عادات سيئة للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:51
عادات سيئة للبشرة


عادات سيئة للبشرة نقدمه لكم من خلال السطور القادمة كما نذكر لكم عادات يومية للحفاظ على البشرة وأشياء مضرة للبشرة وأشياء مضرة للبشرة ومشروبات هامة للبشرة.

عادات سيئة للبشرة

1- يعتقد الكثير أن الماء الساخن يعمل على تنظيف البشرة ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن المياه الساخنة تزيل الزيوت الطبيعية بالبشرة وتصيب أعصاب الوجه بالارتخاء. فاستبدلي الماء الساخن بالفاتر فهو الأفضل لصحة ونضارة بشرتك.
2- وضع المكياج على الوجه بكميات كبيرة ولفترات طويلة من اليوم يتسبب في ظهور الحساسية والتهابات البشرة وذلك لاحتوائها على مواد قد تسد مسام البشرة فحاولي التقليل منها.
3- ينصح بعدم تقشير البشرة بشكل مبالغ فيه لأن هذا يؤدي إلى إتساع المسام وزيادة إفراز الدهون بها وكل هذا يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
4-لا شك أن تناول القهوة يشعرك بالنشاط إلا أن التناول المفرط لها يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة فحاولي التقليل منها.
5- تحاول كثير من الفتيات التخلص من البثور عن طريق الضغط عليها ومحاولة إفراغها وهذا يؤدي إلى إنتشار البكتيريا داخل الجلد وبالتالي تظهر البقع الداكنة على البشرة. لذلك ينصح بعدم العبث بها واستخدام العلاجات المناسبة لها.
6- قومي بأخذ قسط كاف من النوم يتراوح من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا لأن قلة النوم يحد من تجدد خلايا البشرة مما يساعد على ظهور الهالات السوداء حول العين.
7- قللي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية لأنها تزيد من صعوبة الهضم وزيادة إفرازات الدهون والزيوت وهذا يؤدي إلى ظهور البقع والحبوب بالوجه.
8- التعرض باستمرار لأشعة الشمس الحارقة يؤدي إلى تلف الجلد وظهور تجاعيد البشرة لذا قومي باستخدام واقي الشمس بمعامل حماية ٥٠ على الأقل حتى يحمي جلدك من الأشعة فوق البنفسجية التي تمثل ضررا بالغا عليك.

عادات يومية للحفاظ على البشرة

1-اختار الماكياج المضاد للحساسية
من أجل تجنب حالات التحسس الناجمة عن استعمال مستحضرات التجميل غير الملائمة ، قومي باختيار المنتجات التي تحمل عبارة “غير مسببة للحساسية” أو hypoallergenic فهي مصنوعة من مواد تحترم كل أنواع البشرة و تتماشى معها.
2-الوقاية من الشمس
مهما كان الفصل من السنة و الحالة الجوية السائدة لا تغفلي أبدا على وضع الواقي الشمسي فهو يعمل على حمايتك من أشعة الشمس الضارة التي تؤذي البشرة و تسرع شيخوختها. يمكن تعويض الواقي الشمسي عن طريق اقتناء منتجات العناية اليومية تحتوي على مرشحات شمسية.
3- العناية المخصصة حسب نوع البشرة
لكي تتمكني من الاعتناء ببشرتك و التعامل معها بطريقة صحيحة يجدر بك أولا معرفة نوعها و اقتناء المنتجات المناسبة لها، فالبشرة الجافة مثلا تختلف في احتياجاتها عن تلك الدهنية ، و البشرة المختلطة لها خصوصياتها، أما البشرة الحساسة فتتطلب عناية مختلفة.
4-الانتباه الى المناطق الحساسة
تتسم بعض المناطق في الوجه ببشرة رفيعة و ضعيفة خاصة دائرة العينين و الشفاه ، فهي حساسة جدا و تتطلب عناية فائقة.
5- التقشير أمر ضروري
قومي باستعمال منتج لتقشير بشرتك و تخليصها من الجلد الميت مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر ، واحرصي على أن يكون المقشر فعالا و في ذات الوقت لطيفا و ذا أس هيدروجيني معتدل يتماشى مع طبيعة وجهك ، فيعطيك نقاءا و نعومة مع المحافظة على توازن بشرتك.
6- الترطيب
الماء ضروري جدا لصحة و نضارة وجهك فهو يمثل 15% من مكونات البشرة و 70% من مكونات الطبقة التي تحتها (الأدمة)، لذا اضافة الى شرب المياه بكثرة عليك أن تستعملي الكريمات المرطبة بشكل يومي لتحافظي على رطوبة بشرتك ، كما يمكنك وضع الأقنعة المرطبة من حين لآخر، و اتركي بشرتك تمتصها قليلا ثم أزيلي الزائد باستعمال بخاخ مملوء بالمياه المعدنية .
7-الرفق عند التنظيف
البشرة مرهفة جدا و العناية بها تبدأ أولا بالاهتمام بنظافتها و حسن اختيار مزيل الماكياج الملائم لها، و يستحسن أن يكون ذا أس هيدروجيني محايد ،لينظف بشرتك برفق و نعومة دون أن يؤذيها أو يخل بتوازنها .

