طريقة عمل الحواوشي زي الجاهز

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 8:35 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:01
طريقة عمل الحواوشي زي الجاهز


طريقة عمل الحواوشي زي الجاهز وأسراره وطريقة تحضيره بالخطوات والمكونات نقدمها لكم في هذا المقال بخلاف وصفات مختلفة للحواوشي تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الحواوشي زي الجاهز


المكونات
– نصف كيلو لحم مفروم ناعم
– كوب برغل منقوع
– 2 ثمرة فلفل أخضر مكعبات
– ثمرة طماطم مكعبات
– بصله مفرومة
– ملعقة صغيرة من البابريكا الحلوة
– نصف ملعقة صغيرة كمون
– نصف ملعقة صغيرة بهارات لحم
– ملعقة صغيرة ملح
– ملعقة صغيرة فلفل اسود
– 3 فصوص ثوم مفروم
– عيش بلدى
– زبدة أو سمن
طريقة التحضير:
1- نقوم بخلط اللحم، مع جميع أنواع البهارات والبرغل المنقوع، ونستمر فى خلطهم حتى يتجانس الخليط بشكل تام و نضيف الخضروات المقطعة إلى اللحم ونستمر في العجن حتى يتجانس الخليط، ثم يترك في الثلاجة لمدة ساعة وبعدها يقسم بالتساوى و نقوم بتسييح الزبد أو السمن ودهن الأرغفة من الداخل ونقوم بحشو العيش بخليط اللحم، ثم يلف بورق الالمونيوم.
2- ترص الأرغفة في الصينية، ثم تدخل إلى الفرن، وتترك لمدة ساعة مع الحرص على التقليب من وقت لآخر حتى يحمر الوجه و الآن يصبح الحواوشى جاهز للتقديم، مع أصابع البطاطس المحمرة والمخلل.

الحواوشي السوري


المكونات
-300 غرام لحمه
-700 غرام طحين
-ملعقه خميره
-ربع كاس ماء
-ملح
-سكر
-3 معالق زيت ذره
بيضه
-نصف كاس زبادي لبن
-زيت زيتون
-3 طماطم
طريقة التحضير
1-نضع بالخلاط الطحين، و معه الخميرة و السكر و الملح.
2-نخلط المكونات السابقة جيدا، و بثناء الخلط نضيف ليها الماء، و كاس الزبادي، و 3 معالق زيت الذره، بعدها نقوم بخلطها جيدا حتى تتماسك و تصبح قطعة واحده طريه و نظيفه و يمكن خلط المكونات السابقة بشكل يدوي داخل و عاء دون استخدام الخلاط، و بعد تجهيز العجينه نجهز سطحا نظيفا و نرش عليه القليل من الدقيق و نضع عليه العجينه لحين تجهيز الحشوة .
3-نحضر الحشوه عن طريق وضع 300 غرام من اللحمه المفرومه، و نضيف ليها القليل من الفلفل، و الملح، و البصل المفروم، و القليل من البقدونس المفروم، و نضعها جميعها بالخلاط و نخلطها جيدا لتتجانس مع بعضها البعض، و لتصبح طرية وذات طعم جيد.
4-نعمل على تقطيع العجينه لقطع صغار الحجم، و ندورها لتعطي تقريبا ربع قطع و ناخذ كل قطعة من العجينه و نفردها باستعمال مرق العجين، و نخفق مقدار بيضه، و ندهن بها العجينه و هي مفروده، و نضع فوقها حشوه اللحم و نغطيها بطبقه عجينه اخرى.
5-يمكن أن تستخدم قالبا دائريا لتقطيع العجينه بشكل موحد بعد حشيها و تغطيتها بطبقه خرى من العجينه؛ لتصبح مثل رغيف الخبز، بعدها نضغط عليها قليلا و ندهنها بزيت الزيتون و نحضر صينية و ندهنها بالزيت، و نضع بها الحواوشي، و نضعها بفرن متوسط الحراره، و نحمرها من الوجهين .

الحواوشي المصري


المكوّنات
ستة أرغفة من الخبز العربي الطازج. أربعمئة وخمسون غراماً من اللحم المفروم فرماً ناعماً ويفضل أن يكون فيه نسبة دهن. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. حبة من الطماطم مقطّعة إلى مكعبات صغيرة. فصان مهروسان من الثوم. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم فرماً ناعماً. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء المفرومة فرماً ناعماً. ربع كوب من الفليفلة الخضراء المفروم فرماً ناعماً. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار. ملعقة صغيرة ونصف من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ربع كوب من الزبدة المذابة.
طريقة التحضير
1- نسخن الفرن على حرارة مئتي درجة مئوية تمهيداً لخبز الحواوشي فيها. نضع اللحم، البصل، الثوم، الطماطم، الفليفلة الخضراء، البقدونس، والكزبرة والملح والبهارات في وعاءٍ عميقٍ، ثمّ نخلط المكوّنات باليد حتّى تتجانس جيداً. نفتح أرغفة الخبز الطازج بلطفٍ، بحيث نبقي أحد طرفي الرغيف متصلة معاً.
2- نضع كمية مناسبةً من حشوة اللحم داخل الأرغفة بشكل طبقةٍ رقيقةٍ جداً. ندهن سطح الخبز بالزبدة، ثمّ نغلف كلّ رغيف بورق الزبدة، ونرتبه في صينية الفرن. ندخل الحواوشي إلى الفرن مدّةً تترواح بين عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة تقريباً حتّى يتحمّص الخبز، ويأخذ لوناً ذهبياً، وينضج اللحم تماماً.

