عادات غذائية صحية لخسارة الوزن الزائد بسهولة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:49
عادات غذائية صحية لخسارة الوزن الزائد بسهولة


عادات غذائية صحية لخسارة الوزن الزائد بسهولة نقدمها لكم من خحلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل العادات الغذائية الخاطئة وعادات صحية لإنقاص الوزن.

عادات غذائية صحية لخسارة الوزن الزائد بسهولة

1-تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية
يجب التقليل من هذا النوع من الأطعمة، حيث وجد الباحثون أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية بدهون مهدرجة لا يؤدي فقط إلى السمنة المفرطة، بل إنه يسبب انسدادًا في الشرايين السباتية في الرقبة المسؤولة عن تدفق الدم والأكسجين إلى الجزء الأمامي من الدماغ، ما يتسبب في صعوبة تذكر الأشياء أو التفكير ويزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
2-النوم
اتباع نظام يومي يوفر النوم لعدد ساعات كافية يحمي من مشكلة السمنة حيث إن الجسم يمكنه حرق الدهون أثناء النوم في حالة النوم لساعات مناسبة يوميًا وفي المساء، لذلك قومي باتباع روتين صحي للنوم يوميًا للاستمتاع بجسم رشيق.
3-المياه
ينصح العديد من الخبراء بضرورة تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي للحصول على فوائد تناول المياه من تنظيف للجسم من السموم المختلفة وحماية من الأمراض والمشكلات الصحية وللاستمتاع بجسم رطب وخالٍ من الجفاف المزعج، وبالنسبة لخسارة الوزن فإن تناول كميات مناسبة من المياه يوميًا واتباع ذلك كعادة يومية يعمل على تنشيط الجسم لحرق الدهون بشكل أسرع وأكثر فاعلية كما يوفر الشعور بالشبع.
4-الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية من أهم وأسرع الطرق لخسارة الوزن بأمان حيث إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يوفر خسارة أسرع للدهون، ولا يشترط القيام بالتمارين الرياضية في نادٍ رياضي وإنما يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل أو التمشية لمدة ساعة يوميًا.
5-الأغذية
خسارة الوزن لا تشترط أن يكون الطعام اليومي صحي فقط أو خالٍ من الدهون وإنما تشترط ايضًا الكمية، حيث إن تناول كمية أقل من البطاطس المقلية يعتبر أفضل من الحرمان منها وتناولها بكمية كبيرة بعد الانتهاء من اتباع نظام الحمية مما يتسبب في زيادة الوزن من جديد، فقط قومي بتحديد كمية مناسبة وتعودي على الاستمتاع بذلك والشبع حتى تستمتعي بجسم رشيق.

العادات الغذائية الخاطئة

1-التدخين بعد الأكل
يسبب التدخين بعد الأكل إلى حدوث خلل في وظائف الأمعاء، وحدوث التهاب بها والإحساس بحرقة في الأمعاء، كما تسبب الصعوبة في عملية الهضم.
2-تناول المخللات والفلفل بكثرة
يسبب تناول المخللات والفلفل مع الطعام باستمرار إلى حدوث التهابات في الأمعاء والمعدة، وحدوث خلل في وظيفة الجهاز الهضمي.
3-تناول الوجبات المسلية
تحتوي الوجبات المسلية على مواد صناعية وغير غذائية، وقد تكون طريقة عملها بشكل غير صحي مثل الشيبس، كما أنها على المدى البعيد، تسبب هشاشة العظام والإصابة بالسرطان.
4-تناول الطعام ومشاهدة التليفزيون في نفس الوقت
يسبب تناول الطعام مع مشاهدة التليفزيون إلى عدم تناول طعام صحي، بالإضافة إلى إبعاد أفراد الأسرة عن بعضهم البعض، والتركيز على ما يحدث في التليفزيون.
5-النفخ في الطعام
هذه عادة يفعلها الكثير من الناس سواء عند شرب مشروب ساخن أو عند تناول طعام ساخن لتبريده، ولكي تستطيع تناوله، وهذا خطأ. لأن ذلك يؤدي إلى حدوث التهاب بأغشية المعدة المبطنة، والإصابة بمرض السكري، كما إنها تسبب في انتقال البكتيريا من الفم إلى الأكل ونموها.

