طريقة عمل البيكنج بودر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2022 9:37 - آخر تحديث : 19 فبراير, 2022 11:52
طريقة عمل البيكنج بودر


طريقة عمل البيكنج بودر وكذلك اضرار البيكنج بودر، كما سنقوم بذكر ما هو البيكنج باودر، وكذلك سنقوم بطرح استخدامات البيكنج بودر، كما سنقوم بوصف البيكنج بودر للتخسيس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة عمل البيكنج بودر

المكونات المطلوبة:
ـ 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.
ـ 2 ملعقة صغيرة من كريمة التارت.
ـ 1 ملعقة صغيرة من نشاء الذرة، اختياري.
– طريقة تحضير البيكينغ باودر المنزلي:
1- اخلطي البيكربونات والكريمة معاً حتى يتجانسوا، ذلك سينتج 1 ملعقة كبيرة من البيكينغ باودر.
2- إذا كنت تخططين لتخزين البيكينغ باودر، أضيفي 1 ملعقة صغيرة من نشاء الذرة إلى الخليط، وحركيهم، وذلك كفيل بامتصاص أي رطوبة من الهواء، ويمنع البيكينغ باودر من التفاعل قبل الحاجة لاستعماله.
3- خزني البيكينغ باودر في وعاء محكم الإغلاق

اضرار البيكنج بودر

1- اضرار البيكنج بودر للبشرة
– البشرة الصحية حمضية قليلاً. يساعد ذلك على تشكيل حاجز وقائي، وهو مهم لصحة الجلد بشكل عام. الغسل بالبيكنج بودر يمكن أن يزيل حاجز الزيت الواقي للبشرة، ويغير درجة الحموضة، ويعطل البكتيريا الطبيعية على السطح التي تساعد على منع العدوى وحب الشباب. يمكن أن يترك هذا مع الجلد معرض للعدوى والبثور.
– يمكن أن يهيج البيكنج بودر البشرة. معظم الناس لا يعرفون أنهم حساسون لبيكربونات الصوديوم حتى يبدأوا في وضعها مباشرة على بشرتهم. من المعروف عنه أنه يسبب طفح جلدي تحت الإبط والاحمرار والحرق لدى بعض الأشخاص عند استخدامه في مزيلات العرق محلية الصنع أو الطبيعية.
– يعمل البيكنج بودر كمقشر للبشرة عند تحويله في معجون أو عدم إذابته تمامًا في الماء، وهو في ذلك مثل الملح أو مقشر السكر. يمكن أن يكون التقشير مفيدًا، ولكن لا ينصح بالتقشير بالبيكنج بودر لأنه في بعض الأحيان يحدث بثور وحبوب في البشرة وطفح جلدي.
2- اضرار البيكنج بودر على الوجه
– يسبب ماسك البيكنج بودر على الوجه زيادة جفاف الجلد وتقشره وألمه.
– يساهم استخدام البيكنج بودر على الوجه مباشرة في ظهور التجاعيد مبكرًا.
– يؤدي استخدام البيكنج بودر على الوجه إلى تفاقم ظهور حب الشباب.
3- اضرار البيكنج بودر في الاكل
– عند تناول أكل يحتوي على كميات كبيرة من البيكنج بودر يؤدي ذلك إلى نقص البوتاسيوم في الدم، ونقص البوتاسيوم يؤثر على العضلات في الجسم بصورة مباشرة، ويؤدي للتشنجات بها.
– اكثار من البيكنج بودر في الأكل يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط بصورة كبيرة.
– يساهم البيكنج بودر في الأكل في تفاقم أمراض الكلى.
– يؤدي البيكنج بودر في الأكل إلى زيادة إنتاج حمض المعدة والشعور بالحموضة طوال الوقت.

