عادات غذائية خاطئة وحلولها

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2020 10:38 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:54
عادات غذائية خاطئة وحلولها


عادات غذائية خاطئة وحلولها  لابد من معرفتها حتى يتم تجنبها أو التوقف عنها فوراً.

عادات غذائية خاطئة وحلولها

  • الأكل دون جوع : كلما زادت كمية الطعام في الطبق أو الوعاء الذي تتناوله ، كلما استهلكت طعامًا أكثر عن غير قصد .
  • العادة الصحية البديلة : تناول الطعام في أطباق صغيرة . وحاول تبديل صحن العشاء الكبير الخاص بك بطبق سلطة .
  • الأكل ليلًا : يقول أطباء التغذية إن تناول الطعام في الليل يعد فكرة سيئة إذا كنت تريد إنقاص وزنك . وقد ثبت حقيقة هذه المعلومة بالعديد من التجارب البشرية والحيوانية .
  • العادة الصحية البديلة : بعد العشاء ، ضع في ذهنك إن المطبخ مغلق إلى صباح اليوم التالي ، ونظف أسنانك بالفرشاة ، وستجد نفسك أقل إقبالًا على الطعام تدريجيًا .
  • تناول الوجبات الخفيفة : هي العادة السيئة الأكثر شيوعًا ، وهي تناول الوجبات الخفيفة على مدار الساعة ، وغالبًا ما تحتوي هذه الوجبات على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المليئة بالكربوهيدرات الضارة .
  • العادة الصحية البديلة : استبدل تلك الوجبات الخفيفة بوجبات صحية مثل الحمص ، والجزر. ولا تقم بوضع رقائق البطاطس أو الحلوى في متناول يدك .
  • تخطي وجبة الإفطار : أنت تعلم أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ، ولكن مع كثرة المهام الأخرى التي تتنافس على اهتمامك ، قد تجد أنه ليس لديك وقت لتناول الطعام . فتتخطى وجبات الفطور ، وبالتالي يبدأ التمثيل الغذائي لديك في التباطؤ.
  • العادة الصحية البديلة : تناول أطعمة الإفطار الصحية الجاهزة سريعة التناول ، مثل حبوب الإفطار والفواكه ، واللبن ، والعصائر .

تناول الطعام وقت الغضب

ربما تقضي يومًا سيئًا في العمل ، وعندما تصل إلى المنزل ، تفتح الثلاجة وتتناول الطعام ، ويقول علماء النفس إن هذا التصرف يكون بناءً على ألية التكيف الموجودة داخل عقلك فقط . حيث تؤكد عدد من الدراسات إن المشاعر ، الإيجابية والسلبية يمكن أن تجعل الناس يأكلون أكثر من الطبيعي .

العادة الصحية البديلة

  1.  العثور على شيء جديد يكون ملجأك عند الغضب أو الإجهاد ، فإذا شعرت بالغضب أثناء العمل ، ؛ فبدلًا من الأكل ، يمكنك أن تتصل بصديقك حتى تقوم بالتخلص من بعض الضغط الواقع على كتفيك.
  2. أسوأ عادات غذائية خاطئة تسبب زيادة الوزن وبدائلها:
  3. تناول الطعام بشكل عشوائي من دون الانتباه إلى الكمية.
  4. شرب العصائر بكميات كبيرة.
  5. طهي الأطعمة بكميات كبيرة من الزيت.
  6. الإكثار من الملح عند الطبخ.
  7. تناول كميات هائلة من الطعام في عطلة نهاية الأسبوع.
  8. عدم ممارسة الرياضة نهائياً.
  9. تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.
  10. تخطّي او نسيان إحدى الوجبات الأساسية.

حلول لتجنب العادات الغذائيه الخاطئه

  1. مارس الرياضة نصف ساعة مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. خفف من استخدام الملح تدريجياً.
  3. حدد وقتاً لتناول الطعام مع الإنتباه الى التوقف عن الأكل قبل ثلاث ساعات من النوم على الأقل
  4. استبدل الاطعمه المقليه بالمشوية دوماً.
  5. ابتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات كالخبز، والمعجنات، والبطاطا وغيرها خلال الليل لأنها تزيد البدانة.
  6. اختار وجبات خفيفة لذيذة وصحية كالفواكه الطازجه أو الفواكه المجففة
  7. اشرب لتراً ونصف لتر الى ليترين من المياه يومياً.

عادات غذائية خاطئة في رمضان وبدائلها

  1. ممارسة الرياضة بعد وجبه الإفطار مباشره من العادات الخاطئة، البديل المناسب: أفضل وقت لمزاولتها، هو قبل الإفطار بساعة لتجنّب حدوث جفاف، أو بعد وجبة الإفطار بنحو 3-4 ساعات.
  2. الإكثار من شرب العصائر والمشروبات الغنية بالسكر، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع سكر الدم، البديل: تناول افطار مناسب متكامل، وتقليل من كمية العصير التي تتناولها.
  3. قلة شرب الماء في شهر الصوم من العادات الخاطئة، البديل المناسب أنه يجب التركيز على شرب كميات كافية من الماء (نحو 2 لتر يومياً)، على ألا يتمّ شربها دفعة واحدة، بل توزيعها بين الإفطار والسحور.
  4. الإفراط في استهلاك الطعام والأطعمة المقلية والحلويات الغنية بالسكر، واستهلاك سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم، وتراجع النشاط الرياضي؛ كلّ ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من ساعات الصيام الطويلة، البديل المناسب: استخدام الاطعمة المسلوقة بشكل أفضل.
  5. شرب الشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين بعد وجبة الإفطار مباشرة، مما يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم والحديد، البديل المناسب: يفضّل الانتظار ساعة على الأقلّ بعد وجبة الإفطار لتناول القليل من هذه المشروبات.
  6. الأكل بشراهة ومفاجأة المعدة بكميات كبيرة من الطعام بعد ساعات طويلة من الصيام، مما يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة واضطرابات هضمية مختلفة.
  7. الاكتفاء بوجبة فطور واحدة، وتناول كمية كبيرة من الطعام. هذه العادة خاطئة، البديل المناسب لذلك: يتم تقسيم الطعام على ثلاث مراحل: وجبة إفطار خفيفة، ووجبة العشاء تليها وجبة السحور.
  8. الإسراف في شراء السلع الغذائية لشهر رمضان. عادة خاطئة منتشرة، البديل تذكّر أنَّ الله لا يحبّ المسرفين، ونحن في عصر السلع، والطعام متوفر في جميع الأوقات، فلا داعي للإسراف في الشراء.


630 Views