طريقة عمل المسقعة بالبصل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 6:33 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:58
طريقة عمل المسقعة بالبصل


طريقة عمل المسقعة بالبصل مثل الشيفات المحترفين وطرق أخرى لتحضير المسقعة مثل المسقعة الإيطالية  ومسقعة الجبن تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل المسقعة بالبصل


المكونات
½ كيلو باذنجان رومى
ربع كيلو لحمة مفرومة
1 ثمرة بصل
قرفة ناعمة
فلفل رومى
زبت للقلى
زيت ذرة
ثوم
2 ملعقة خل
ملح وفلفل حسب الرغبة
كمون
طريقة التحضير
1-ابدأي تعصيج اللحمة، و احضرى طاسة وضعيها على النار حتى تسخن، ضعى اللحمة المفرومة، ثم اتركيها على النار تنزل السوائل بها، ثم ضيفى بصلة مفرومة وضعى الملح والفلفل والقرفة الناعمة، واتركى اللحمة حتى تنضج.
2- قطعي الباذنجان حلقات وفى طاسة القلى ضعيه حتى يأخذ اللون الذهبى وليس الأسود، ثم صفى الباذنجان وضعيه فى طبق نظيف.
3- قومى بتحمير الفلفل الرومى، وصفيه وضعيه فى طبق آخر.
4- لعمل صوص الفتة باللحمة المفرومة، ضعى ملعقة زيت ذرة فى حلة حتى تسخن، ثم نضيف الثوم ولا نتركه يحمر بلونه الأبيض، ثم نبدأ فى وضع الطماطم المبشورة، مع ملعقتين من الخل وتركها حتى تغلى مرتين، ثم نسقط اللحمة مع التقليب ونسقط بعدها الباذنجان والفلفل، مع وضع ملح وفلفل أسود وأهم عنصر البهارات فى المسقعة الكمون، واتركيهم مدة على النار.
5- اتركيها على النار حتى تنضج، وفى صينية أخرى قومى بوضع كل المكونات، و اشعلى الفرن على درجة حرارة 180 درجة، وضعى الصينية فى الفرن، وانتظري لمدة ربع ساعة، بعدها استمتع بـ صينية المسقعة باللحمة المفرومة.

المسقعة بالجبن


المكوّنات
ثلاث حبات كبيرة من الباذنجان، مقطّعة إلى شرائح عرضية. ثلاث حبات كبيرة من البطاطس مقطّعة إلى شرائح عرضية. حبتان من الطماطم مقطعة إلى شرائح عرضيّة. علبة من جبنة شيدر مطبوخة مبشورة، -يمكن استخدام المازوريلا، أو أي نوع من الأجبان التي تذوب-. نصف كيلو غرام من اللحمة مفرومة. ملعقتان كبيرتان من الزيت. بصلتان مبشورتان. نصف كوب من عصير الطماطم. ملعقتان صغيرتان من معجون الطماطم. رشّة من الملح والفلفل الأسود. كمية من البقسماط. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. زيت للقلي.
طريقة التحضير
1-نرشّ كميّة من الملح على الباذنجان، ثمّ نضعه في مصفاة حتّى نتخلّص من أكبر كميّة ممكنة من الماء، ويفضّل وضع شيء ثقيل على الباذنجان. نقلي البطاطس في زيت حار حتّى تصبح ذهبية اللون، ونخرجها ونضعها على ورق نشاف. نجفّف الباذنجان جيداً ثمّ نقليه في الزيت، ثمّ نضعه على ورق النشاف. نحضر اللحمة ونضعها في مقلاة ونضع الزيت والبصل ونقلّب حتى يذبل البصل ويجفّ ماء اللحم،
2- ثمّ نضع الملح والفلفل وعصير طماطم وصلصة ونتركهم حتّى تتبخر وتتكاثف الصلصة. ندهن الصينيّة بالزبدة ونضع عليها البقسماط، ثمّ نضع أول طبقة من البطاطس، ثمّ طبقة من شرائح الطماطم، ثمّ طبقة من شرائح الباذنجان، ثمّ طبقة من اللحمة ثم البطاطس مرّة أخرى، ثمّ باذنجان ثمّ نرشّ الجبنة المبشورة على الوجه. ندخلها إلى فرن على درجة حرارة 180م، حتّى تذوب الجبنة ويصبح لونها ذهبيّاً.

