طريقة عمل الحواوشى بورق فويل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 8:07
طريقة عمل الحواوشى بورق فويل


طريقة عمل الحواوشى بورق فويل نقدمها لكم في هذا المقال مع بيان طرق مختلفة لعمل الحواوشي على طريقة المحترفين تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الحواوشى بورق فويل


المكوّنات
1 كيلوغرام لحم، مفروم
1 بصل مفروم ناعم
1 فلفل أخضر مقطع
1 طماطم، مقطع
1 ملعقة صغيرة 7 بهارات
1 ملعقة صغيرة شطة
2 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
10 رغيف عيش، أي خبز
3 ملعقة كبيرة زيت، لدهن الخبز وورق الفويل
الخطوات
1-تُغطى صوانى كبيرة بورق الفويل ويدهن بقليل من الزيت.
2-في وعاء عميق، تُخلط الطماطم، الفلفل، البصل، البهارات والشطة في خلاط اللحم حتى تمتزج جيداً.
3-توضع الخلطة في أرغفة الخبز وتوزع بالتساوي. تُدهن الأرغفة بقليل من الزيت، تُرص بالصينية ثم تُغطى الصينية بورف الفويل وتُخبز في الفرن لمدة 40 دقيقة حتى ينضج اللحم ويتحمر الخبز.

طريقة عمل الحواوشي في الفرن


المكوّنات
-ثلاثمئة غرام من الّلحم البقريّ، المفروم ناعماً.
-مئة غرام من دهن الخروف، المفروم ناعماً
– أربعُ ملاعقَ صغيرة من زيت الذرة.
– ثلاثُ حبّات متوسّطة من الفلفل الأخضر الحلو، المفروم ناعماً
-حبّة من الفلفل الأخضر،الحارّ الناعم.
-ثلاثُ حبّات متوسّطة من البصل الناعم.
– ملعقة كبيرة من الملح.
– ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
-ربع ملعقة كبيرة من السبع بهارات.
– رشة من القرفة المطحونة ناعمةً.
– رشة من الكمّون
-خمسةُ أرغفة من الخبز العربيّ
-للزينة:
-حبّتان من البندورة المقطّعتان بشكلٍ عرضيّ.
-حبّتان من الفلفل الأخضر الحلو، المقطّعتان بشكلٍ عرضيّ.
طريقة التحضير
1- نضعُ الزيت في قدر، ونتركه على نار متوسّطة حتى يسخن قليلاً، ثم نضيف إليه دهن الخروف، ونستمرّ في تقليبه حتّى يذوب الدهن. نزيل القدر عن النار، ونتركه جانباً. نضع في وعاءٍ كبير الّلحمة المفرومة، والفلفل الحارّ، والفلفل الأخضر، والبصل ونقلّبُهم جيّداً. نضيفُ إلى الخليط السابق الفُلفلَ الأسود، والملح، والقرفة، والكمّون، والسبع بهارات، ونخلطُ جميعَ المكوّنات مع بعضِها البعض جيّداً.
2- نقطّعُ الخبز إلى مثلثاتٍ متساوية، ثم نضعُ في كلّ مثلث أربع ملاعق صغيرة من خليط اللحم، وقطعة من البندورة، والفلفل الأخضر. نشغل الفرن على درجة حرارة مئتيْن وعشرين مئويّة. ندهنُ صينيّة مناسبة بكميّة قليلة من مزيج الزيت، والدهن. نرصّ مثلثات الخبز في الصينيّة، وندهن وجهَها بكميّة قليلة من مزيج الزيت والدهن. نخبزُ المثلّثات المحشوّة في الفرن المحمّى مسبقاً، وذلك حتّى يأخذ الخبز اللون الذهبيّ، وتنضج الّلحمة بشكلٍ كامل. نخرجُ الصينيّة من الفرن، ونقلّب الخبز المحشوّ على الجانب الآخر، ثم ندخلها مجدداً إلى الفرن، ونتركها لمدة خمس دقائق، وذلك حتى تأخذ اللون الذهبيّ.

