عادات صحية للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:51
عادات صحية للبشرة


عادات صحية للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة أطعمة مفيدة للبشرة وعادات سيئة للبشرة وروتين نظافة البشرة.

عادات صحية للبشرة

1- الاسترخاء
من الحقائق المؤكدة، أن التوتر يؤدي الى ظهور حب الشباب، حيث أن الإجهاد يتسبب في إفراز الدماغ مزيداً من الهرمونات التي تؤدي الى تفاقم هذه المشكلة. لذلك، حتى لو كان لديك جدول أعمال يومي مزدحم، احرصي على القيام بأنشطة تخفف من التوتر والإجهاد، مثل اليوغا والتأمل وممارسة الرياضة والاستماع الى الموسيقى والرسم.
2- تنظيف الوجه مرتين في اليوم
للحفاظ على بشرة خالية من البثور وحب الشباب، يجب أن تحرصي على تنظيف وجهك مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، باستخدام غسول مناسب لنوع بشرتك، وذلك عند الاستيقاظ وقبل الخلود الى النوم. وفي حال تعذر عليك تنظيف وجهك في الصباح، إياك إهمال غسل وجهك في المساء، لإزالة آثار المكياج والغبار والشوائب.
3- ترطيب البشرة
يعتبر ترطيب البشرة من أهم الخطوات لضمان الحصول على بشرة صحية، فالقيام باستخدام مرطب للوجه، لا سيما في المساء، يجعل بشرة ناعمة كالحرير، وأكثر امتلاءً، ويصلح كل الاضرار التي تلحق ببشرتك طوال اليوم.
4- الامتناع عن العبث بالبثور
قد يكون العبث بالبثور أمراً مسلياً أو مغرياً لكثيرات من النساء، إلا أن هذه العادة تؤدي الى ظهور الندبات وسد المسامات، والى العدوى بالفطريات والبكتيريا وغيرها الكثير، لذلك امتنعي فوراً عن العبث بالبثور وحب الشباب التي تظهر على بشرة وجهك.
5- الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة
في كثير من الأحيان، تكون بعض الأطعمة سبباً للكثير من مشاكل البشرة، من بينها حب الشباب. لذلك ننصحك بإعادة النظر في عاداتك الغذائية إذا كنت تريدين الحفاظ على بشرة صحية ونقية. وأول شيء عليك القيام به، هو التقليل من تناول السكر والتخفيف من المأكولات الدهنية.

أطعمة مفيدة للبشرة

1-الكافيار لمنع تجاعيد الوجه
غني جداً بالفيتامينات والمعادن وعنصر أوميجا 3 ومعدن السيلينيوم الذي يحفز الهرمونات ويصلح أنسجة الجلد التالفة ويجدد بروتينات الكولاجين مما يخفف من ظهور التجاعيد مع تحسين مرونة البشرة.
2-سمك السلمون لتحفيز كولاجين الجلد
السلمون غني أيضاً بالأوميجا 3 مما يحفز من الكولاجين الذي يجدد خلايا البشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات.
3-الطماطم والجزر لتجديد خلايا البشرة
الطماطم والجزر يحتويان على نسب عالية من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، إضافة إلى غناهما بـ(البيتاكاروتين والليكوبين) اللذين يساهمان في تجدد الخلايا وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
4-البيض لغلق مسامات البشرة
البيض غني بالبروتينات والزنك، الأمر الذي يجعله الأفضل لتجديد البشرة وشدها من الترهلات كما يغلق المسام.
5-التوت لحماية أنسجة الجلد
التوت هو أفضل المصادر لمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الأنسجة في البشرة.
6-البروكلي لإزالة ترسبات البشرة
البروكلي من أفضل الخضروات للأنثى لأنه مهم جداً لصحة البشرة والجسم، حيث تساعد على إزالة السموم المترسبة في الدم والتي تؤدي لشحوب البشرة.
6-بذور الكتان لترطيب البشرة
الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان تغلق مسامات الجلد الواسعة لذلك يستخدم في ترطيب وتنظيف البشرة وتعالجها من حب الشباب.
7-الأفوكادو لنضارة البشرة
الأفوكادو مليء بالزيوت الطبيعية التي تحد من الترهلات، فالأفوكادو مليء بالزيوت الطبيعية التي تحد من الترهلات، وتشد البشرة وترطبها بعمق كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، يمكنك تناوله يومياً على الفطور.
8-الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم تفيد البشرة
من أكثر المعادن المفيدة للبشرة، المعادن المفيدة للبشرة، توجد في الكثير من مستحضرات العناية لأنهما يحفزان الكولاجين ويقويان المناعة ويتواجد في لحم البقر والدواجن والمحار والمكسرات والفواكه المجففة.