مسقعة باللحم المفروم


المكونات
حبّتان من البطاطس المقشّرة والمقطّعة شرائح. خمس حبّات من الكوسا المقطّعة شرائح. حبتان من الباذنجان مقطّعة شرائح. حبّة من الطماطم مقطّعة شرائح. أربعمئة غرام من اللحم مفروم. ملعقة صغيرة من بهار اللحم. ربع ملعقة صغيرة من القرفة مطحونة. رشة من الفلفل الأسود. بصلة مقطّعة. نصف كوب من صلصة الطماطم. كوب من جبنة الموزاريلا مبشورة. مكونات
صلصة البشاميل:
ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. رشة من جوزة الطيب. رشّة من الفلفل الأسود. أربعة أكواب من الحليب السائل. رشّة من الملح -حسب الرغبة-. القليل من زيت الذرة للقلي.
1- طريقة التحضير
وضع كمية وفيرة من الزيت في مقلاة كبيرة ثمّ قليّ شرائح البطاطا، الكوسا والباذنجان ووضعها على ورق النشاف للتخلص من الزيت الفائض. وضع القليل من الزيت في مقلاة واسعة وإضافة البصل وتقليبه ليذبل ثمّ إضافة اللحم المفروم وتقليبه حتى يجف ماؤه. إضافة البهارات و صلصة الطماطم وتقليب اللحم جيداً ووضعه جانباً.
2- لتحضير صلصة البشاميل يتم وضع الزبدة في مقلاة واسعة ووضعها على نار متوسطة لتذوب ثمّ إضافة الدقيق وتقليبه مع الزبدة. إضافة الحليب بالتدريج مع الإستمرار بالتقليب حتى يصبح الخليط كثيفاً. إضافة البهارات وتقليبها ثمّ رفع الخليط عن النار. سكب ملعقة كبيرة من البشاميل في طبق الفرن ثمّ توزيع نصف كمية الخضار المقلية. سكب صلصة اللحم المفروم مع ثلاث ملاعق كبيرة من الجبنة وتوزع بقية الخضار ثمّ سكب باقي البشاميل. تسخين الفرن على درجة حرارة 200درجة مئوية. توزيع شرائح الطماطم على الوجه ورش الجبنة المبشورة ثمّ إدخال الطبق في الفرن لمدة خمس وعشرين دقيقة.

المسقعة الإيطالية


المكوّنات
2 باذنجان متوسط الحجم
3 طماطم
4 فص ثوم
1 كوب جبن موزاريلا، قطع
1 كوب جبن بارميزان مبشور
1 كوب جبنة تشيدر، مبشور
1 فلفل أحمر
1 كوب زيت زيتون، كمية كبيرة للقلي
ملح حسب الذوق
1/4 كوب ماء
الخطوات
1-يقطع الباذنجان حلقات رفيعة، يرش عليه الملح ويترك جانباً لمدة 10 دقائق حتى يخرج منه الماء.
2-في الخلاط الكهربائي، توضع الطماطم، الفلفل وربع كوب ماء ثم يخلطوا جيداً.
3- تسخن ملعقة زيت زيتون في مقلاة على النار، يوضع الثوم المهروس فيها ويقلى لمدة دقيقتين و تضاف الصلصة إلى المقلاة وتترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة و يصفى الباذنجان من الماء ثم يقلى فى زيت الزيتون الغزير.
يوضع القليل من الصلصة في قعر صينية، توزع قطع الباذنجان المقلي ثم ترش كمية متساوية من الأجبان وتغطى بالصلصة.
4- توزع طبقة أخرى من الباذنجان، الجبنة والصلصة حتى انتهاء كل الكمية وتوضع طبقة أخيرة من الجبن على وجه الصينية ثم تدخل إلى الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 10 دقائق ثم تخرج الصينية من الفرن وتقدم مسقعة الباذنجان ساخنة.

نصائح لنجاح المسقعة

1-تجنبى طريقة تحمير بصلة في سمنة قبل وضع اللحمة كما هو المعتاد، فهى طريقة تجعل المسقعة غير صحية وبها كمية كبيرة من الدهون، والأفضل وضع اللحمة على طاسة ساخنة دون مادة دهنية.
2-تجنبى زيادة تحمير الباذنجان حتى لا يصبح لونه أسود وطعمه مر.
3-وتنصح الشيف كارول، بعدم استخدام كمية كبيرة من الخل فقط ملعقتين حتى لا يؤثر على الطعم.
4- الكمون روح المسقعة فلا تتجنبى وضعه، لأنه يضفى طعما رائعا لها.
5-فى خطوة عمل الصوص بعض الناس تضيف البصل والثوم معًا، وهذا خطأ نضع ثوم فقط، لأن البصل يغير الطعم.



528 Views