الحواوشي الإسكندراني


مكونات اللحم
-نصف كيلو لحمة مفرومة
-2 عدد بصلة كبيرة
-1 ملعقة كبيرة ملح
-1 ملعقة صغيرة فلفل
-½ ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
-½ ملعقة صغيرة شطة
-½ ملعقة صغيرة بهارات لحمة
-1 ملعقة صغيرة بهارات لحمة الحواوشي
-2 عدد فلفل رومي
العجينة:
-ثلاثة أكوب من الدقيق الأبيض.
-كوب من دقيق القمح.
-ملعقتان كبيرتان من الخميرة.
-رشّة من الملح.
-ملعقتان كبيرتان من السكر.
-نصف كوب من السمنة المذابة.
-كوب من اللبن الدافئ، والمقصود به هو الحليب الدافئ.
-ماء دافئ للعجن، يضاف بالتدريج.
طريقة تحضير اللحم
تتميز لحمة الحواوشي أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون تقريبا 20% من وزن اللحمة المفرومة إذا كانت اللحمة خالية من الدهون ممكن أضافة ملعقتين كبيرة من السمن
1- قومي بتقطيع البصل إلى قطع كبيرة وضعيها في الكبة وأفرميها فرماً ناعماً ، من الممكن أستبدال قطيع البصل في الكبة ببشرها وسوف تحصلي على نفس النتيجة.
2- ضعي اللحمة المفرومة في طبق كبير حتي يسهل عليكي تحضير اللحمة
3- بعد فرم البصل ناعما ضعيها على اللحمة المفرومة
4- قطعي الفلفل الرومي إلى قطع وضعيها في الكبة حتى تحصلي على فلفل مفروم
5- أضيفي الفلفل المفروم على اللحمة المفرومة الذي قد قومنا باضافة إليها البصل المفروم
6- طعمي اللحمة المفرومة بالبهارات المشكلة وبالبهارات الحواوشي والفلفل الأسود والملح ويمكن أضافة الشطة حسب الرغبة
7- بعد أضافة جميع المكونات على اللحمة المفرومة قومي بدعك اللحمة مع جميع المكونات بايدي حتي تستطيعي مزج وتتداخل المكونات مع بعضها البعض
8- بعد مزج المكونات مع اللحمة المفرومة أتركيها مدة من ساعة إلى ساعتين حتى تأخذ اللحمة النكهة والطعم المميز للحواوشي
تحضير العجين
1-نحضر طبقاً كبيراً وعميقاً حتى نبدأ بالعجن، نضع في الطبق الدقيق الأبيض، ودقيق القمح ونخلطها مع بعضهما إلى أن يتداخلا مع بعضهما البعض جيداً. نضيف كميّة الخميرة وملعقتي السكر، ورشة الملح على الدقيق ونقلّب جيّداً. نصنع فتحة في منتصف الدقيق ونضع فيها السمنة المذابة أو الزيت،
2- نقلّب جيّداً السمنة بالدقيق، والأفضل استخدام اليد حتى تتداخل السمنة أو الزيت بالدقيق، وسنلاحظ أن الدقيق أصبح ملمسه ناعماً ومشرَّباً بالسمنة. نضيف اللبن الدافئ إلى الدقيق المضاف إليه الخميرة والسكر ورشة الملح والسمنة. نعيد العجن، حيث نعجن اللبن الدافئ جيداً بالدقيق،
3- في البداية سنلاحظ أنّ العجينة غير متماسكة، لأنها ستحتاج إلى ماء دافئ لتصبح عجينة متماسكة. نضيف القليل الماء الدافئ إلى الدقيق بالتدريج ونعيد العجن، نضيف الماء بالتدريج إذا لزم الأمر، ونستمر بالعجن مدة عشر دقائق حتى نحصل على عجينة ليّنة ومتماسكة.
4- نضع العجينة في مكان دافئ مدة ساعة حتى تتخمّر، ويتضاعف حجمها مع مراعاة تغطية سطحها بقطع من القماش. نقطّع العجين إلى كرات صغيرة، ونضعها على الصينيّة، ونكرر هذه العملية حتى الانتهاء من كميّة العجينة كلها. نترك بين كل كرة من العجينة والأخرى مسافة حتى تسمح للعجين بالتخمّر مرة ثانية.
التطبيق
1- نسخّن الفرن على مئتي درجة مئويّة. نحضر صينية الخبز ونغلّفها بورق القصدير ونمسح عليه بالقليل من الزيت. ندهن السطح بالقليل من الزيت والنشابة كذلك، ثم نفرد كرة من كرات العجين على سطح متساوٍ. نضع جزءاً من اللحمة ونفردها في منتصف العجينة المفرودة. نثني النصف الفارغ من العجين على اللحمة ونحكم إغلقها بالضغط عليها بالشوكة على الأطراف.
2- نقطع أطراف العجين الزائدة بالقطّاعة أو بالسكين، ونضعها في الصينيّة المجهّزة للخبز، ونكرّر الخطوات السابقة مع كمية العجين واللحمة حتى الانتهاء. نصنع فتحات صغيرة على سطح العجينة قبل دخول الصينية إلى الفرن. نُدخل الصنية إلى الفرن على درجة مئتي درجة مئويّة حتى يصبح الحواوشي ذهبيّ اللون، نشغّل الفرن من الأعلى، ونشوي الحواوشي من الأعلى حتى يصبح وجهه ذهبياً أيض



511 Views