عادات صحية وغير صحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2020 11:24
عادات صحية وغير صحية


عادات صحية وغير صحية يقع فيها بعض الأفراد منها عدم النوم بشكل كافي، حيث يجعل هذا الأمر صحة الفرد في تعب جسدي، لأن الجسم بحاجة إلى قسط كافي من النوم.

عادات صحية وغير صحية

إن العادات الصحية هي التي ربما لا تلتفت إليها رغم مواظبتك عليها، والعادات الغير صحية هي أيضًا أفعال تقوم بها ولا تعرف مدى خطورتها.

عادات صحية للحفاظ على الصحة

  1. الحصول على قسط كافٍ من النوم: هل تعلمين أن قلة النوم تزيد من فرص الإصابة بمرض السكر، واضطرابات الشهية، وخلل الهرمونات، وانخفاض معدل الأداء الجسدي والعقلي. إذ تشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يسبب العديد من المشاكل الصحية، أهمها زيادة الوزن والسمنة والاكتئاب. لذا حاولي ألا يقل عدد ساعات نومك عن 6 إلى 9 ساعات حسب طبيعتك، ويُفضل النوم مبكرًا.
  2. تناول الكثير من الماء: لا تنسي تناول الماء بوفرة، ويُنصح بتناول ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء صيفًا، و8 أكواب في الشتاء، ويُفضل قبل الوجبات. إذ يساعد شرب الماء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتنقية الجسم والكبد من السموم. 
  3. ممارسة الرياضة بانتظام: مارسي الرياضة لمدة 15-30 دقيقة يوميًّا، اختاري رياضة كالمشي والجري والسباحة، أو ممارسة التمارين على الأجهزة الكهربائية، أو الأيروبكس في المنزل. بالإضافة إلى الحفاظ على وزنك وتنشيط الدورة الدموية.
  4.  التأمل وممارسة العبادات: ممارسة التأمل والعبادات بوجه عام أو الأشياء التي تريح الأعصاب -خاصةً في الصباح- من العادات المهمة التي تجعل يومك أفضل، وتبعدكِ عن التوتر والعصبية.
  5.  تناول إفطار غني وعشاء خفيف: لا تهملي الإفطار أبدًا، فوجبة الإفطار يحرقها الجسم بالكامل ويعتمد عليها في الحصول على الطاقة معظم اليوم. ولا تتناولي القهوة فور استيقاظك، ويُفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

 تناول الطعام الصحي

احرصي على أن يكون نظامك الغذائي صحيًّا ومتنوعًا، أكثري من تناول الفواكه والخضروات فمحتواها من الألياف سيشعركِ بالشبع ويحسن من الهضم، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية. انظري إلى عاداتك الغذائية حتى تستطيعي معرفة التغييرات التي يجب عليكِ القيام بها، ثم ابدئي بعمل خطة لمدة شهر،واستخدمي الملح والسكر بكميات قليلة جدًّا، وامتنعي عن تناول الوجبات السريعة،وستلاحظين الفرق.

 استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة

 الدهون مهمة للصحة الجيدة والأداء السليم للجسم، ومع ذلك فإن الإكثار منها يمكن أن يؤثر سلبًا في الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب أن نتحقق من ملصقات الأطعمة ونتأكد من نوعية الدهون التي نتناولها.  وعمومًا ينصح خبراء التغذية بالحد من استهلاك الدهون الكلية والمشبعة (التي غالبًا ما تأتي من الأطعمة ذات الأصل الحيواني)، وتجنب تمامًا الدهون المهدرجة، واستبدالها بالدهون غير المشبعة والتي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، مثل: زيت الزيتون والأفوكادو وزبدة الفول السوداني وزيت الكانولا والزيوت النباتية. كذلك احرصي على تناول السمك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا.

عادات غير صحية يجب الابتعاد عنها 

  1. الافراط في الاكل: يتجه البعض عند الشعور بالتعاسة والتوتر، وكذلك الإحباط إلى تعويض هذه المشاعر السلبية بتناول الطعام، والإفراط فيه ما يسبب السمنة.
  2. الاستمرار فى علاقة عاطفية مع أشخاص لا يقدرون قيمة الشريك الآخر، تؤثر سلبياً على صحة النفسية مثل الإحباط وعدم تقدير الذات وغيرها من الأضرار النفسية.
  3. يعتبر التدخين من أهم الأسباب الرئيسية للوفاة، وذلك لما يسببه من أمراض خطيرة للإنسان منها السرطان وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية
  4. قضم الاظافر :يعبر البعض عن غضبه وقلقه من أمر ما، بقضم أظافره، وهى عادة غير صحية، حيث تسبب عيوب بالأسنان الأمامية، وكذلك مشاكل صحية بالمعدة، بالإضافة إلى تشوه الأظافر.
  5. الإفراط فى شرب الكحول يسبب مشاكل صحية كثيرة سواء للكبد أو المخ أو حتى القلب والبنكرياس.
  6. – تناول الوجبات السريعة يسبب مشاكل صحية غير السمنة، حيث أكدت دراسة بول جونسون وبول كينى على أن استهلاك الوجبات السريعة تؤدى إلى تغيير نشاط الدماغ بطريقة مشابهة للعقاقير المدمنة مثل الكوكايين والهيروين.

فوائد اتباع العادات الصحية

  1. تحسين المزاج :ممارسة الرياضة والنشاط البدنى يحفز إنتاج الأندروفين فى الدماغ وهى مادة كيميائية مسئولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء، كما أن اتباع نظام غذائى صحى مع ممارسة الرياضة يجعل مظهرك أفضل ويعزز ثقتك بنفسك ويقلل التوتر.
  2. التحكم فى الوزن: تناول الطعام بشكل منتظم وممارسة الرياضة بانتظام يمكن  أن تساعد على التحكم فى الوزن والحفاظ على وزن صحى، فإذا كنت لا تحاول إنقاص وزنك يمكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع.
  3. تعزيز طاقة الجسم: قد نشعر بالارتياح بعد تناول الكثير من الطعام الصحى والمتوازن فإنه يساعد على تعزيز الطاقة فى الجسم والنظام الغذائى الصحى يشمل الآتى: الحبوب واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان  والفاكهة والخضروات، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام تحسن من قدرة العضلات وتعزز القدرة على التحمل وإيصال الأكسجين للجسم وتعزيز النوم بشكل أفضل.

عادات قد تسبب أضرار خطيرة:

  1. الهواتف الذكية: فقد كشفت دراسة جديدة أن الاعتماد على الهواتف الذكية قد يكون له تأثيرات على الدماغ، الشعور المستمر بالصداع، قلة النوم وآلام الرقبة، لذلك يجب علينا تقليل استخدام الهاتف المحمول للحفاظ على صحتنا.
  2. الجلوس الطويل: وذلك لفترة طويلة ففي الأغلب يشعر الشخص بالتعب من وضعية الجلوس لفترة طويلة، فالجلوس الطويل بوضعية غير صحيحة يسبب أذى صحي وآلام في الجسم، خاصة في الظهر والعنق والكتفين والعمود الفقري.
  3. الحقائب الثقيلة: يعاني العديد من الأشخاص من آلام أسفل الظهر أو ألم في الكتف، وتشنجات عضلية.


689 Views