طريقة عمل عيش الحواوشي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 9:08 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:00
طريقة عمل عيش الحواوشي


طريقة عمل عيش الحواوشى بالمقادير والخطوات التفصيلية مع طرق متنوعة لعمل الحواوشي اللذيذ كل هذا وأكثر تجدوه في ذلك المقال تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل عيش الحواوشي


المقادير
3 كوب كبير دقيق أبيض
1 كوب كبير ماء دافئ
ربع كوب كبير زيت
3 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” لبن بودرة
1 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” سكر أبيض
1 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” خميرة فورية
خطوات التحضير
نذيب الخميرة والسكر في نصف كوب ماء دافئ بدون تغطية، ونتركهم جانباً لمدة ربع ساعة لتتفاعل ويظهر فقاعات على سطحها “دليل التفاعل.
في بولة غويطة، نضع الدقيق، ونضيف إليه اللبن البودرة، ونخلطهم.
نضيف إلى بولة الدقيق الزيت وخليط الخميرة، ثم نخلطهم مرة أخرى.
نضيف الماء بالتدريج إلى بولة العجين مع العجن المستمر حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة.
نغطي البولة بفوطة نظيفة، ونتركها لمدة ساعة على الأقل لتختمر.
نقسم العجينة كرات متوسطة الحجم، ونفردها على سطح صلب بالنشابة.
نسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية، وندهن الصينية بالزيت.
لحشو العجين باللحم :
نتبل اللحم بالبهارات الخاصة بالحواوشي، واخلطي جيدًا.
نقسم العجين كرات متساوية، ونفرده بالنشابة على سطح صلب.
نحشي العجين بمقدار معلقتين كبيرتين من اللحم، ونغلق العجين عليه بإحكام.
نضغط عليها برفق بباطن اليد، ونرصه في الصينية.
نكرر الخطوة “10،11″، ثم ندهنه بالزيت و نخفف درجة حرارة الفرن إلى 140 درجة مئوية، ثم نضع الحواوشي في الفرن لمدة 30 دقيقة وحتى ينضج، ويحمر ونقدم الحواوشي مع البطاطس المحمرة والمخلل.

الحواوشي بطريقة منال العالم


مكونات العجينة
ثلاث كؤوس من الطحين. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. ربع كأس من الزيت النباتي. كأس من الماء الدافئ. ملعقتان كبيرتان من السكر. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الكمون.
مكونات الحشو
مئتان وخمسون غراماً من اللحم المفروم. حبتان من الفلفل الأخضر الرومي المفروم فرماً ناعماً. حبة من البندورة المفروم فرماً ناعماً. حبة من البصل المفروم فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة من البهار المشكل. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الشطة. فصّان من الثوم المهروس.
طريقة التحضير
1- نضع في وعاء الطحين، والملح، والخميرة، والفلفل الأسود، والكمون، بالإضافة إلى الكزبرة ونخلط المكونات جيداً. نضيف بالتدريج الزيت، والماء الدافئ ونستمر في العجن حتى تتكون لدينا عجينة. نحضر صينية ونمسحها بالقليل من الزيت، ثم نضع العجينة ونمسح وجهها بالقليل من الزيت حتى لا تلتصق، ثم نغلّفها بكيس نايلون ونتركها في مكان دافئ لمدة ساعة أو حتى يتضاعف حجمها. نقطع العجينة إلى كرات، ثم نتركها لترتاح مرة أخرى لمدة عشرين دقيقة.
2- في محضرة الطعام نضع الطماطم، واللحم المفروم، والفلفل الرومي، والبصل، وبهار المشكل، والملح، والشطة، والثوم المهروس، بالإضافة إلى الفلفل الأسود ونخلط جيداً حتى تتجانس المكونات. نحضر صينية، ونرشها بالقليل من الدقيق، ثم نضع فيها العجينة ونفردها بشكل أقراص رقيقة.
3- نضع القليل من الحشو فوق أقراص العجينة ونضغط جيداً ثم نشكلها على شكل القطايف، ونتركها لترتاح لمدة عشر دقائق. نضع القليل من الزيت في مقلاة على النار، ثم نضع أقراص العجينة المحشوة باللحم ونقلب على الجهتين حتى تحمرّ وتكتسب اللون الذهبي. نرفعها عن النار، ونضعها في صحن للتقديم، وتقدم.

حواوشي الفراخ

1-حواوشي الفراخ بالبيض

المقادير:
1 ملعقة بقسماط ناعم. جبنة مبشورة. 2 بيضة. صدور دجاج. خبز بلدي. فلفل أسود. ملح. زنجبيل. قرفة. زيت نباتي. بصل.
طريقة التحضير
نقوم بطحن الدجاج وبشر البصل وخلط الدجاج مع البصل ونضع عليه حوالي ملعقتين من البقسماط الناعم ونضع عليهم البيضتين والتوابل وهي الملح والزنجبيل البودرة والقرفة البودرة والفلفل الأسود ونخلطهم مع بعضهم جيداً ونتبل بهم الدجاج، ثم نقوم بفتح الخبز ونقوم بوضع الدجاج بداخله وندهنه بالزيت ونضعه على المشواة أو نقوم بإدخاله إلى الفرن، وبعد خبزه نضعه في طبق التقديم ونقدم بجانبه اللبن والبطاطا المقلية.
2-حواوشي الفراخ بالجبن

المقادير:
دجاج مفروم. جبن موزاريلا. جبنة شيدر. بصل مبشور. فلفل حار. زبدة. زيت. ملح. فلفل. قرفة. زنجبيل. خبز بلدي.
طريقة التحضير
نقوم بوضع الزيت والبصل على النار، ونضع الفلفل عليه ثم نضع الدجاج عليه ونقلبهم مع بعضهم البعض ومن ثم نقوم بتتبيلهم بالملح والفلفل والقرفة والزنجبيل بحسب الرغبة ونضع جبنة الموزاريلا والشيدر في المقلاة ونقلبهم مع بعضهم البعض ومن ثم نقوم بحشي الخبز بالدجاج والجبن ونضع قليل من الزيت أو الزبدة على النار، ونقلي الخبز المحشي بالدجاج والجبنة قليلاً ثم نضعهم في طبق التقديم ونقزم بتزيينهم بقطع من الليمون والفلفل ويقدم بجانب اللبن.
3- حواوشي الفراخ بدون بيض

المقادير:
دجاج مطحون. بصل مبشور. ثوم. ليمون. فلفل حار. ملح. فلفل أسود. خبز بلدي.
طريقة التحضير
نضع الدجاج مع الفلفل الحار المفروم ناعماً ونضع الثوم المدقوق والبصل المبشور ونقوم بطحنهم مع بعضهم البعض ونضع الليمون والملح والفلفل والزنجبيل البودرة والقرفة ونخلطهم مع الدجاج، ومن ثم ندهن الخبز بالزيت بعد أن نقوم بحشيه بالدجاج ونقوم بشيّه ومن ثم نضعه في طبق التقديم ونقدم بجانبه اللبن أو السلطة.

سر نجاح الحواوشي

أن يحتوي اللحم على 20% دهن.
أن لا تزيد درجة حرارة الفرن أثناء تسوية الحواوشي عن 160 ولا تقل عن 120.
بهارات الحواوشي عبارة عن ملعقة صغيرة “ملعقة شاي” كزبرة مجففة، ويضاف إليها نصف ملعقة صغيرة من كلاً من “البابريكا، الكبابة الصيني مطحونة، كمون مطحون”، وربع ملعقة صغيرة من “حبهان مطحون، قرفة ناعمة، فلفل أسود مطحون، قرنفل مطحون”.



413 Views