طريقة عمل ماسك النعناع للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:50 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:16
طريقة عمل ماسك النعناع للشعر


طريقة عمل ماسك النعناع للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطرق المختلفة للحفاظ على صحة الشعر وأهم الماسكات المنزلية لصحة الشعر

طريقة عمل ماسك النعناع للشعر

المكونات:
– ثلاث ملاعق كبيرة من منقوع النعناع
– ملعقة صغيرة عسل أبيض.
– بيضة.
– ملعقة كبيرة خل التفاح.
الطريقة:
-في وعاء صغير، اخلطي جميع المكونات معًا للحصول على خليط متجانس.
– وزعي الخليط على الشعر بالكامل وغطيه واتركيه لمدة 40 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.
– يمكنكِ مضاعفة الكميات بحسب طول شعرك وكثافته.
-هذا الماسك مناسب لجميع أنواع الشعر ما إذا كان جافًا أو عاديًا أو دهنيًا.

ماسكات منزلية للشعر

اللبن الرائب والعسل وزيت اللوز لتخلص من الشعر المجعد :
هذا القناع يساعد في التخلص من الشعر المجعد. يمكنك دائما الاعتماد على هذه الوصفة لجعل شعرك أكثر تغذية وصحة. قومي بالجمع بين نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف كوب من العسل و 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. قومي بتطبيق الماسك على كامل شعرك وخاصة في فروة رأسك، ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه مع شامبو خفيف.
الموز وزيت اللوز لشعر لين وقوي :
هذا القناع يقوي الشعر ويخلصك من الشعر الجاف. اللوز يساعد على زيادة الرطوبة في جذور الشعر والموز يجعل الشعر أكثر قوة. قومي بهرس موزة ناضجة مع 2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز. تطبقي هذا القناع على فروة الرأس وجذور الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة من ثم يغسل بشامبو خفيف.
صودا الخبز، الزبادي وعصير الليمون وزيت الجوجوبا للشعر الدهني :
هذا القناع هو حل رائع تستطيعين استخدامه بانتظام لعلاج الشعر الدهني وأيضا يساعد في تكثيف الشعر في نفس الوقت. امزجي 5 ملاعق صغيرة من الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة كل من عصير الليمون وزيت الجوجوبا. تطبيق هذا القناع على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه مع شامبو خفيف.
الأفوكادو، البيض وزيت الزيتون لترطيب وتغذية الشعر :
هذه الوصفة مذهلة في ترطب وتغذية الشعر وذلك بإعطائه البروتين الذي يحتاج إليه. الأفوكادو يحتوي على فيتامين(E)، الذي يغذي ويصلح الشعر التالف وزيت الزيتون المرطب لجذور الشعر وبياض البيض يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة. كل ما عليك القيام به هو هرس قطعة من الأفوكادو الناضجة ومزجها مع ملعقة صغيرة من بياض البيض و 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. طبقي هذا الماسك على كامل الشعر وفروة الرأس. ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه بالشامبو.
الأفوكادو، المايونيز، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، والعسل والماء للشعر التالف :
هذا القناع لديه كل ما يمكن لإحياء الشعر التالف وإضافة إليه التغذية الكاملة. قومي بمزج نصف قطعة من الأفوكادو مع ربع كوب من المايونيز وإضافة 1 ملعقة صغيرة كل من العسل وزيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر الممتاز و2 أكواب من الماء. امزجي هذا الخليط على الشعر والجذور وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف.

