عادات الاتراك عند الولاده

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2020 5:52
عادات الاتراك عند الولاده


عادات الاتراك عند الولاده ماهي اهم عادات الولادة في تركيا بالتفصيل سنتعرف عليها في هذه المقالة المميزة.

أتراك

عرّف المادة 66 من الدستور التركي “التُركي” بأنه “أي شخص مرتبط بالدولة التركية من خلال رابط المواطنة”؛ لذلك، فإن الاستخدام القانوني لمصطلح “تركي” كمواطن تركي يختلف عن التعريف العرقي. ومع ذلك، فإن غالبية السكان الأتراك من أصل تركي وتُقدر نسبتهم ما بين 70 إلى 75 في المئة. ويعتنق أغلب الأتراك الإسلام ديناً، إلى جانب أقليات لادينية، ومسيحيَّة، ويهودية.

عادات الأتراك عند الولادة

تقدم حماة المرأة سواراً ذهبياً للأم عند إعلان عن حمل ذلك بوضع الرموز على ملابسها في المناطق الريفية، وعندما يولد الطفل فإنهم يضعون العين الزرقاء على صدر الطفل لحمايته من الأذى والحسد، وتُزرع شجرة باسم المولود في بعض المناطق في تركيا حيث تُزرع أشجار الكستناء والتوت والتفاح للبنات والصنوبر للبنين.
اعتادت النساء أن يلدن في المنازل بمساعدة الأخريات من خلال:
-تفكيك الشعر.
-فتح الأبواب والنوافذ المغلقة.
-إطعام الطيور.
-إشعال النار في الهواء.
-وضع المرأة الحامل على ظهر شخص آخر وهزها.
-جعل المرأة تستلقي على قطعة قماش وهزها.
-جعل المرأة تقفز قفزات كثيرة حتى تنبسط عضلات الرحم.
يعتقد الشعب التركي بوجود العلاقة بين مستقبل الطفل والحبل السري لذلك لا يمكن التخلص من الحبل السري عشوائياً بل هناك اماكن تؤثر على مستقبل الطفل:
-دفنه بفناء الجامع لكي يكون الطفل متديناً.
-دفنه بقرب حائط المدرسة ليكون الطفل متعلماً.
-إلقائه في الماء ليتمكن الطفل من العيش في أماكن مختلفة.
يلجأ الناس في منطقة الأناضول إلى عدد من الممارسات للحماية الطفل من ما يسمونه بخاطف الأطفال، الذين يعيشون بين الحيوانات والبيوت المهجورة، مثلاً إدخال إبرة تحت وسادة الأم او الطفل أو وضع فتات الخبز على عتبة الباب أو وضع الأدوات الحادة مثل السكاكين تحت وسادة الأم. لا يسمح للأم والطفل بالخروج من البيت لمدة 40 يوم كما يتم استحمام الأم والطفل خلال 40 يوماً للحيلولة دون إصابتهما بالمرض خلال تلك الفترة وفقاً لوزارة الثافة والسياحة التركية.

عادات الاتراك عند تسمية المولود

لدى الاتراك وخاصة في تركيا تقليد شائع وهو تسمية المولود بعد ثلاثة الى خمسة ايام من الولادة, تبدأ التقاليد بقيام الشخص الذي سيقوم بالتسمية بالوضوء, ثم يأخذ الطفل ويضعه في حضنه ويتوجه صوب القبلة, يقوم بعد ذلك بقراءة الأذان في أذنه اليمنى بصوت منخفض ويقوم بقراءة الإقامة في أذنه اليسرى, وهي عادة مأخوذة من السنة النبوية الشريفة.
بعد ذلك يكرر الأسم في أذن الطفل اليمنى ثلاث مرات ثم يقول “نحن نعطيك الأسم والله يعطيك العمر, فلتكن ولداً صالحاً” بعد قراءة الدعاء تنتهي المراسم.
يكتب أسم الطفل مع تاريخ وساعة الولادة على الغلاف الداخلي لمصحف من مصاحف المنزل يكتب فيه جميع ولادات العائلة ليكون أشبه بتاريخ نسب العائلة.

اهم عادات و تقاليد تركيا

الحسد
يؤمن الأتراك كثيرا بالحسد لذا؛ تعتبر العين الزرقاء وما يشابهها من أشكال أغراض أساسة في أي
منزل تركي للوقاية من الحسد  وتوضع على الباب بشكل أساسي حيث تعد من أبرز عادات
وتقاليد تركيا. يستخدم اللون الأزرق على وجه الخصوص اعتقادا بأنه يجابه ويمحي أي طاقة
سلبية بالمكان. توضع تلك الأغراض أيضا على ملابس الأطفال حديثي الولادة، والملابس.
الشاي التركي
الشاي التركي واحد من أبرز العادات التركية، يقدم في أكواب زجاجية تأخذ شكل زهرة التيوليب، ويعتبر جزء من أساليب الضيافة التركية. سواء كنت في منزل أحدهم أو متجر وحتى مصفف شعر سيتم تقديم الشاي لك كجزء من الترحيب.
المطبخ
المطبخ أو الطعام بشكل عام واحد من أهم عادات وتقاليد تركيا حيث؛ يستمتع الشعب به لأقصى درجة. أما بالنسبة للمرأة التركية فالمطبخ أهم شيء في بالمنزل حيث يمكن تقضي ساعات بداخله لصنع وجبة أو وصفة لذيذة. ويعتبر الإفطار أهم وجبة باليوم ويشتمل على البيض والخيار والزيتون والخبز والطماطم بشكل أساسي.
الحمام التركي
الحمام التركي تقليد آخر مهم ضمن الثقافة التركية ويعود لأيام الرومان وتم تعديله قليلا من قبل العثمانين، يقوم به النساء أو الرجل مرة واحدة بالأسبوع حيث يتم المكوث بغرفة مليئة بالبخار مع بركة مياة لتبريد أنفسهم قليلا، بعد ذلك تأتي أمور العناية بالبشرة والشعر.
السجاد التركي
عند دخولك لأي منزل تركي لابد من أن تجد السجاد يزين أرضية المنزل سواء مصنوع يدويا أم ينتمي لأحد الماركات التجارية، لذا تجد الكثير من حلات الهدايا التذكارية تعتبر لاسجاد جزء أساسي من السلع حيث يقبل عليهه السياح بشكل كبير.
التحيات
التحيات جزء آخر من أهم عادات وتقاليد تركيا لذلك يعرف الشعب التركي بأنه من أكثر شعوب العالم ودا،  Hos Geldiniz والتي تعني اهلا من أكثر العبارات المستخدمة والتي تسمعها أينما تذهب داخل المتاجر والمحلات.
ليلة الحناء
أحد أهم العادات التركية التي مازال يمارسها الشعب التركي حتى اليوم، وهي الليلة التي تسبق يوم العرس، وترتدي فيها العروس زي أحمر اللون كما أنه ليلة مخصصة للفتايات فقط. لابد من بكاء العروس في تلك الليلة حيث؛ ينشد أصدقائها عدد من الأغاني ويعتبر ذلك الحدث الأهم في تلك الليلة.
الختان
أحد أبرز العادات التركية التي يمارسها الأتراك على الأولاد الصغار، وبعد أن تتم العملية يقام احتفال ضخم ببلوغ الطفل حيث يرتدي الولد زي مبهرج وفخم.



774 Views