عادات صحية لإنقاص الوزن

1- تناول المكسرات
كثيرون يتجنبون تناول المكسرات لسعراتها الحرارية العالية، لكن الدراسات تشير إلى أن من يتناولون المكسرات غالباً يستطيعون التحكم في وزنهم، ربما لأنها تحتوي على مزيج مرضٍ من البروتين والألياف وفي مراجعة لـ٢٠ دراسة، تناول ٢٨ جرامًا من المكسرات يوميًا، أي حفنة واحدة، يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة ٧% والسرطان بنسبة ١٥% وأمراض القلب التاجية بنسبة ٢٩%.
2- المضغ جيدا
عدم المضغ بشكل صحيح قبل بلع الطعام يجهد الجهاز الهضمي ويسبب الغازات والانتفاخ، لذا من المهم المضغ جيدا، فضلا عن كون المضغ الزائد يجعل الأفراد تتناول الطعام ببطء أكبر، وهو أمر مهم للبقاء نحيفًا وأشارت الدراسات إلى أن الدماغ يستغرق من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة للحصول على إشارات بامتلاء المعدة وضرورة التوقف عن الأكل، لذا فإن الإسراع في تناول الطعام يجعل الشخص يكتسب سعرات حرارية لا يحتاجها الجسم.
3- الإفطار على بيضة
مسلوق أو مخلوط أو كعجة، تناول بيضة واحدة فقط سوف يعطيك مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفوسفور والسيلينيوم واليود والفيتامينات أ و د، وكذلك فيتامينات ب ويوفر البيض أيضًا الكولين، الذي يستخدم في إنتاج مادة الأسيتيل كولين للناقلات العصبية، الضرورية في وظائف العصب والدماغ والذاكرة، وتظهر الدراسات أن البيض يبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول، ربما لأنه غني بالبروتين، وهذا يساعد في تناول كميات أقل.
4- استخدم الخلاط
مزج أو خفق الأطعمة مثل العصائر أو الزبادي أو البيض لفترة أطول طريقة سهلة لدمج الهواء، إذ إن إضافة بعض الهواء قد يجعل الأشخاص تعتقد أنها تناولت كمية أكبر من الطعام، لكن في الحقيقة هي أقل.
5- ترتيب المطبخ
تؤكد الدراسات أن الأشخاص تتناول الطعام عندما يتوفر أمامها؛ لذا من المهم وضع الأطعمة الأقل صحة بعيدًا عن الأنظار، مع وضع وعاء الفاكهة والجزر والفلفل والخيار في مكان بارز.
6- أعد الشاي
يسهم الشاي في تلبية احتياجات الجسم اليومية من السوائل، وهو غني بمضادات الأكسدة، خاصة الفلافونويدات التي ترتبط بصحة أفضل للقلب، فضلا عن الحماية من السكتات الدماغية وأشارت الدراسات إلى أن شرب الشاي، كوب أو اثنين يوميًا، قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، فضلا عن كونه غنيا بالفلورايد الذي يحمي من تسوس الأسنان ويحافظ على قوة العظام.

هل من الصحي إنقاص الوزن بسرعة

تُعنى الكثير من الأنظمة الغذائيّة بخسارة الوزن بشكلٍ سهلٍ وسريع، وقد تتطلّب هذه الحميات استخدامَ بعض المنتجات الخاصّة، واستبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائيّ، وعلى الرغم من أنّ خسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحيّ يُعدّ مفيداً لتعزيز الصحة بشكلٍ عام؛ إلّا أنّ خسارة الوزن السريعة قد تكون ضارةً بالصحّة؛ فقد تؤدي إلى حدوث بعض المُضاعفات السلبية؛ مثل: سوء التغذية، وخسارة الكتلة العضلية، والإجهاد، وبالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ الأشخاص الذين يتّبعون الأنظمة الغذائيّة غير الصحيّة من المرجح أن يكتسبوا الوزن المفقود مرّةً أخرى عند التوقف عن اتّباعها كما يمكن لخسارة الوزن السريعة أن تُسبّب عدم توازنٍ في الإلتكروليت وتساقط الشعر، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، إضافةً إلى زيادة خطر تكوّن حصوات المرارة التي تحدث لما بين 12-25% من الأشخاص الذين يفقدون أوزاناً كبيرة خلال فترة أشهر؛ فعلى الرغم من شيوع هذه الأنظمة بين الناس، إلّا أنّها لا تستند على أيّ دليل علميّ، إضافةً إلى كونها غير متوازنة بالعناصر الغذائيّة الضرورية للجسم، وغير فعّالة على المدى الطويل.



259 Views