طريقة عمل حواوشي الحاتي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 7:36 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:02
طريقة عمل حواوشي الحاتي


طريقة عمل حواوشي الحاتي نقدمها لكم في هذا المقال مع بيان أسرار نجاح الحواوشي مثل الحاتي وطرق متنوعة وشهية لعمل الحواوشي تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل حواوشي الحاتي


المكونات
8 أرغفة بلدي – كيلو لحم مفروم- بصلة متوسطة مفرومة ناعمًا- ثمرة طماطم كبيرة مقشرة ومفرومة ناعمًا- قرن فلفل أحمر حار مفروم ناعمًا -2 فص ثوم مهروس -ملعقة صغيرة (5 جم) سماق – ملعقة صغيرة (5 جم) بابريكا ملعقة صغيرة (5 جم) البهارات السبعة أو بهارات مشكلة -½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) زنجبيل مطحون -ملعقة كبيرة (15 مل)- زيت ملعقة كبيرة (12.5 جم) -سمن ذائب- رشة جوزة الطيب -ملح- وفلفل أسود
طريقة التحضير
1- افتحي الخبز من أحد الأطراف، واتركيه جانبًا و في وعاء كبير، ضعي اللحم والبصل والطماطم والفلفل الحار والثوم والسماق والبابريكا والبهارات والزنجبيل وجوزة الطيب والملح والفلفل الأسود، وقلبي جيدًا و قسمي اللحم على الخبز، وافرديها جيدًا في الخبز، ثم ادهني الخبز من الجهتين بالزيت والسمن و لفي الخبز بورق زبدة، ثم ورق قصدير.
2- سخني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وضعي الخبز في الفرن لمدة 30 – 35 دقيقة.
أزيلي ورق الزبدة والقصدير، ثم ضعي الخبز على شبكة الفرن لمدة 1 – 2 دقيقة لكل جهة.
ضعي الحواوشي في صينية، ثم ضعي في منتصف الصينية ورقة قصدير بها قطعة فحم مشتعلة، ثم ضعي فوقها نقطتين زيت و غطي الصينية فورًا بورقة قصدير حتى يأخذ الحواوشي رائحة الشواء، ثم قدميه ساخنًا.

طريقة حواوشي الحاتى للشيف الشربينى


المكونّات
ثلاثة اكواب من الطحين. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الخميرة. ملعقتان كبيرتان من السكر. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. رشة كمون، وكزبرة. ربع كوب من الزيت النباتي. كوب من الماء الدافئ.
مكوّنات الحشوة:
أوقية من اللحم المفروم. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. حبة من الطماطم. بصلة. ملعقة صغيرة من كلٍّ من: البهار المشكل، والملح، والفلفل الأسود، والشطة. فصّان من الثوم. زيت نباتي.
طريقة التحضير
1- نضع كوبان ونصف من الطحين، والملح، والخميرة، والسكر، والفلفل، والكمون، والكزبرة في وعاء الخلاط الكهربائي، ونخلط المكوّنات معاً مدّة دقيقة. نضيف الزيت والماء الدافئ إلى المكوّنات السابقة، ونشغل الخلاط على سرعةٍ متوسطة، ونخلطها جيّداً حتّى نحصل على عجينة. نضيف باقي كمية الدقيق إلى العجينة، ونخلط من جديد حتّى نحصل على عجينةٍ متماسكة. نضع العجينة في وعاءٍ مدهون بالزيت، وندهن وجهها بالقليل من الزيت. نغطي العجينة بورق نايلون، ونتركها جانباً مدّة ساعة كاملة حتّى تتخمّر، ويتضاعف حجمها.
2- نقطع العجينة على سطحٍ صلبٍ مرشوشٍ بالدقيق إلى كرات متوسطة الحجم، ونتركها مرةً أخرى لترتاح مدّة ثلث ساعة. نضع اللحم، والفلفل، والطماطم، والبصل، والبهار، والملح، والشطة، والثوم في محضرة الطعام، ونخلط المكوّنات جيّداً حتّى نحصل على عجينة. نمدّ كرات العجين على سطحٍ صلبٍ مرشوشٍ بالطحين حتّى نحصل على رغيفٍ رقيق السمك. نضع مقداراً مناسباً من الحشوة على الرغيف، ونراعي عدم وصل والخليط إلى الحواف.
3- نغطي الحشوة بطبقةٍ أخرى من العجين الممدود بنفس الحجم، ونضغط على أطراف العجين بالأصابع لتلتصق مع بعضها البعض. نترك الأرغفة المحشوة مدة عشر دقائق حتّى ترتاح. نضغط بلطف على العجين من الأعلى ليلتصق بالحشوة. نسخن مقلاةً على نارٍ عالية، ونضع فيها القليل من الزيت النباتي. ندهن رغيف العجين ببعض الزيت، ونشويه في المقلاة، ونقلبه باستمرار حتّى يتحمر من الجهتين، وينضج الحشو بداخله. نرفع الحوواشي عن النار، ونضعه في طبق التقديم، ثمّ نقدمة إلى جانب اللين الرائب والمخللات.

