عادات غذائية خاطئة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:58
عادات غذائية خاطئة


عادات غذائية خاطئة للاسف لا يلتفت لها الكثيرون نحاول ايضاحها عبر هذا المقال.

عادات غذائية خاطئة

كثرة تناول اللحوم : يؤدي تناول كمية كبيرة من البروتين إلي ارتفاع نسبة حمض اليوريك و اليوريا في الدم، وبالتالي يصعب على الكلى التخلص من تلك الأحماض، مما يؤدي إلي تكوين كريستالات اليوريات التي تترسب على المفاصل الصغيرة مثل عقلة الإصبع الكبير وتسبب الألم الشديد والتورم وهو ما يعرف بالنقرس أو داء الملوك.

تناول كميات من الفتة والرقاق الدسم

تناول كميات كبيرة من الفتة والرقاق الدسم، يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهذا يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

إهمال ممارسة الرياضة

نتيجة الانشغال بالاحتفال بالعيد وزيارة الأقارب، يهمل الكثير ممارسة الرياضة في العيد، وتنصح الدكتورة وفاء سعيد بالمحافظة على الرياضة في أيام العيد لضمان عدم حدوث زيادة في الوزن.

شرب المشروبات الغازية بكثرة

يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغازية خاصة بعد الوجبات الدسمة إلى ارتجاع الطعام في المعدة.

عدم الانتظام في تناول الوجبات

نتيجة الانشغال بطقوس بالعيد، ينسى البعض الحفاظ على تناول الوجبات في موعدها، مما يؤدي لتأخير موعد الوجبات، وهذا قد يؤدي لحدوث بعض المشكلات الصحية وقد تسبب زيادة الوزن.

إهمال شرب كميات كافية من الماء

يؤدي إهمال شرب الماء، إلى إعاقة عمل الجهاز الهضمي، وقد يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وبالتالي الإسراف في تناول الطعام.

أبرز العادات الغذائية الخاطئة فى فترة العشا

  1. الحلويات:حيث يتحول الدقيق والسكر إلى خلايا دهنية على الفور ولا يمكن أن يهضمها الجسم فى فترة المساء لذلك تؤثر بشكل سريع جدًا على زيادة وزنك.
  2. الوجبات الدسمة:تناول كميات كبيرة من الوجبات الدسمة فى المساء وخاصة أمام التلفاز يؤدى على بطء الهضم ومن ثم زيادة السعرات الحرارية وتراكمها بشكل سريع.
  3. الأطعمة الحارة : تناول الأطعمة الحارة التى تحتوى على شطة أو توابل كثيرة فى فترة العشاء يؤدى إلى سوء فى الهضم ويتسبب فى إبقاء الطعام دون أن يتعرض لعملية تمثيل غذائى صحيحة.
  4. الأطعمة المقلية : عليك أن تتجنب تناول الطعمة المقلية فى وجبة العشاء خاصة إنها تحتوى على كمية كبيرة من الدهون، خاصة إنها تكسب الجسم خلايا دهنية كثيرة وتتسبب فى الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعى.
  5. المقرمشات: إن كنت من الأشخاص الذين يتخلصون من الملل بتناول المقرمشات مثل شرائح البطاطس المقلية والفشار، فأنت بذلك تكتسب سعرات زائدة فقط ومن شأنها التأثير على صحتك

بعض العادات الغذائية الخاطئة

  1. كثرة أكل الأطعمة المطهية في الدهن(مقلية ومحمرة):  هذه الاطعمة عسرة الهضم اي تجهد الجهاز الهضمي لذا يحسن الاقلال من هذه النوعية من الأطعمة.
  2. عادات شرب الشاي بعد الاكل مباشرة أو معه: وقد ثبت أن تناول الشاي يؤدي إلي تكوين تنات الحديد لان الشاي يحتوي على حامض التنيك الذي يتفاعل مع أملاح الحديد الموجودة في الأطعمة مكونا تنات الحديد غير القابلة للذوبان.
  • الإكثار من إضافة المواد الحريفة للمأكولات : فمن الملاحظ أن هذه المواد تلهب الأغشية المخاطية في الفم والاعضاء المتصلة وتؤثر نفس التأثير على باقي أعضاء الجهاز الهضمي غير الظاهرة كالمعدة فيزيد افراز العصارات الهاضمة ذات التأثير الحمضي مما يؤدي في النهاية إلي الاصابة بقرح المعدة والامعاء.
  • تكرار استعمال المادة الدهنية في التحمير أكثر من مرة: لما له من تأثير ضار على الجهاز الهضمي وصحة الانسان لأن تسخين المادة الدهنية لفترة طويلة يؤدي إلي تحلل جزئي للمادة الدهنية نفسها ينتج عنها مواد ضارة تسبب بعض أمراض الشرايين.
  • عدم تناول الافطار : فمن المعروف أن وجبة الافطار تمثل مصدر الطاقة اللازمة للانسان لقيامه بالمجهود اليومي طوال فترة النهار فهي بمثابة الوقود كما يمثل البنزين وقود السيارة.

عادات غذائية خاطئة في رمضان

  1. عدم شرب الكثير من السوائل: نظرًا لضيق الوقت المسموح به لتناول الطعام والشرب خلال رمضان (حوالي 6 ساعاتٍ)، قد ينسى الكثير من الأشخاص ضرورة شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والأمراض؛ كالجفاف والإمساك وبعض الأمراض في الجهاز الهضمي.
  2. تناول وجبة إفطار دسمة: إنّ تناول وجبة دسمة تحتوي على دهونٍ عند الإفطار قد يضرّ بصحتك، وذلك يتضمن الأطعمة المقلية كالدجاج المقلي، والسمبوسك وغيرها، قد تكون هذه الأنواع بمثابة مقبّلاتٍ توجد ضمن وجبة الإفطار إلا أنها لا تعد صحيةً، فعند تناول أطعمة غنية بالدهون على معدةٍ فارغةٍ فهذا من شأنه أن يضرّ بجهازك الهضمي، وقد يؤدي إلى عسر هضمٍ، وحدوث بعض التقلصات في المعدة والشعور بالانتفاخ.
  3. تناول الطعام بسرعة: يعتبر تناول الطعام بسرعةٍ من العادات الغذائية الخاطئة بشكلٍ عام، فهذا يدفعنا لتناول كمية طعام أكثر مما نحتاجه، وقد أشارت دراسةٌ يابانيةٌ أنّ هناك صلةً وثيقةً بين تناول الطعام بسرعةٍ وزيادة الوزن.
  4. تفويت وجبة السحور: يجب ألّا نتخطى وجبة السحور لما لها من فوائدَ بدنيةٍ وعقليةٍ كبيرةٍ، فضلًا عن أنّها تشعرك بالراحة طيلة اليوم التالي، وإنّ تفويتها سيحرمك حتمًا من الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك خلال شهر رمضان. لذلك ينبغي تناول وجبة صغيرة على السحور، كالأطعمة الغنية بالألياف وغيرها ممّا يوفر لجسمك مصدرًا جيدًا للطاقة.


420 Views