ما هو البيكنج باودر

في عام 1830 أضاف الخبّازون كربونات الصوديوم والأملاح الحمضيّة إلى عجينة المخبوزات، وعند إذابتها في الماء ومع ارتفاع درجة الحرارة داخل الفرن انطلق غاز ثاني أكسيد الكربون من العجين مسبباً انتفاخه.
لكن المشكلة كانت تتمثّل في الحليب الحامض، إذ كان من الصعب تحديد مقدار حموضته، فتمّ حل هذه المشكلة عن طريق استبدال الحليب الحامض برواسب هيدروجين البوتاسيوم أو ما يُعرف بكريمة التارت، والتي تنتج عن عمليّة تخمير العنب وتحويله إلى نبيذ.
لكنّ استخدام الصودا والكريمة واجه مشكلةً أخرى، حيث إنّه كان يتوجّب تخزينهما بشكل منفصل؛ إذ إنّ تخزينهما معاً في مكان واحد يؤدّي إلى حدوث تفاعلات، وخصوصاً في حال تعرّضهما للرطوبة.
لذلك توصّل العالم إيبين هوسفورد لحلّ هذه المشكلة عن طريق استبدال حمض التارت بفوسفات حمض الكالسيوم، وتمّ الحصول عليه عن طريق طحن عظام المواشي مع الحمض الكبريتيّ، ونتج عن هذه العمليّة كلٌّ من الحمض الفسفوريّ، وسوبر الفوسفات، وسولفات الكالسيوم، وتمّت معالجة هذا المزيج للحصول على فوسفات حمض الكالسيوم.
كما أنشأ إيبين هوسفورد مصنعه الخاصّ، ولكن بقيت هناك مشكلة بسيطة ألا وهي ضرورة خلط الصودا وفوسفات حمض الصوديوم للحصول على النتيجة المرغوبة، فعمد هوسفورد إلى حل هذه المشكلة عن طريق تجفيف المكوّنات وإضافة نشا الذرة للحفاظ على جفافها، وبعدها أنتج المصنع مسحوق البيكنج باود بشكله المعروف حاليّاً.

استخدامات البيكنج بودر

1- تبييض الأسنان
تُستخدم في تنظف الأسنان، حيث يمكنكِ عزيزتي مزج الملح وبيكربونات الصودا بكميات متساوية، وغسل أسنانكِ بها مرة أو مرتين في الأسبوع.
2- تقشير الوجه
امزجي القليل من الماء مع بيكربونات الصودا، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ثم دلكي وجهكِ بها في حركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء البارد، وضعي الكريم المرطب.
3- تنظيف الخضروات و الفاكهة
اخلطي البيكربونات مع الماء، ثم نظفي الخضروات و الفاكهة، حتى تعمل البيكربونات على إزالة المبيدات الموجودة عليها.
4- تلميع الحُليّ
يمكنكِ استخدام بيكربونات الصودا مع المياه لتحصلي على عجينة متماسكة، ثم لمعي بها مصوغاتكِ المصنوعة من الفضة، ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة.
5- التخلص من رائحة العرق
ضعي القليل من بيكربونات الصودا على الإبط الجاف بعد الاستحمام، ذلك لأن البيكربونات تُعد مزيلًا طبيعيًا لرائحة العرق، وتدوم لمدة 24 ساعة.

البيكنج بودر للتخسيس

1- بيكربونات الصوديوم وخل التفاح
المكونات:
– ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
– كوب من الماء
– نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
طريقة التحضير:
1- امزجي خل التفاح وبايكربونات الصوديوم مع الماء واشربي هذا المزيج كل صباح على معدة فارغة قبل تناول وجبة الفطور.
2- إن خل الفتاح يكبح الشهية بشكل فعال ورائع، كما أنه يساعد على حرق الدهون وضبط مستوى السكر في الدم.
3- وعند مزجه مع بايكربونات الصوديوم، فإن من شأن ذلك أن يزيد فرص فقدان الوزن.
2- بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون أو عصير الجريب فروت
المكونات:
– ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
– حبة واحدة ليمون أو جريب فروت
– نصف كوب من الماء
طريقة التحضير:
1- امزجي عصير الليمون أو عصير الجريب فروت مع بايكربونات الصوديوم مع الماء. حركي المزيج إلى أن تذوب البايكربونات الصوديوم.
2- تناولي هذا المزيج على معدة فارغة قبل 20 دقيقة من تناول وجبة الفطور.
3- إن عصير الليمون أو عصير الجريب فروت مادة غذائية رائعة مكملة للتأثير المنحف لبايكربونات الصوديوم. وهذه الحمضيات غنية بمضادات الأكسدة مما يساعد على التخلص من السموم في الجسم، وغنية أيضاً بالألياف مما يسهل عملية الهضم ولها تأثير الشعور بالشبع وتساعد على حرق الدهون بشكل أسرع.
3- بيكربونات الصوديوم مع الفاكهة
المكونات:
– كوبان من الماء
– حبتان من الليمون
– كوب من الفراولة
– أوراق من النعنع الأخضر
– ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم
طريقة التحضير:
1- ضعي جميع المكونات في خلاط كهربائي وامزيجها معاً لمدة دقيقتين. اشربي هذا المشروب مرتين في اليوم.
2- النعنع الأخضر والفراولة مادتان غذائيتان غنيتان بمضادات الأكسدة والفيتامينات تمد الجسم بالعناصر الغذائية وتخلصه من السموم.



335 Views