طريقة عمل المسقعة الاسكندراني

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 6:12 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:58
طريقة عمل المسقعة الاسكندراني


طريقة عمل المسقعة الاسكندراني وصفة متميزة نتعرف عليها في هذا المقال بالخطوات والمقادير ونقدم لكم أيضا وصفات جديدة للمسقعة تابعوا المقال.

طريقة عمل المسقعة الاسكندراني


المكونات
ثمرتان باذنجان كبيرة الحجم
ثمرو بطاطس كبيرة الحجم
ثمرتان فلفل رومي اخضر كبيرة الحجم
كوب عصير طماطم طازج
ثمرتان فلفل حار اخضر “اختياري”
ملعقتة كبيرة معجون طماطم
خمسة فصوص ثوم مهروس
رشة ملح
رشة فلفل اسود
رشة شطة
مكعب مرقة “اختياري”
اربع ملاعق كبيرة خل ابيض
زيت للقلي
طريقة التحضير
1-اولا نقوم بغسل الباذنجان و البطاطس و الفلفل الرومي و الحار جيدا ، ثم نقشر الباذنجان و البطاطس ، و نقوم بتقطيع الخضروات باحجام و شرائح متناسبة ونرش رشة الملح على الباذنجان قبل القلي .
في مقلاة كبيرة بها كمية من الزيت على نار متوسطة يسخن ، نقوم بقلي الباذنجان حنى يصبح بني فاتح و ناضج
ثم نقوم بقلي البطاطس حتى تنضج تماما ، و بعد ذلك نقلي الفلفل الرومي و اخيرا نقلي الفلفل الحار و يفضل بدون تقطيعه توضع كل الخضروات بعد قليها على مناديل مطبخ حتى نتخلص من الزيت الزائد بها .
2- في قدر على النار متوسطة نضع ملعقتين زيت و نشوح بها الثوم المهروس حتى تصفر قليلا ، ثم نضيف عليه الخل الأبيض و لكن بحرص شديد و نقلب نصب كمية معجون الطماطم و نقلب جيدا لمدة دقيقتين ، نصب عليه عصير الطماطم و رشة الفلفل الاسود مع الشطة و مكعب المرقة و نقلب جيدا ، و نتركها على النار لمدة خمسة دقائق حنى يثقل قوامها و تتبخر الماء نضيف الخضروات المقلية في الصلصة و نقلبهم جيدا ، و نتركها مرة اخرى على النار الهادئة لمدة خمسة دقائق حتى يتشربوا من طعم بعض ، و يكون الطبق جاهزا للتقديم ونقدم المسقعة الاسكندراني بالصلصة ساخنة او باردة مع الاطباق الرئيسية و خبز بلدي ، بالهناء و الشفاء .

المسقعة الكذابة


المقادير
½ كيلو باذنجان مقّشر، ومقطع إلى قطع متوسطة الحجم. 5 ثمرات طماطم كبيرة معصورة. 2 ثمرة فلفل أخضر، مقطعة مكعبات متوسطة الحجم. 2 ثمرة فلفل ألوان، مقطعة مكعبات متوسطة الحجم. 5 فصوص ثوم مهروس. ¼ كوب خل. Volume 0% ملعقة كبيرة صلصة طماطم. ½ قرن فلفل حار مهروس. ½ ملعقة صغيرة سكر. ½ ملعقة صغيرة كمون. ملح وفلفل أسود.
طريقة التحضير
المسقعة الكدابة في مصفاة، ضعي الباذنجان والملح، وقلبي جيدًا، ثم اتركيه جانبًا لمدة 30 دقيقة. في زيت غزير ومغلي، اقلي الباذنجان حتى يُصبح لونه ذهبيًّا. ارفعي الباذنجان من الزيت، ثم أضيفي الفلفل الأخضر والملون، وقلبي لمدة 3 دقائق، ثم ارفعيهم من الزيت. على نار متوسطة، سخني 2 ملعقة كبيرة من الزيت المحمر به الباذنجان، ثم أضيفي الثوم، وقلبيه لمدة دقيقتين. أضيفي الفلفل الحار، وقلبي لمدة دقيقة، ثم الخل وقلبي لمدة دقيقة. أضيفي الطماطم وصلصة الطماطم والسكر والملح والفلفل الأسود، واتركيه حتى يغلي. اتركي الصلصة تغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. أضيفي الكمون والباذنجان والفلفل الأخضر والملّون، وقلبي بلطف حتى تغطي الصلصلة الباذنجان. اتركي المسقعة تغلي لمدة 3 دقائق على نار هادئة. ضعي المسقعة في أطباق التقديم، وقدميها ساخنة مع الأرز الأبيض. مشاركة المقالة Share via Facebook فيسبوك Share via Twitter تويتر

