ومن ثم يعمل على تقوية جذور الشعر وعن كيفية الاستخدام الأمثل للحصول على نتائج جيدة حول هذا الأمر، يؤكد المتخصصون على ضرورة فرم ثمرة واحدة من الباذنجان، ووضعها على فروة الرأس لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر، وتكرر هذه الخطوة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة
يحمي من البكتيريا والفطريات المسببة لأمراض فروة الرأس:
وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن الباذنجان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية فروة الرأس ويعمل على تطهيرها، كما أنه يقاوم البكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة بالقشرة والحكة وأمراض فروة الرأس ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الأمر، ينصح المتخصصون بإدراج الباذنجان ضمن النظام الغذائي اليومي، كما يمكن أيضاً الحصول على فوائده من خلال فرم ثمرة من الباذنجان مع ملعقة من العسل، وبعد مزج الخليط جيداً، يتم تطبيق الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر ثم الماء البارد.
يساعد على تعزيز عملية نمو الشعر:
بفضل إحتوائه على عنصر الحديد وفيتامينA وفيتامين E، يعد الباذنجان من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء الهيموجلوين والتي بدورها تحمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم بما فيهم بصيلات الشعر، مما يساعد على زيادة إنتاج البصيلات للشعر ويعمل على زيادة كثافته ووفقاً لبعض الدراسات الحديثة، والتي اثبتت من خلال نتائجها أن الباذنجان يحتوي على بعض الأنزيمات التي تساعد على تحفيز نمو الشعر في البصيلات، مما يساعد على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته.
من العلاجات الفعالة للجفاف وتقصف الشعر:
وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E، يعد الباذنجان من أهم الأطعمة التي تعمل على توفير الترطيب الكافي للشعر، كما أنه يعالج التقصف ويحد من الهيشان الناتج عن جفاف الشعر بالإضافة إلى دوره الهام في التخلص من التموجات الحادة في الشعر ويساعد على فرده بشكل ملحوظ، وللحصول على نتائج جيده عند استخدامه، ينصح المتخصصون بتناول الباذنجان بشكل يومي، كما يمكن الإستفادة منه أيضاً من خلال استخدام منقوع الباذنجان في غسل الشعر، وتركه على الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطفه بالماء الجاري.
يمنحه المظهر الصحي اللامع:
كما يحتوي الباذنجان على عنصري السيلينوم والزنك، وكلتا العنصرين يعتبرا من أهم الفيتامينات التي تمنح الشعر المظهر الصحي اللامع، كما أنه يحسن من نسيج الشعر بشكل صحي ويمكن الإستفادة منه خلال نقع 100 جرام من شرائح الباذنجان المقطعة طازجة في 2 كوب – على الأقل – من الماء ونتركه ساعتين على الأكثر، ثم يتم شطف الشعر بها ، مما يعمل على إضفاء اللمعان والمظهر الصحي على الشعر.

