طريقة عمل المسقعة الست غالية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 1:43
طريقة عمل المسقعة الست غالية


طريقة عمل المسقعة الست غالية أشهر شيف في مصر نتعرف على طريقة تحضير المسقعة بالباذنجان لها بخلاف أنواع مختلفة مثل المسقعة باللحمة المفرومة والمسقعة اليونانية تابعوا هذا المقال.

طريقة عمل المسقعة الست غالية


المكوّنات
حبتان متوسطتان من الباذنجان الأسود. حبتان من الفلفل الأخضر الحلو مقطعتان إلى شرائح. قرن من الفلفل الأخضر الحار. أربعة فصوص مهروسة من الثوم. أربع ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. كوب ونصف من الزيت النباتي.
طريقة التحضير
1- نُقطع الباذنجان إلى شرائح مستديرة، ثمّ نقليها حتّى تتحمر، ثمّ نرفعها ونضعها جانباً. نقلي شرائح الفلفل الحلو والحار في المقلاة نفسها. نقلي الثوم في قدر عميق على نار متوسطة حتّى يصبح لونه ذهبياً،
2- ثمّ نضيف إليه الطماطم، وشرائح الفلفل المقلية، والباذنجان، والملح، والفلفل الأسود، ونترك المكوّنات على نارٍ هادئة مدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. نضع المكونات في صينية مناسبة، ونُدخلها إلى الفرن المسخن على حرارة 180 درجة مدّة عشرين دقيقة حتّى تنضج.

المسقعة باللحمة المفرومة


المكونات
1-حبّتان كبيرتان من الباذنجان الرومي. أربع حبات متوسّطة الحجم من البطاطس. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة، أو زيت الزيتون. حبة كبيرة من البصل المقطع إلى شرائح هلاليّةٍ. أربعة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر الحار والمفروم. أربع حبّات كبيرة من البندورة المفرومة. ملعقتان كبيرتان من رُبّ البندورة. كوبان من الماء. ملعقة صغيرة من البهار المشكّل.
2- ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، أو بحسْب الرغبة. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. نصف ملعقة صغيرة من الكمّون الناعم. نصف ملعقة صغيرة من الشطة المجروشة. كوبان من اللحم المفروم والمطبوخ سابقاً. ثلاث حبّات كبيرة من البندورة المشرّحة. كوبان من اللحم المفروم والمطبوخ سابقاً. ثلاث حبات من البندورة المشرحة. زيت ذرة للقلي.
طريقة التحضير
1- يقطع الباذنجان بشكلٍ طوليٍّ إلى شرائح، ورشّ الشرائح بكميّة وفيرة من الملح، وتركها لمدة خمس دقائق؛ حتى تظهر قطرات الماء على شرائح الباذنجان، ثم تجفيف الشرائح باستخدام ورق المطبخ؛ للتخلّص من الماء والملح. تقطيع البطاطس إلى شرائح. وضع الزيت في مقلاةٍ كبيرةٍ، ووضعها على نار متوسّطة حتى يسخنَ الزيت جيّداً. قلي شرائح الباذنجان حتى يصير لونها ذهبيّاً، ثمّ نقلها إلى ورق المطبخ، حتى يتمّ التخلّص من الزيت. قلي البطاطا حتى يصبح لونها ذهبيّاً، ونقلها إلى ورق المطبخ؛ حتى يتم التخلّص من الزيت العالق بها.
2-وضع الزيت في مقلاةٍ كبيرةٍ على نارٍ متوسّطةٍ، وإضافة البصل إلى الزيت بعد أن يسخن جيّداً، مع مراعاة الاستمرار في تحريكه حتى يصبح لونه أصفر، ثمّ إضافة الثوم والفلفل، والاستمرار في التحريك حتى يصبح لون الثوم ذهبيّاً. إضافة البندورة وتحريك المكوّنات لمدة دقيقتين، بعدها يتمّ إضافة كلٍّ من :معجون البندورة، والماء، والبهار المشكّل، والفلفل، والكزبرة، والكمّون والشطّة، وترك الصلصة لمدّة خمس دقائق حتى يتم طبخها جيّداً وتتسبّك.
3- تجهيز الفرن، وتسخينه على درجة حرارة 180مْ. توزيع نصف كميّة صلصة البندورة في قاع طبق الفرن. وضع جزء من اللحم المفروم على طرف شريحة الباذنجان، مع إصبع من البطاطس المقليّة، ولفّ شريحة الباذنجان على اللحم والبطاطاس بهدوء، ثمّ وضعها في طبق الفرن. تكرار الخطوات السابقة حتى يمتلئ الطبق، وتنتهي الحشوة والمكوّنات، مع مراعاة أن تكون اللفائفُ متراصّةً مع بعضها البعض، ويتم توزيع صلصة البندورة على الباذنجان، وتوزيع باقي شرائح البندورة. وضع الطبق في الفرن لمدّة أربعين دقيقةً، حتى تنضجَ جيداً، وتتسبّك المسقعة.

