طريقة عمل شاي البقدونس

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 11:31 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:11
طريقة عمل شاي البقدونس


طريقة عمل شاي البقدونس شاي البقدونس للتنحيف شاي البقدونس للكلى اضرار شاي البقدونس كل ذلك ن خلال هذه السطور التالية.

طريقة عمل شاي البقدونس

– يُغسل البقدونس جيداً ثم يقطع إلى قطع كبيرة.
– يغلى الماء على نار متوسطة الحرارة.
– عندما يصل الماء للغليان يضاف إليه البقدونس وتخفض الحرارة.
– يترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق.
– نرفع الماء من على النار ونتركه ليبرد ثم يضاف عصير الليمون والعسل.
– نتناول من هذا المشروب من كوب إلى 2 يومياً.
– إذا قمت بإعداد كمية كبيرة من المشروب يمكن حفظها في الثلاجة وتناول منها أسبوعياً.
– في حالة معاناة الشخص من مرض في الكلى يجب استشارة الطبيب قبل تناول شاي البقدونس.
– من الضروري معرفة أن شاي البقدونس غير مفضل للنساء الحوامل؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية والإجهاض.

فوائد مغلي البقدونس

محاربة السرطان :
قام فريق من العلماء الباحثين في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا بإختبار المركبات التي توجد في البقدونس وجود بأنها تساعد في الحماية من السرطان. يحتوي ماء البقدونس المغلي علي مركب يطلق عليه carnosol وتم العثور عليه لمنع السرطان كام تم ربط المركب بعلاج سرطان الثدي والجلد والقولون والبروستاتا .
تدعيم صحة الغدة :
يعلب ماء البقدونس المغلي  دوراً هاماً في صحة الغدة، تظهر الدراسات أن لديها قدرة ملحوظة علي الحد من الغدد المتضخمة والموسعة ويمكن أيضاً أن تقوم بطرد السموم المائية الزائدة في الجسم .
 تجديد الأوعية الدموية :
تظهر الدراسات أن ماء البقدونس المغلي يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب والأوعية الدموية ولكن الأبحاث في هذه الفائدة قليلة ويفضل إستشارة الطبيب أولاً .
علاج الإسهال :
من المعروف أن ماء البقدونس يمكن أن يكون مسكن قوي للإسهال. تقول بعض الدراسات أن شرب ماء البقدونس المغلي يعمل بشكل أفضل لعلاج الإسهال . يعزز ماء البقدونس من هضم الدهون ويحسن من إمتصاص الأمعاء .
يعزز الجهاز المناعي :
إن وجود فيتامين ج بوفرة في ماء البقدونس يجعله عنصر رائع لتقوية الجهاز المناعي لأنه يحتوي علي الزيوت العطرية لتحقيق إستجابة مناعية مفرطه في التحفيز. هذه الخصائص المعززة للمناعة تساعد في شفاء الجروح بسرعة .
حماية القلب :
ماء البقدونس من العناصر الغذائية التي تحمي القلب وخصوصاً عند تناولها بعد المأكولات البحرية . كما نعلم بأن الملح المنخفض يعني صحة القلب . يمكنك الجمع بين رقائق البقدونس مع مسحوق الزعتر والثوم والتوابل بداخل ماء البقدونس أيضاً  تشير الدراسات بأنه يمكنك إستخدام ماء البقدونس المغلي في علاج إرترياضةا5 – يقلل ضغط الدم المرتفع.. من أهم خواص عصير البقدونس أنه مفيد جداً لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع، فهو يخفض ضغط الدم ويحافظ على معدله المتوسط.
يمنع رائحة الفم الكريهة:
عصير البقدونس غني بالكلوروفيل المعروف بفعاليته في مقاومة ومنع رائحة الفم الكريهة.

فوائد البقدونس للكلى

هناك فوائد عدة للبقدونس، التي تعود بالخير على صحة وسلامة الكلى، من بينها ما يلي:
1. مغذي للكلى
يعد البقدونس من الأعشاب الغنية بفيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والحديد، والألياف، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة الكلى.
2. يقي من التهابات الكلى
يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين، والكلوروفيل، والعديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تستخدم في محاربة الالتهابات، والأورام، كما أنها قد تقي من الإصابة بسرطان الكلى.
3. مدر للبول
يمتلك البقدونس أيضًا خصائص تجعله مدرًا للبول، وقادرًا على التحكم بدرجة حموضته، الأمر الذي يساعد جسمك في التخلص من السوائل بطريقة طبيعية.
4. خفض ضغط الدم
قد يساهم البقدونس في الحفاظ على صحة الكلى، من خلال دوره في السيطرة على ضغط الدم، الذي يعد من أحد عوامل الخطر المسببة لأمراض الكلى.
إذ يعد البقدونس مصدرًا غنيًا بالنترات، الضرورية من أجل توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد بدوره في تحسين تدفق الدم، وتخفيض ضغط الدم المرتفع.
أظهرت دراسات عدة أن الأطعمة الغنية بالنترات مثل البقدونس، يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في ضبط مستويات ضغط الدم الصحية.
5. خفض خطر الإصابة بحصى الكلى
قد يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للالتهابات، وفوائد أخرى تتمثل في تنظيم درجة الحموضة في البول، وخفض ضغط الدم، جميعها تساهم في الحفاظ على صحة الكلى، وتقليل خطر الإصابة بمرض حصى الكلى.
6. تطهير الكلى
يعد البقدونس مصدرًا للمعادن، ومضادات الأكسدة الرائعة، التي تساعد في تجديد خلايا جسمك، وتسهل على الكلى القيام في وظائفها، التي تتمثل إزالة السموم والدهون من أعضاء الجسم المختلفة.

ما هي الآثار الجانبية لمغلي البقدونس؟

يعد مغلي البقدونس آمناً إذا تم تناوله بكميات معتدلة. إلا أنَّ الإفراط في تناولهما أو استخدام زيت البقدونس أو مطحون جذورها لعمل المغلي قد يتسبب في بعض الأحيان إلى مجموعة من الآثار الجانبية، وفيما يلي أهمها:
اضطرابات النزيف:
قد يسبب الإفراط في تناول البقدونس من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف إلى بطيء تخثر الدم زيادة خطر النزيف، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ك.
انخفاض مستويات السكر في الدم:
قد يتسبب الإفراط في تناول البقدونس إلى انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بمراقبة علامات انخفاض السكر خلال فترة استخدام البقدونس.
احتباس السوائل:
قد يتسبب الإفراط في تناول البقدونس إلى زيادة خطر احتباس السوائل نتيجة تسبب البقدونس باحتباس الصوديوم.
ارتفاع ضغط الدم:
قد يتسبب الإفراط في تناول البقدونس إلى انحباس الصوديوم في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
الأنيميا أو فقر الدم.



511 Views