طرق الحفاظ على الشعر

-قللي عدد مرات غسل شعركِ، نظرًا لأن الغسل يُجرّد الشعر من زيوته الطبيعية التي تحميه من التلف، واكتفي بغسله مرة أو مرتين في الأسبوع دون وضع كميات كبيرة من الشامبو، وإن لاحظتِ أنّ شعركِ دهني بين الغسلات فاستخدمي الشامبو الجاف. تعاملي مع شعركِ بلطف وحذر شديد، ولا تفركيه بالشامبو بقوة واكتفي بتوزيعه بين خصلات شعركِ بأطراف أصابعكِ، واغسلي شعركِ بالماء الفاتر وليس الساخن، ولا تعصريه أو تفركيه بالمنشفة، واعصري الماء الزائد منه فقط باستخدام قميص قديم أو منشفة ناعمة.
-جففي شعركِ في الهواء الطلق كلما سمحت الفرصة لكِ بذلك، فحرارة السشوار تُجفف الشعر وتُسبب نفشانه، ويُفضل أن تبتعدي عن أدوات التصفيف بالحرارة إلا للضرورة، وإن اضطررتِ لتنشيف شعركِ بالسشوار فاضبطي الحرارة على درجات باردة لتُجففيه دون أذى، كما يجب استخدام المشط واسع الأسنان لتفكيك التشابك بين خصلات الشعر وتجنبي الفرشاة التي تُشقق الشعر أثناء تفكيك التشابك، وابدأي من أطرف الشعر ثم ارتفعي لأعلى تدريجيًا.
– توقفي عن استخدام علاجات الشعر الكيميائية مثل الصبغة، والتبييض، والتمليس الكيميائي، فجميع هذه الخطوات تُتلف الشعر، وتأكدي بأنه لا يوجد طرق صحيّة لتغيير لون الشعر أو ملمسه تغييرًا واضحًا، إلا أن صبغة الحناء والشاي الخفيف قد تُفتّح لون الشعر أو تُغمقه قليلًا، وهناك العديد من الخطوات الصحية والوصفات الطبيعية التي تفرد الشعر أو تُجعده دون استخدام الحرارة.
-رطبي شعركِ ترطيبًا عميقًا مرةً واحدةً أسبوعيًا باستخدام البلسم العميق الذي يُعيد للشعر حيويته، أو استخدمي البدائل الصحية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الذي يوضع على شعركِ المبلل، ثم لفيه بالغلاف البلاستيكي ودعيه لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل، واغسليه في الصباح بالشامبو المعتاد، أو اصنعي أقنعة الشعر الطبيعية التي تُناسب احتياجات شعركِ.

عادات تسبب تساقط الشعر

التغذية السيئة
يعد تساقط الشعر من النتائج الطبيعية لفقدان الشهية، واضطرابات الطعام، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والدهون، لأن الشعر يتكون في الغالب من البروتين (الكرياتين) ويميل إلى التكسر إذا لم نحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية الكافية التي تمنع الشعور بفقدان الشهية، وبالتالي تساقط الشعر، وتصل إلى 46 جرامًا أو حوالي 10٪ إلى 35٪ يوميًا.
التعرض لأشعة الشمس
أثناء الخروج يبدأ الشعر في التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تؤدي إلى جفافه وتآكل فروة الرأس وتلف البشرة وألياف الشعر، ويؤدي ذلك بدوره إلى زيادة تساقط الشعر، ولتجنب ذلك يفضل ارتداء قبعة أو استخدام واقٍ من الشمس مخصص للشعر “صن بلوك” حتى يتمكن من الاستفادة من أشعة الشمس الجيدة وتلافي الضار منها.
طريقة تسريحة الشعر
بعض التسريحات قد تؤدي إلى التأثير على بصيلات الشعر مثل الضفائر أو الكعك أو ذيل الحصان، والتي ينتج عنها خروج الشعر من البصيلة قبل أوانه، وإضعاف الشعر، وفي حالات أخرى، قد تصل إلى الثعلبة بسبب الشد، وفي هذه الحالة تضعف البصيلة إلى الأبد ويصبح من المستحيل نمو الشعر مرة أخرى لذلك يجب أن تعطي شعرك الفرصة للارتخاء وربطه إلى الأسفل قدر الإمكان، خاصة أثناء النوم، لأن تحركه على الوسادة قد يسبب تكسره، وتأكدي من استخدام ربطة شعر مناسبة وناعمة.
إهمال غسيل الشعر
عليك المحافظة على غسيل شعرك لأن إهمال ذلك سيؤدي الي تراكم الأوساخ والزيوت على فروة الرأس مما قد يسبب انسدادًا لبصيلات الشعر ووقف نموه، لذا اغسلي شعرك بانتظام مرتين أو مرة واحدة في الأسبوع، حسب نوع شعرك، واستبدلي الشامبو العادي بآخر خالٍ من الكبريتات لمنع الجفاف.
عدم قص شعرك
قص الشعر بين الحين والآخر يساعد في عملية نموه بشكل صحي ويمنع سقوطه، لذا عليكِ إزالة الحواف بشكل منتظم للتخلص من الأطراف المتقصفة الجافة والهشة والميتة، والتي يمكن أن تنتقل لأعلى في اتجاه فروة رأسك وتتسبب في تساقط المزيد منه وقد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن إذا كنتِ ترغبين في نمو شعرك وزيادة طوله، قومي بقصه بانتظام، وذلك من خلال التخلص من الأطراف المقصفة كل 12 أسبوعا.



509 Views