الحواوشي بالسجق


المكوّنات
كيلوغرام من اللحم المفروم. نصف كيلوغرام من دهن الخروف. كيلوغرام من السجق البقري. كيلوغرام من البندورة المقطعة إلى مكعبات. ربع كوب من الفليفلة الملوّنة. حبة من الفليفلة الحارة. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف كيلوغرام من البصل. ملعقة صغيرة من الملح.
مكوّنات العجينة:
كيلوغرام من الطحين. ملعقة من الخميرة. ملعقة من السكر. ملعقة من الملح. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. كوب من الماء.
طريقة التحضير
1- خلط الطحين، والملح، والسكر، والخميرة في وعاء عميق. إضافة الماء والزيت، وخلط المكوّنات الجيد. تغطية الوعاء، وتركه جانباً لمدة ساعة. بشر نصف كمية البصل، وتقطيع النصف الآخر إلى مكعبات صغيرة. تقطيع دهن الخروف إلى قطع صغيرة، ووضعيها في وعاء كبير. وضع البصل، والملح، والفلفل، والبهارات في وعاء عميق، ومزج المكوّنات جيداً.
2- إضافة المزيج إلى اللحم، والخلط مرة أخرى. تقسيم المزيج إلى كرات، وتقطيع السجق إلى حلقات. تقسم العجينة إلى كرات. وضع العجينة على لوح صلب مدهون بالزيت، ومدها باستخدام اليد. وضع كرة من اللحم فوق العجينة وشرائح من البندورة والفليفلة. مد كرة أخرى من العجينة ووضع الحشوة بها، ولصق الأطراف ببعضها. وضع الزيت في مقلاة على نار متوسطة، ووضع رغيف الحواوشي فيها. تغطية المقلاة، وتركها لمدة خمس دقائق، مع تقليبها بين الحين والأخر.

حواوشي اسكندراني بالفراخ


المكونات 
3 كوب دقيق- رشة ملح- ملعقة كبيرة سكر -نصف كوب زيت -ماء العجينة – دجاج مفروم – فلفل رومى أخضر -بصل ملح -فلفل أسود- بهارات -شطة ناعمة -زيت
طريقة التحضير
1-اخلطي الدقيق مع السكر والملح ثم ضيفي الزيت تدريجيا
2- ضيفي الماء تدريجيا حتى الحصول على عجينة طرية ثم اتركيها ترتاح قليلا
3- افرمي فى الكبة الدجاج مع البصل والثوم والتوابل والملح والفلفل الأسود
4-إفردى كرات العجينة بالنشاتبة وضعى جزء من خليط الدجاج فوقها وضعى طبقة أخرى من العجبنة وإدهنيها بالزيت وإغلقى على العجينة ورصى الحوواشى فى الصينية وأدخليه الفرن حتى تمام النضج ثم قدميه



443 Views