أشياء مضرة للبشرة

1- الإسراف في غسيل الوجه
لا تنسي أن الوجه هو جزء حساس جدا ويجب أن تفكري قبل أي خطوة تتخذينها تجاه بشرتك، وابتعدي عن استخدام انواع الصابون التي تتسبب في فقدان البشرة للزيوت الطبيعية الموجودة بها وبالتالي تتسبب في جفاف البشرة فاحرص على استخدام الصابون الصحي الغير ضار بالبشرة
2- إزالة الشعر المنغرز بطريقة خاطئة
يجب ألا تحاولي العبث بالبثور أو الشعر المنغرز الموجود ببشرتك لأنك لستِ طبيبة جلدية ولن تتمكني من القيام بذلك وبالتالي فقد يتسبب ذلك في ترك علامات وبقع دائمة على بشرتك.
3 -استخدام نفس مستحضرات التجميل أكثر من عام
يجب أن تعرفي أن خلايا وجهك خلايا حساسة للغاية وبالتالي يجب أن تقومي بتغيير المستحضرات التي تستخدمينها في كل فصل، ففي الشتاء يجب التركيز على المواد المرطبة والمنعشة للبشرة وفي الربيع تحتاج الشرة للمواد المنظفة والمقشرة أما في فصل الصيف يجب أن تستخدمي الكريم الواقي من أشعة الشمس الضارة والمحتوي على نسبة جيدة من المواد المضادة للأكسدة وأخيرا في فصل الخريف يجب هنا عمل تقشير للبشرة للتخلص من الخلايا التالفة الناتجة من تعرض البشرة للشمس في فصل الصيف.
4- الإسراف في تقشير الوجه
يجب عدم الإسراف في تقشير الوجه والتأكد من استخدام منتجات صحية أو طبيعية لتقشير الوجه وإعطاء الوجه فترة كافية بعد التقشير حتى تبدأ البشرة في بناء الخلايا الصحية الجديدة، والحرص على استخدام مرطب البشرة بعد التقشير.

مشروبات هامة للبشرة

1-شاى البابونج:
يساعد كوب من شاى البابونج على نضارة وإشراقى البشرة بصورة لا مثيل لها، كما يساهد على تهدئة تهيج الجلد وتخفيف الاحمرار، لغناه بمضادات الأكسدة، كما يساعد على تقليل حب الشباب ومحاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد.
2-شاى الميرمية:
تساعد الميرمية على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم، مما يساعد على ضخ الأكسجين فى خلايا البشرة، وهى غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وتكافح الضرر الناتج عن الجذور الحرة على البشرة وكما تمنح البشرة النضارة والصفاء.
3-الكاكاو:
يساعد فى الحفاظ على بشرة صحية، حيث يحتوى على فيتامينات متنوعة تفيد البشرة كفيتامين A وD، بالإضافة إلى عناصر الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، الأمر لاذى يساعد على الوقاية من أضرار الشمس.
4-شاى اليانسون:
يحافظ اليانسون على صحة الجلد ويصفى البشرة ويزيد من رونقها، وهو من أهم المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة الدهنية حيث يعالج حب الشباب، ويخلص البشرة من البقع والتصبغات من البشرة، ويحسن من الدورة الدموية فى الجسم مما يساهم فى التخفيف من سموم البشرة، ويقلل من الأضرار التى تسببها الملوثات الخارجية.



312 Views