حواوشى صيامى بفول الصويا


المكوّنات
كوب من فول الصويا. بصلة مفرومة ناعماً. ملعقة من الثوم المفروم. نصف كوب من الفلفل الرومي الملون. حبتان من الطماطم المفرومة ناعماً. مكعبان من مرقة الخضار. ملعقة صغيرة من الملح والفلفل. ملعقة صغيرة من القرفة والبهارات. ربع كوب من الزيت النباتي. خبز بلدي.
طريقة التحضير
1- أضيفي مقدار كوب من الماء الدافئ إلى فول الصويا مع مكعبين من مرق الخضار، واخلطي المكوّنات معا حتى تتشرب جميع السوائل. ضعي ملعقة من الزيت النباتي في مقلاة ثم أضيفي البصل والثوم ثم فول الصويا. تبلي المكوّنات جميعا بالتوابل والملح والفلفل الأسود. شقي أرغفة الخبز إلى نصفين مع الحفاظ على الرغيف متماسكاً من الطرف، ويفضل أن يكون الخبز طازجاً حتى لا يتكسر أثناء حشوه.
2 – وزعي الحشوة على الأرغفة جميعها بالقدر المناسب. ادهني سطح الخبز بالزبدة الذائبة، ولفي كل رغيف من الحواوشي بورق الزبدة. صفي أرغفة الحواوشي على صينية مخصصة للفرن، وأدخليها الفرن لمدة ثلث ساعة على درجة حرارة 200 درجة مئوية حتى يتحمر الخبز.

مكونات الحواوشي وفوائده

وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية، نظرًا لمكوناته التي تمثل أهمية كبيرة للصحة العامة،
1- الخبز البلدي
يعتبر الخبز البلدي من أهم مصادر الكربوهيدرات المعقدة، التي تمد الإنسان بالطاقة اللازمة، ما يمكِّن أعضاء الجسم من أداء مهامها الحيوية
2- اللحم المفروم
و أهم مصادر البروتين الحيواني، الذي يساهم في تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية جهاز المناعة، فضلًا عن الهرمونات التي تساعد على نقل الإشارات للأعضاء المختلفة، إلى جانب دوره في بناء الخلايا والأنسجة والعضلات.كما يحتوي اللحم على فيتامين B12 اللازم للحفاظ على صحة العظام، وتحسين الذاكرة والقدرات العقلية، وتكوين الهيموجلوبين الذي يحسن عمل الدورة الدموية، فضلًا عن تصنيع غلاف الميالين المفيدة للألياف العصبية.ويتميز اللحم أيضًا باحتوائه على حمض النيكوتينيك، وهو المسئول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، كما يحتوي على البيوتين، وهو من الفيتامينات المهمة لصحة العظام، والشعر، وينظم مستوى السكر في الدم.ويعتبر اللحم من الأطعمة الغنية بفيتامين د، المسئول عن تعزيز امتصاص الكالسيوم الهام لصحة العظام، فضلًا عن احتوائه على الزنك، أحد المعادن التي تساعد على البلوغ، ويدخل في تركيب 50 إنزيمًا في الجسم، وهي من أهم الإنزيمات المسئولة عن العمليات الحيوية بالجسم.قد يهمك: تختلف من شخص لآخر.. ما القدر المناسب لتناول اللحم؟التوابل ولكي يكتسب الحواوشي مذاقه المميز، يتم إضافة بعض التوابل المختلفة إليه، والتي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ومن بينها
4-الفلفل الأسود
المفيد لتقوية المناعة والوقاية من السرطان.جوزة الطيب، التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم حركة الأمعاء.القرفة، التي تساعد على خفض ضغط الدم، وتوسيع الشرايين، وتنشيط الدورة الدموية.
5-الزنجبيل
الذي يقاوم الجراثيم، وساعد على الوقاية من الالتهابات، ومد الجسم بالطاقة اللازمة.الشطة  اللازمة لتقوية المناعة ورفع معدل جرق الدهون بالجسم.
6-الشطة
اللازمة لتقوية المناعة ورفع معدل جرق الدهون بالجسم.
7- البصل
غني بمضادات الأكسدة اللازمة لتقوية المناعة، والوقاية من الأمراض المعدية.



1225 Views