طاجن باذنجان بالبشاميل والجبن


المقادير
4 ثمرات باذنجان مقّشرة ومقطعة شرائح نصف سميكة.
عبوة صلصة البشاميل.
½ 2 كوب طماطم مفرومة ناعم.
2 كوب صوص البشاميل.
كوب جبن موتزاريلا مبشور.
كوب جبن بارميزان مبشور.
بصلة كبيرة مفرومة.
2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
2 فص ثوم مهروس.
2 ملعقة كبيرة زيت.
ملعقة كبيرة ريحان طازج مفروم.
رشة جوزة الطيب.
ملح وفلفل أسود.
طريقة تحضير
1-تبلي الباذنجان بالملح والفلفل الأسود، واتركيه جانبًا لمدة 30 دقيقة واقلي الباذنجان في زيت غزير ومغلي.
على نار متوسطة، سخني الزيت، ثم أضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل ثم أضيفي الثوم وقلبي لمدة دقيقة، ثم أضيفي الطماطم المفرومة وصلصة الطماطم والملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب والريحان، واتركيها حتى تغلي.
اتركي الصلصة تغلي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
2-سخني الفرن عند درجة حرارة 220 و ضعي ¼ كوب من الصلصة في قاع الطاجن، ثم رصي نصف شرائح الباذنجان ثم وزعي نصف كمية الصلصة، ثم رصي باقي الباذنجان، ثم باقي الصلصة و اصنعي البشاميل مثلما هو مكتوب على العبوة ثم وزعي البشاميل على الوجه، ثم الموتزاريلا والبارميزان وبعدها ضعي الطاجن في الفرن لمدة 25 دقيقة.قدميه ساخنًا مع الأرز الأبيض.

مسقعة بالبشاميل


المقادير
كيلو باذنجان رومي
2 بصلة كبيرة
5 فلفل أخضر رومي وألوان
1 فلفل أخضر حار
كوب من عصير الطماطم
ملح وفلفل وكمون وبهارات
زيت قلي
لحم مفروم
صلصة بشاميل
طريقة التحضير
1- يقطع الباذنجان إلى حلقات ثم يقلى في زيت مغلي غير غزير حتى لا يتشرب زيت كثير و يوضع الباذنجان في ماء مغلي شديد السخونة لمدة ثواني ثم يصفى حتى يتخلص من أغلب الزيت الموجود و يقطع الفلفل الرومي والبصل إلى حلقات ويشوح في زيت غير غزير ويتبل الجميع بالملح والفلفل والبهارات.
2- تجهز صلصة البشاميل و تجهز اللحم العصاج و ترص حلقات الباذنجان مع حلقات الفلفل والطماطم والبصل ويرش جزء من العصاج بين كل طبقة وأخرى مع ملعقة من البشاميل وملعقة من عصير الطماطم و في النهاية يوضع بقية البشاميل على الوجه ويدهن ببيضة مخفوقة أو برشة من بقسماط مطحون وتوضع في فرن متوسط الحرارة من نصف ساعة إلى ساعة حتى ينضج البشاميل ويحمر الوجه جيداً



592 Views