طريقة عمل الكركدية البارد للضغط

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 12:44 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:48
طريقة عمل الكركدية البارد للضغط


طريقة عمل الكركدية البارد للضغط نتعرف عليها معا في هذا المقال فهو من أفضل المشروبات التي لها فاعلية لمرضى الضغط سواء كان منخفض أو مرتفع ولكن تختلف باختلاف طريقة تحضيرها تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط


المكونات
كوب من أوراق الكركديه.
خمسة أكواب من الماء.
سكر حسب الرغبة.
طريقة التحضير
نقوم بنقع أوراق الكركديه في الماء بوعاء كبير ونغطيه بإحكام، وبعد ذلك نقوم بإدخال الوعاء إلى الثلاجة مدة لا تقل عن 4 ساعات وبعد ذلك نخرج الوعاء لنرى أن الماء قد أصبح لونه أحمر من محلول الكركديه ونقوم بتصفية الماء من الأوراق ونضيف إليه السكر وبعض ماء الورد، والثلج، ليكون جاهزاً للشرب ووينصح لأمراض مرضى السكري بأن يقوموا بتقليل كمية السكر في الكركديه للاستفادة منه.

ما هو الكركديه والقيمة الغذائية له؟

الكركديه
أحد أفراد عائلة Malvaceae، هو نبات طبي معروف له شهرة عالمية، ويمكن العثور عليه في جميع البلدان الدافئة تقريباً مثل الهند والمملكة العربية السعودية وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والفيليبين وفيتنام والسودان ومصر والمكسيك، ويزرع الكركديه أساساً للاستهلاك، والدول المنتجة الرئيسية لأزهار الكركديه هي مصر والسودان والمكسيك وتايلاند والصين.
القيمة الغذائية لأوراق (أزهار) الكركديه
الكركديه غني بالأحماض العضوية والمعادن والأحماض الأمينية والكاروتين وفيتامين (ج) بمستويات متغيرة اعتمادًا على التنوع والمنطقة الجغرافية المزروع بها، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد، الأنثوسيانيدين، تراي تريبانويد، الستيرويدات والقلويات؛ حيث يحتوي كل 100 غرام من أوراق الكركديه على:
3.5 غرامات بروتين.
0.30 غرام دهون كلية.
8.7 غرامات كربوهيدرات.
1000 وحدة دولية من فيتامين (أ) بما يعادل 20% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
2.3 ملغ فيتامين (ج) بما يعادل 5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
كما يحتوي على 0.2 ملغ ثيامين.
0.4 ملغ ريبوفلافين.
1.4 ملغ نياسين.
240 ملغ كالسيوم.
5.0 ملغ حديد.

فوائد الكركديه الصحية

1-في علاج ضغط الدم
بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب ويؤدي إلى ضعفه، لذا يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. واحدة من الفوائد المعروفة لشاي الكركديه هي أنه قد يخفض ضغط الدم. حيث وجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه، وبعد ستة أسابيع، لوحظ لدى الذين شربوا شاي الكركديه انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي وبالمثل، وجدت مراجعة 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبقي على التوال في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، ولا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.، ومن المهم أن نؤكد أن الكركديه لا يصلح كعلاج بديل عن العلاجات الدوائية، ومن ثم لا ينصح بتوقيف الدواء أو تغيير جرعته إلا بعد استشارة الطبيب
2- في خفض دهون الدم
بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر لأمراض القلب.في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابا بداء السكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد، شهد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه زيادة الكوليسترول الجيد “HDL” وخفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار “LDL” والدهون الثلاثية وأظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملغ من خلاصة الكركديه يوميا يرتبط بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الجيد “HDL”.
3- صحة الكبد
أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد على إبقائه يعمل بكفاءة، ووجدت دراسة أجريت على 19 شخصا يعانون من زيادة الوزن أن تناول خلاصة الكركديه لمدة 12 أسبوعا أدى إلى تحسين تنكس الكبد، وتتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد. وذكرت دراسة أخرى على الحيوانات أن إعطاء خلاصة الكركديه زاد تركيز العديد من الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد بنسبة تصل إلى 65٪.ومع ذلك، فقد قيمت جميع هذه الدراسات آثار خلاصة الكركديه، بدلاً من شاي الكركديه، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر شاي الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.

منافع الكركديه الجمالية

1 – للشعر
زهور الكركديه غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكيراتين، وهي اللبنات الأساسية للشعر، وهي غنية أيضا بفيتامين (ج)، والمعروف أن نقصه يسبب تساقط الشعر. يساعد ذلك على زيادة سماكة الشعر، وتقليل تساقط الشعر، بالإضافة لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الحكة والقشرة. كما أن الكركديه يحتوى على مادة الأنثوسيانوسيد وهي مادة قابضة تعمل على تقليل دهون الشعر
2- للبشرة
الكركديه هو مطهر جيد للبشرة، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما يساعد زيت الكركديه المصنوع من أوراق الكركديه على جعل البشرة ناعمة وسلسة، ويعالج البقع الخشنة والجافة ويحتوي الكركديه أيضا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في علاج حب الشباب. ويحتوي الكركديه على خصائص مضادة للشيخوخة حيث يعتبر مصدرا طبيعيا لأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تساعد في تقشير البشرة الدهنية ومسامها المسدودة مما يزيد من نضارة البشرة ويبطئ عملية شيخوخة الجلد.



394 Views