طريقه تصنيع العسل الاسمر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 7:09
طريقه تصنيع العسل الاسمر


طريقه تصنيع العسل الاسمر في المنزل بالمقادير والخطوات الكاملة نتعرف عليها في هذا المقال مع بيان فوائد العسل الصحية تابعوا السطور القادمة

طريقه تصنيع العسل الاسمر


المقادير
– ثمانية أكواب من عصير قصب السكر الطازج المُصفى جيدًا.
– قدر واسع له حافة عالية.
طريقة التحضير
– نسكب عصير القصب في القدر ونضع القدر على نار عالية حتى يغلي.
– نخفف حرارة النار ونترك عصير القصب حتى يتبخر الماء ويثخن قوام العصير ويتغير لونه للدرجة التي نرغب بها.
– نرفع القدر عن النار ونترك العسل الأسود حتى يبرد ونستخدمه في الوصفات المُعدة به أو نحتفظ به بوعاء جاف ونظيف لوقت لاحق.

مراحل تصنيع العسل الاسمر

مرحلة تجفيف القصب
فبعد حصاد القصب يتم تركه في الهواء لمدة يومين حتى يجف تماما.
مرحلة الغسيل
فيتم غسل عيدان القصب للتخلص من أي مواد غريبة و ازالة القشور، و ذلك باستخدام قوة دفع مرتفعة للماء.
مرحلة استخراج العصير
فيتم عصر عيدان القصب ميكانيكيا و فصل عصير القصب عن الألياف، و لا بد أن تكون الماكينة المستخدمة للعصر على كفاءة عالية.
مرحلة تصفية العصير
و هي تتم للعصير الناتج بعد استخلاصه و ذلك بواسطة فلاتر خاصة، و عملية التصفية و الترشيح الجيدة تساعد في الحصول على عسل نقي بدون شوائب.
مرحلة تركيز العصير
فيتم تحويل عصير القصب الى عسل أسود، و ذلك عن طريق تبخير الماء الموجود في العصير غي حلل خاصة بذلك تحت درجة حرارة مرتفعة، و أيضا أثناء هذه العملية يتم التحكم في مستوى اللزوجة المطلوب، و يراعي أن تكون درجة الحرارة ليست مرتفعة أكثر من اللازم حتى لا يتم كرملة السكر.
مرحلة اضافة حامض الستريك
و المقصود به حامض الليمون، و يكون بنسبة واحد من ألف و ذلك للحفاظ على اطالة حفظ العسل.
مرحلة تبريد العسل
ويتم تبريده في خزانات و يترك في الهواء، فيتم نقل العسل من درجة حرارة التركيز المرتفعة إلى درجة حرارة الجو.
مرحلة تعبئة العسل
فيتم تعبئته في عبوات زجاجية أو مصنوعة من مادة تتناسب مع احتياجات السوق، وتجهز العبوات إلى التسويق و لصق البطاقات عليها وتعبئتها داخل الكراتين، و يراعي الاختيار الجيد لشكل العبوات و التصميم الخارجي لها، و يتم كتابة البيانات الخاصة بالعسل على البطاقات مثل جهة التصنيع و تاريخ الانتاج و الصلاحية و الوزن.

فوائد العسل الأسود

تكوين خلايا جديدة :
يشار أحياناً إلي العسل الأسود بأنه شاي الحمل وذلك لوجود كمية عالية من الحديد وفيتامين ب وغيرها من المعادن الأساسية كما يوفر استهلاكها أثناء فترة الحمل الكالسيوم المطلوب لنمو الجنين .
صحة الجهاز العصبي :
يحتوي العسل الأسود على المغنسيوم، مما يساعد في تحسين سير العمل الجهاز العصبي . والحفاظ علي إسترخاء أعصابنا والأوعية الدموية عن طريق موازنة حجم الكالسيوم ومنع التسرع في الأعصاب. يمكن لتدفق الكالسيوم في الأعصاب أن يحدث الإنتقال الكثير من الإشارات والانكماش العصبي المفرط . نقص المغنسيوم في الجسم ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات والتعب العام .
علاج الصداع :
العسل الأسود مصدر جيد لمختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك وعند نقص هذه الفيتامينات يسبب التعب والإجهاد ويساعد استهلاك العسل الأسود توفير الفيتامينات والمعادن والحفاظ على صحة جيدة.
العناية بالشعر :
تحتوي مستخلصات العسل الأسود علي العناصر التي تعزز نمو الشعر الصحي ويعالج مشاكل الشعر المختلفة ويضيف نسيج غني ويمنع الشعر الأبيض مبكراً
علاج الإمساك :
ثبت أن العسل يملك قيمة في علاج الإمساك وقد اظهرت الدراسات البحثية أن الحليب البروتين والدبس الموجود في العسل الأسود فعال لأنه غني بأحادي فوسفات الصوديوم التي تستخدم كمادة في علاج الإمساك . ومن الجدير بالذكر أن علاج الإمساك بفوسفات الصوديوم يتطلب علاج المستقيم إضافي .
علاج الروماتيزم :
يساعد العسل الأسود في علاج الروماتيزم والألم العصبي وخصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة التي تجعل العسل الأسود علاج موثوق فيه في علاج هذه الحالات .
نقص البوتاسيوم في الدم :
يحتوي العسل الأسود علي البوتاسيوم المعدني وهو مطلوب من أجل تحسين سير عمل الخلايا فهو يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي للجسم مما يمنع الإرهاق الحراري و يلعب البوتاسيوم دور هام في تقلص العصب والعضلات ويساعد في الحفاظ على صحة القلب و عند الحصول على كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من ضغط الدم .
علاج حب الشباب :
تشمل الفوائد الصحية للعسل الأسود تقدم الإغاثة من حب الشباب لأنه يحتوي على حمض اللبنيك ، مما يساعد في تخفيف أعراض حب الشباب و يتم إنتاج حمض اللاكتيك من قبل بكتريا اللاكتيك  ويلعب دور هام في استقلاب الكربوهيدرات و يتم إستخدامه بشكل فعال في تجهيز العلاجات الطبيعية الغير سامة .
تقديم خصائص الشفاء :
تم إستخدام العسل الأسود للشفاء من الجروح وعلاج حروق الجلد  كما أنه يعزز من النمو الصحي للأنسجة . نظراً لأنه غني بمجموعة متنوعة من المعادن الأساسية وبذلك يقدم لك جلد قوي .
خلايا الدم الحمراء :
العسل الأسود غني بالنحاس الذي يساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم فهو يقوم بامتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يحافظ علي الجهاز المناعي و نقص الحديد يؤدي إلي فقر الدم ومشاكل في الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام .
الهيموجلوبين :
يساعد محتوى الحديد في العسل الأسود على مستويات صحية من الهيموجلوبين . يلعب دور رئيسي في توريد الأوكسجين من الرئتين إلي أجهزة الجسم كما أنه أمر حيوي لإنتاج الطاقة والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي صحية .

ما هي القيمة الغذائية للعسل الأسود؟

– القيمة الغذائية التي يتميز بها العسل الأسود تعتبر كبيرة جداً، بسبب احتوائه على العديد من العناصر والمعادن المفيدة للجسم.
-تتعدد هذه المعادن فمنها، الماغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، وغيرها من المعادن.
– نسبة السكر الموجودة في العسل لا تعتبر نسبة كبيرة مقارنة بالمواد الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض.
-كما أن العسل الأسود لا يحتوي نهائيًا على الدهون، ولا يحتوي على الألياف الغذائية.
يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو ما يجعله من أفضل أنواع العلاج والوصفات للقضاء على الأنيميا.



424 Views