طريقة عمل المسقعة المصرية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 9:42 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:51
طريقة عمل المسقعة المصرية


طريقة عمل المسقعة المصرية على طريقة الشيفات المحترفين نقدم لكم طريقة تحضيرها للشيف حسن والشيف الشربينى وطريقه عملها باللحمة المفرومة تابعوا المقال حتى نهايته.

طريقة عمل المسقعة المصرية


المقادير
– كيلو ونصف من الباذنجان الرومي
– قرنان من الفلفل الحار
– ربع كيلو غرام من اللحمة المفرومة
– كيلوغرام من الطماطم. ثلاث حبّات من البطاطا كبيرة الحجم
– فصّان من الثوم. ملعقة كبيرة من الخل
– رشّة من الملح. رشّة من الفلفل الاسود
– رشّة من البابريكا
– بصلة صغيرة.
طريقة التحضير
– نقشّر البطاطس ونقطّعها إلى شرائح في شكل أصابع ويتمّ قليها في الزيت
– نخرجها ونجهّز الباذنجان بغسله وتقطيعه وتركه في الماء مع الملح لفترة من الوقت وتقلى في الزيت.
– نقطع الفلفل إلى شرائح ثم يقلي في الزيت، ثمّ نفرم الثوم بعد تقشيره ونقطع الطماطم إلى شرائح أو من الممكن عصر الطماطم، لتستعمل كعصير سائل، ثمّ نضع الثوم في الزيت المغلي ويقلب جيداً ليصبح لونه مائلاً للون الأصفر ويوضع عليه عصير الطماطم وإضافة التوابل.
– نترك المزيج قليلاً على النار وتضاف إليه شرائح الباذنجان، وشرائح البطاطا، والفلفل ومن الممكن إضافة شرائح بصل -حسب الرغبة-. يمكنك وضع المزيج في الفرن قليلا حتّى تتسبك المكونات مع بعضها البعض ، ويفضّل تناولها من الأرز الأبيض.

طريقة عمل المسقعة للشيف حسن


المقادير :
1 كيلو باذنجان رومى مقطع شرائح.
1 كيلو بطاطس مقطعه دوائر.
1/2 كيلو فلفل رومى مقطع شرائح.
5 قرن فلفل حار.
زيت للقلى.
مقادير الصوص :
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
3 بصلة متوسطة مقطع مكعبات صغيرة الحجم.
1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم.
50 جم صلصة طماطم.
450 جم طماطم مبشورة.
ملح وفلفل.
1 ملعقة صغيرة كمون .
1 ملعقة صغيرة بابريكا.
1 ملعقة صغيرة بهارات.
1 ملعقة صغيرة كسبرة جافة.
1 ملعقة صغيرة قرفة.
1 ملعقة كبيرة سكر.
طريقة التحضير
1-فى طاسه على النار وفى زيت غزير نقلى شرائح الباذنجان والبطاطس والفلفل الرومى والفلفل الحار وفى طاسه أخرى على النار نضع ملعقتين من الزيت.
2-يوضع البصل ويشوح فى الزيت حتى يذبل ويطرى ويُضاف الثوم المفروم مع البصل ويقلب لثوانى ثم تُضاف صلصة الطماطم وتقلب.
3-تُضاف الطماطم المبشورة ونتركها تغلى ويُضاف نصف كوب ماء مغلى وتتبل بالملح والفلفل والكمون والبابريكا والبهارات و الكسبرة والقرفة والسكر.
4-نتركها على النار تغلى وتتسبك ونصفى الباذنجان والبطاطس والفلفل من الزيت بعد قليه ونضعهم معا فى بولة كبيرة وعميقة وتُصب الصلصة فوق الخضروات بعد ماتتسبك وتهرس بالشوكة جيدا.
5-يوضع الخليط فى صينية فرن وتوضع فى الفرن الساخن على درجة حرارة 180 درحة مئوية حتى تتشمع المكونات معا وبالهنا والشفا