أهم الخضار لنمو الشعر

كشف موقع هيلثي، عن بعض الخضروات الأكثر فائدة تجعل شعرك يطول بجنون والتي يمكن تضمينها في قائمة أفضل الأطعمة لنمو الشعر.
الفلفل الحار الأخضر
الفلفل الأخضر هو مصدر غني بفيتامين E والكيراتين وممتاز لتعزيز نمو الشعر وجعله يطول بجنون يساعد في إصلاح الخلايا التالفة في فروة الرأس وبالتالي يعزز بصيلات الشعر الجديدة.
فاصوليا فرنسية
الفاصوليا الفرنسية غنية بفيتامينات E و A. يمكن أن يكون فيتامين E مفيدًا جدًا لتحسين حجم الشعر ولمعانه. حتى أنه يحمي الشعر من الشيب المبكر .
أوراق الكاري
تعتبر أوراق الكاري في كثير من الأحيان من أفضل المصادر للتحقق من تساقط الشعر . تحتوي أوراق الكاري على الكيراتين الذي يعتبر منشطًا مثاليًا لنمو الشعر ويمنحك شعرًا لامعًا.
الشمندر
الشمندر تساعد هذه الخضار ذات اللون الأحمر على زيادة مستويات اللايكوبين في جسمك ، والتي لها القدرة على معدل نمو الشعر. تحتوي هذه الخضار الرائعة على مادة الليكوبين التي تساعد على تحفيز نمو الشعر. إلى جانب الشمندر ، تعد معظم الخضار المحمر ضرورية لنمو الشعر ، حيث قد تحتوي على مغذيات مماثلة.
الثوم
يشتهر الثوم برائحته النفاذة ، وهو مقوي مثالي لشعرك. من المرغوب فيه إضافة هذه الخضار إلى نظامك الغذائي المعتاد ، لأنها تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية. يحتوي الثوم أيضًا على نسبة عالية من الكبريت ، وهو أمر ضروري لإعادة نمو الشعر.
الطماطم
تعتبر الطماطم مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة التي تعتبر عوامل فعالة جدًا في ترميم الخلايا. قد تساعد في إزالة السموم والشوائب من سطح فروة الرأس. يمكنك تناول الطماطم مباشرة أو وضع لب الطماطم على فروة الرأس للحصول على نتائج سريعة وأفضل، تساعد الطماطم أيضًا في توفير لمعان وبريق الشعر يمكنك وضع عصير الطماطم على شعرك لمدة ربع ساعة كبديل لحمام الكريم ويشطف بالشكل المعتاد
الصبار
خضار الصبار يوفرترطيبًا للشعر يساعد على تعزيز نمو الشعر كما أنه يستخدم لمواجهة قشرة الرأس، يعد الصبار علاجًا ممتازًا، نظرًا والمحتوى الغني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، فقد ثبت أن الصبار له تأثير جيد على نمو الشعر، يعزز عمل النبات المضاد للالتهابات نمو الشعر.

طرق فعّالة للعناية بفروة الرأس وصحة الشعر

تجنُّب غسل الشعر بكثرة
الإفراط في غسل الشعر يؤدي إلى جفافه وفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية، وهو ما يحلق الضرر به، لذا يُنصَح بغسل الشعر مرة كل يومين
استخدام شامبو جيد
تجنبي استعمال الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات وهي المادة التي تستخدم لإنتاج الرغوة.
تغطية الشعر
تساعد تغطية الشعر وعدم تعريضه لأشعة الشمس في حماية فروة الرأس من الجفاف والأضرار الناتجة عن الهواء الجاف.
تسريحات مريحة
مثل الضفائر الفضفاضة وذيل الحصان السائب هي أنسب التسريحات لموسم الصيف، إذ تساعد على التحكم في الشعر وحمايته من التعرُّض لأشعة الشمس في الوقت نفسه قد تتسبب بعض التسريحات المحكمة في تلف الشعر نتيجة سحبه بشدة، خصوصاً مع تعرُّضه للحرارة الشديدة والهواء الجاف.
سبراي مُرطِّب
استخدمي سبراي طبيعي مُرطِّب لحماية شعرك من الجفاف وآثار التلف خلال الصيف، وذلك عن طريق خلط كميّة من الماء مع جل الألوفيرا وزيت جوز الهند، واحفظي الخليط في زجاجة سبراي معقَّمة واستخدميها عند الحاجة لترطيب الشعر وإنعاشه.
الترطيب الدائم
بعد غسل الشعر، اشطفيه باستخدام خل التفاح المخفف بالماء للحفاظ على رطوبته وإزالة الرواسب، واستخدمي الزيوت الطبيعيّة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتنعيمه وحمايته من التشابكات والتجعُّد.
واقي الشمس
تحتوي العديد من أنواع الشامبو على نسبة من واقي الشمس، لكن لا ينصح باستخدامها لأنَّه بها مواد كيماوية ضارة، ويُفضَّل استخدام واقي الشمس المعتاد للجسم على شعرك أيضا.



544 Views