ظهور بقع حمراء على البطن والصدر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2023 3:38
ظهور بقع حمراء على البطن والصدر


ظهور بقع حمراء على البطن والصدر كذلك سنتحدث عن ظهور بقع حمراء على البطن والصدر للحامل كذلك سنتحدث عن ظهور بقع حمراء في الجسم مع حكة وانتفاخ كذلك سنتحدث عن بقع حمراء على الجلد بدون ألم، كل تلك الموضوعات ستجدونها داخل المقال هذا.

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر

قد تظهر البقع الحمراء على الصدر والبطن أو مناطق جسمك الأخرى بسبب:
1- طفح الحرارة
يحدث الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة عندما يحدث انسداد في الغدد العرقية، مما يؤدي إلى حبس العرق في الطبقات العميقة من الجلد، وتعد هذه الحالة شائعة بين الرضع والأطفال الصغار الذين يعانون من غدد عرقية غير ناضجة.
وهذه أبرز أعراض طفح الحرارة: ظهور نتوءات حمراء صغيرة تسمى حطاطات، وظهور نتوءات صلبة بلون اللحم، والإحاساس بالحكة، والتهاب في المنطقة، وتعرق خفيف في المنطقة.
2- النخالية الوردية
من أسباب ظهور بقع حمراء على البطن والصدر الإصابة بالنخالية الوردية، فهي حالة جلدية التهابية تنتج طفحًا جلديًا لونه أحمر، يعد سببه الدقيق غير معروف، ولكن يعتقد الباحثون أنه يمكن أن ينتج عن عدوى فيروسية.
تبدأ عادة البقع الحمراء بالظهور على شكل رقعة حمراء بيضاوية الشكل تعرف بالرقعة الأم على الصدر أو الظهر أو البطن، وتسمى البقع الأخرى التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم بالبقع الأم.
تكون البقع حمراء وبيضاوية الشكل ومتقشرة وذات حدود مرتفعة.
3- التهاب الجلد التماسي
هي حالة جلدية شائعة تحدث عند تلامس الجسم مع شيء مزعج أو مادة يعاني الجسم من حساسية تجاهها، وعادةً ما يظهر على شكل طفح جلدي أحمر مثير للحكة، وقد يسبب جفاف وتورم وتقشر في الجلد.
تشمل المحفزات التي تسبب التهاب الجلد التماسي في الصدر والبطن: المنظفات، ومستحضرات التجميل، والمواد المعدنية المختلفة، واللبلاب السام أو البلوط، والكيماويات الصناعية.
4- الطفح الدوائي
يحدث عندما يكون لدى الجسم رد فعل تحسسي تجاه أحد الأدوية، أو قد يكون من الآثار الجانبية لأحد الأدوية، ويمكن أن يظهر على شكل خلايا أو طفح جلدي أو بثور على البطن والصدر والظهر وأنحاء الجسم.
5- حكة السباحين
حكة السباحين هي ظهور بقع حمراء ومثيرة للحكة على البطن والصدر ومناطق الجسم الأخرى بعد السباحة في ماء ملوث بالطفيليات المعروفة باسم البلهارسيا، ويظهر الطفح الجلدي في غضون يوم واحد من التعرض للمياه الملوثة ولا يكون معديًا.
6- التهاب الجلد التأتبي
هو نوع شائع من الأكزيما، قد يكون سببه رد فعل مفرط من الجهاز المناعي تجاه شيء يتلامس مع الجسم.
7- أسباب أخرى
تشمل الأسباب الأخرى لظهور بقع حمراء على البطن والصدر أو أنحاء الجسم الأخرى:
– الحساسية من الطعام.
– التعرض للدغات الحشرات.
– جدري الماء.
– القوباء.
– داء لايم.
– الحصبة.
– السعفة.
– الجرب.
– التهاب الحلق الجرثومي.
– اضطرابات المناعية الذاتية، مثل: الذئبة الحمامية الجهازية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الصدفية.

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر للحامل

إن ظهور بقع حمراء في الجسم يُعد حالة طبية شائعة الحدوث، وغالباً ما تكون هذه البقع غير ضارة، لكن قد تدل على وجود مرض خطير في بعض الحالات
وقد تظهر على الحامل بشكل مفاجئ أو تدريجي على مدى فترات زمنية اعتماداً على المسبب
وهي تختلف في أحجامها والمساحات التي تغطيها من الجسم، وتتسم بعض البقع بكونها مؤلمة أو مسطحة أو بارزة أو مثيرة للحكة
الحساسية العصبية، وتعني الإصابة بالبقع الحمراء نتيجة القلق والتوتر، يرافقها حك الجلد وهرشه بقوة؛ ما يؤدي إلى انفجار بعض الخلايا واحمرارها

ظهور بقع حمراء في الجسم مع حكة وانتفاخ

قد تكون الكدمات المرتبطة بالطَفح الجلدي:
– بنفس لون الجلد، أو مائلة للحمرة على البشرة البيضاء، أو مائلة للون البنفسجي على البشرة السوداء والبنية
– مثيرة للحكة بشدة تتراوح بين الخفيفة إلى الشديدة
– مستديرة أو بيضاوية أو على شكل دودة
– صغيرة مثل حبة البازلاء، أو كبيرة مثل طبق العشاء

بقع حمراء على الجلد بدون ألم

تُعد البقع الحمراء على الجلد من الشكايات الشائعة عند الناس، وتُدعى الحالة بالطفح الجلديّ عند تواجد عدد كبير من هذه البقع وانتشارها، ويمكن أن تحدث هذه البقع بسبب التهاب الجلد أو الحساسية، وقد تترافق بحدوث الأمراض البكتيرية أو تناول بعض الأدوية، وكما قد تشير بعض البقع الحمراء لحدوث أورام حميدةٍ في الأوعية الدمويّة، ولكنّ تشخيص الأمر يستدعي استشارة الطبيب في المقام الأوّل.
وهناكَ عدّة مسميات مرضيّة للبقع الحمراء، والتي قد لا ترتبط بحدوث الحكّة، ومنها:
1- ضربة الشمس
هل يمكن أن تسبب أشعة الشمس ظهور بقع حمراء على الجلد؟ يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس بحدوث ضربة الشمس، والتي تترافق مع وجود بقع على الجلد تشبه الحروق، وكما يتصف الطفح الجلدي ضمنها بلونه الأحمر وبكونه مؤلمًا، وتصيب هذه الحالة ثلث سكّان الولايات المتحدة سنويًا، تترافق ضربة الشمس مع وجود طفح جلدي مؤلم، بالإضافة لوجود حروق جلدية.
2- حب الشباب
أين تظهر البقع الحمراء المرتبطة بحب الشباب؟ يظهر حب الشباب عندما تتراكم الزيوت والخلايا الميتة على المسام المرتبطة ببصيلات الشعر، وذلك يؤدي لانغلاقها وتعرّضها للبكتيريا، ومن ثمّ تظهر ضمنها البثور، الحطاطات الحمراء، الخراجات والرؤوس البيضاء والسوداء، ويُعد كلّ من الوجه، الجبهة، ومنطقة أعلى الصدر والظهر الأماكن الأشيع لتواجد حب الشباب.



124 Views