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة


المقادير
1 كيلو باذنجان رومى
2/1 كيلو فلفل أخضر رومى
2/1 كيلو لحم مفروم معصج
4/1 كيلو طماطم
2 حبة بصل مفروم ناعم
2 ملعقة سمن
ملح وفلفل أسود وشطة حسب الرغبة
زيت لقلي الباذنجان
طريقة التحضير
قشرى الباذنجان دوائر وضعيه فى الماء والملح حتى لا يتغير لونه، ثم قطعى الفلفل الأخضر الى شرائح بالطول، و قطعى الطماطم الى مكعبات صغيرة وضعيها جانبا. *
تحضير الصلصة
خذى نصف كمية البصل وحمريها على النار مع ملعقة السمن الى أن يذبل ضيفى 4/1 كمية الفلفل الأخضر وقلبيه مع البصل حتى يتغير لونه قليلا قومى بإضافة مكعبات الطماطم وقلبيهم مع البصل والفلفل الأخضر ثم ضيفى القليل من الماء والملح والفلفل. اتركى الصلصة تتسبك وبعد ذلك دعيها جانبًا.
تحضير الباذنجان
صفى الباذنجان جيدا من الماء والملح اقلى الباذنجان فى الزيت الساخن وقلبيه الى ان يأخذ لونا ذهبيا انقليه فى مصفاة حتى تتخلصى من الزيت الزائد أو مناديل مطبخ ثم اقلى الفلفل الأخضر مع مراعاة عدم احتراقه مجرد أن يذبل وانقليه على المناديل الورقية الخاصة بالمطبخ قومى باحضار قالب بايركس، رصى طبقة من الباذنجان، ثم رصى فوقه طبقة من الفلفل، ثم طبقة من اللحم المفروم، وطبقة أخرى من الباذنجان والفلفل وأخيرا قومى بإضافة الصلصة على الوجه ثم ادخلى القالب للفرن حتى يأخذ لوناً ذهبياً رائعاً .يقدم ساخنًا مع السلطة الخضراء و البطاطس

مسقعة بالبشاميل الشيف الشربيني


المقادير
– باذنجان
– بصل
– ثوم
– طماطم
– زيت
– فلفل الوان
– جزر
– فلفل حار
– لحم مفروم
– دقيق
– اعشاب
– لبن
– كريمة لباني
– زبدة
– ملح
طريقة التحضير
– افرمي البصل والثوم والجزر والاعشاب مع الزبدة ثم ضعيهم في حلة على النار و اضيفي اللحم المفروم والفلفل الحار وملح وفلفل اتركيها علي نار هادئه وقطعي الباذنجان حلقات وتبليه بملح ودقيق واقليه في زيت غزير ساخن ثم نضع الطماطم
طريقة عمل الباشميل
ضعي زبدة على النار في حلة مع نفس كمية الدقيق و قلبيهم جيدا حتى يتجانس الدقيق مع الزبدة ثم ضيفي الكريمة اللباني و اللبن حتى يصبح قوامها مناسب و في طاجن ضعي قليل من الباشميل ثم رصي قطع الباذنجان المقلي في خليط اللحم المفروم وطبقة باذنجان ثم الخليط مرة اخرى واخيرا طبقة الباشميل وادخليها فرن ساحن حتى يحمر وجهها ثم قدميها باله

أضرار تناول المسقعة

1- تحتوي المسقعة على نسبة عالية من الزيوت الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل، مما يجعلها من الأطعمة التي يصعب هضمها، خاصةً إذا تم تناولها بجانب الفول والطعمية، فكلاهما من المأكولات الغنية بالبقوليات، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والحموضة، وقد يصل الأمر إلى حد ارتجاع المريء.
2- احتواء المسقعة على نسبة عالية من الزيوت، تجعلها من الأطعمة التي تهدد صحة القلب والأوعية الدموية بالأمراض، لأن الأطعمة المقلية تسبب ارتفاع حاد قفي نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.
3- تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل قبل تسبيكهم في صلصة الطماطم، مما يكسبها دهون مشبعة، تتراكم بالجسم وتزيد الوزن.
4-تحتاج المعدة إلى وقتٍ طويل لهضم المسقعة، الأمر الذي يدفع القلب إلى ضغ كمية أكبر من الدماء إلى الأمعاء، الأمر الذي يؤثر سلبًا على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يؤدي إلى الشعور بقلة التركيز والدوخة والرغبة في النوم.



492 Views