عادات سيئة للبشرة

1- استعمال الأغطية القطنية للوسائد:
تتسبب الأغطية القطنية التي نستعملها للوسائد الخاصة بالسرير في جفاف البشرة كونها مصنوعة من خامة تمتصّ رطوبة الجلد، وهذا ما يُسرّع في إمكانية ظهور التجاعيد عليها. يُنصح باستبدالها بأغطية وسائد تكون مصنوعة من الحرير وتؤمّن الحفاظ على رطوبة البشرة وعلى تأثير مفعول كريم الليل عليها مما يؤمّن لها حماية مناسبة من الشيخوخة المبكرة.
2- الإدمان على التدخين:
يندرج التدخين ضمن العادات المؤذية للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، كونه يتسبب في تكسير ألياف الكولاجين والإلستين المسؤولة عن ليونة البشرة فيفقدها حيويتها ويُسرّع في ظهور علامات الشيخوخة عليها كم يجعلها فاقداة للحيوية والإشراق.
3- إهمال تطبيق كريم الحماية من الشمس:
تتمتع أشعة الشمس بتأثير إيجابي على الصحة ولكن الإفراط في التعرّض لها يمكن أن يسرّع في شيخوخة البشرة، كما أن أشعتها ما فوق البنفسجيّة مؤذية وتزيد من خطورة الإصابة بسرطان الجلد، أما أفضل طريقة لتجنّب أضرار الشمس فتتلخّص في تطبيق مستحضر حماية من الشمس طوال العام. يمكن اختيار كريم نهار مزوّد بعامل حماية من الشمس في الأيام العاديّة وترك كريم الحماية من الشمس لأوقات الخروج إلى الطبيعة والذهاب إلى الشاطئ.
4- فرك العينين بقوة:
يُعتبر فرك العينين بقوة من العادات الشائعة التي نقوم بها حتى من دون التفكير بالأمر، ولكنها تسبب ضغوطاً على مقلة العين كما تلحق الضرر ببشرة محيط العينين كونها تؤدي إلى تلف أنسجة الإلستين المكوّنة للبشرة. وهذا ما يُسرّع في ظهور الخطوط والتجاعيد في هذه المنطقة الحساسة من الوجه.
5- عدم الكفاية في النوم:
يلعب النوم دورا في عمليّة إصلاح أساسيّة لكامل الجسم، أما عدم الحصول على كفايتنا من النوم فيحول دون تجدد الخلايا ويتسبب في ظهور الهالات الداكنة والتجاعيد المبكرة في منطقة محيط العينين.
6- التعرّض باستمرار لضوء الشاشات الإلكترونيّة:
تحمل إلينا التكنولوجيا العديد من الفوائد إذا عرفنا كيف نستخدمها بحكمة، ولكن قضاء ساعات طويلة أمام شاشات الهاتف الذكي، والكومبيوتر المحمول، أو الألواح الإلكترونية فيُسرّع في ظهور تجاعيد العنق نتيجة وضعية الجسم المعتمدة لفترات طويلة. أما الضوء الأزرق المنبعث من هذه الشاشات فيساهم في تسريع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
7- استهلاك الكثير من السكر:
يتسبب الإفراط في استهلاك السكر بإلحاق الأذى بالصحة بشكل عام وبالبشرة بشكل خاص. فهو يتسبب في جعل ألياف الكولاجين المكونة لأنسجة البشرة أكثر قساوةً، مما يؤدي إلى تسريع ظهور التجاعيد التعبيريّة وعلامات الشيخوخة على البشرة.

روتين نظافة البشرة

1- جهزى ماسك بسيط لتقشير البشرة مكون من ملعقة سكر + ملعقة زيت زيتون، قومى بخلطهما وافركى وجهك بلطف ثم اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفى وجهك جيداً.
2- بعد التقشير قومى بحمام بخار لبشرتك، وضعى الماء الساخن فى وعاء وضعى وجهك أمامه مع استخدام فوطة على رأسك لتتمكنى من تركيز البخار على وجهك، واستمرى على هذا الوضع لمدة ربع ساعة.
3- بعد حمام البخار تكون مسام بشرتك مفتوحة، وهنا يأتى دور الوصفة الطبيعية، فعلى حسب نوع بشرتك اختارى ماسك مكون من مواد طبيعية واستخدميه، أو قومى بوضع قطنة نظيفة فى قليل من اللبن وامسحى بها وجهك، أو هناك حل آخر قومى بوضع ملعقة من الزبادى على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسلى وجهك.
4- وتأتى المرحلة الأخيرة، قومى بتدليك وجهك بقطعة من الثلج لإعادة غلق المسام، أو استخدمى ماء الورد بقطنة مبللة ومرريها على بشرتك، واستمرى على هذه الخطوات كل أسبوع وستلاحظين الفرق.



294 Views