المسقعة اليونانية


المقادير
3 ثمرة باذنجان مقشرة و مقطعة طوليا
ملح و فلفل اسود مطحون
1/4 كوب زيت زيتون
1 ملعقة كبيرة زبدة
1/2 كيلو لحم مفروم
2 ثمرة بصل مقطعة
1 فص ثوم مهروس
1/4 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
1/2 ملعقة صغيرة جوزة الطيب مطحونة
1/2 ملعقة صغيرة اعشاب
2 ملعقة كبيرة بقدونس
1 علبة طماطم
1 بيضة مخفوقة
4 كوب لبن
1/2 كوب زبدة
6 ملاعق كبيرة دقيق متعدد الإستخدامات
فلفل ابيض مطحون
1 1/2 كوب جبن بارميزان مبش
طريقة التحضير
1-احضري الباذنجان المقطع طوليا و ضعية في مصفاه ثم قومي برش الملح علية و اتركية جانبا لمدة 30 دقيقة حتى تتخلصي من المياة الموجودة به واحضري مقلاة و ضعيها على نار عالية ثم سخني بة زيت الزيتون واقلي الباذنجان في الزيت حتى يتغبر لونة ثم ارفعية من على النار و ضعية فوق مناديل كي يصفى من الزيت.
2-في مقلاة على نار متوسطة ، ضعي الزبدة لتسيح ثم اضيفي اللحم المفروم و الملح و الفلفل و البصل و الثوم.
3-عندما يتحول اللحم المفروم الى اللون البني ، رشي القرفة المطحونة عليها و جوزة الطيب و الأعشاب و البقدونس وضعي الطماطم على اللحم و اخلطيها جيدا و اتركيها تنضج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة واتركيها تبرد ثم قلبيها في البيض المخفوق.
لعمل صوص البشاميل
1-ابدئي بتسخين اللبن في مقلاة وسيحي الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة ثم اضيفي الدقيق واخفقي جيدا حتى يتماسك القوام واخفضي درجة الحرارة ثم صبي الدقيق المخفوق تدريجيا مع الزبد في اللبن الساخن و يقلب حتى يصبح القوام متماسك ثم ضعي الملح و الفلفل الأبيض.
2- ضعي طبقة من الباذنجان في صينية متوسطة الحجم مدهونة بالزبدة وضعي خليط اللحم بالكامل فوق الباذنجان في الصينية ثم اضيفي 1/2 كوب جبن بارميزان و وزعيه على اللحم.
3-ضعي طبقة اخرى من الباذنجان المتبقي ثم ضعي علية 1/2 كوب جبن بارميزان اخر وصبي صوص البشاميل فوق الباذنجان و وزعية في الصينية وضعي جوزة الطيب فوق الصوص ثم اضيفي باقي جبن بارميزان فوقة و ضعيها في الفرن في درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ساعة.



872 Views