عبارات عن أهمية وجبة الإفطار

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 7:34
عبارات عن أهمية وجبة الإفطار


عبارات عن أهمية وجبة الإفطار تبين قيمة هذه الوجبة على وجه الخصوص.

عبارات عن أهمية وجبة الإفطار

_درهم وقاية خير من قنطار علاج” “الوقاية خير من العلاج” “لا تبل في الماء الراكد الذي لا يجري تم تغتسل منه”.
_يفعل الكلام أمران هامان: يقدم الطعام للذهن ويخلق النور للفهم والوعي.
_جزء من سر النجاح في الحياة أن تأكل ما تحب وتترك الطعام يتصارع في الداخل.
_لو لم تكن 99 حكمة بالماء ما درّت به السماء.
_إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار.
_الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أردن أن يتم الرضاعة”.
– “وار ضعيه ولو بماء عينيك”.
_ذات مرة، أثناء التحريم، أجبرت على العيش لأيام دون تناول شيء غير الطعام والماء.

أسباب هامة تدفعكم لتناول وجبة الإفطار كل يوم 

  1. تفويت وجبة الإفطار يسبب لك السمنة : إن إهمال وجبة الإفطار الخاصة بك ستجعلك تأكل المزيد من الطعام خلال اليوم في فترات الغداء والعشاء لتعويض وجبة الإفطار وبالتالي سيساعد ذلك على زيادة وزنك والتعرض لمشاكل صحية أنت في غنى عنها ، لذلك فإن عليك الإلتزام بتناول وجبة الإفطار المغذية كل يوم .
  2. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم : الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .
  3. يحسن عملية الأيض ( التمثيل الغذائي ) : إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن، الحفاظ على وزن الجسم : لقد أثبتت جميع الدراسات والأبحاث بأن الإفطار الجيد والمغذي يساعد  في الحفاظ على وزن الجسم .
  4. وجبة الإفطار هامة جدا لأطفالك : إن تفويت وجبة الإفطار بالتدريج سوف يسبب مشاكل صحية للجسم ، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين وتعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بإنتظام .
  5. تناول وجبة إفطار مغذية : يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل .

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور

عندما تصبح وبعد ساعات طويلة من النوم دون أن تتناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ، ولذا عليك تجديد المخزون لكي تحصل على الطاقة، فان وجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي “الأيض” بنسبة 25 % تقريباً، نظام التمثيل الغذائي ” الأيض” في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحاً مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

أهمية الفطور الصحي

  1. الفطور الصحي والوزن: يعد الأشخاص الذين يتناولون الفطور اقل وزنا، من الذين لا يتناولون وجبة الإفطا، السبب في ذلك، هو أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والألياف، في الصباح، تجعلهم يتناولون كميات طعام أقل باقي اليوم.
  2. يعمل الفطور الصحي، على تثبيت مستوى السكر في الدم، حيث أن نسبة السكر في الدم التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه تكون منخفضة عند الأستيقاظ، وتناول الفطور يساعد على تجديدها.
  3. الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار، هم أكثر عرضة لتناول الطعام غير المرغوب فيه خلال اليوم، وزيادة الوزن.
  4. الأطفال الذين لا يتناولون الطعام في الصباح، يواجهون صعوبة في التركيز، ويصبحون أكثر تعبًا في المدرسة.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  2. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  3. تساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  4. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.

وجبات خفيفة وصحية

  1. الخبز والحبوب
  2. اللحوم والأسماك والدجاج
  3. الحليب والأجبان والزبادي
  4. البيض والبقول
  5. الفواكه والخضروات

أصناف طعام صحية ومفيدة

  1. الفشاريعتبره البعض ضارّاً وغير مناسب لمرضى السمنة غير أن الفشار يحوي كمية هامة من المواد المضادة للأكسدة أكثر من تلك الموجودة في الفواكه أو الخضار، وذلك كون المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب، مرّكزة أكثر في الفشار لأن كمية الماء فيه أقل من تلك الموجودة في الفواكه والخضر الغنية بالسوائل.
  2. الزبدة:عندما ينصح بإدراج بعض الدهون المشبّعة مثل تلك الموجودة في اللحوم الحمراء والجبن والزبدة في نظامنا الغذائي بكميات معتدلة جداً، يمكننا اختيار الزبدة العضوية المصنوعة من حليب الأبقار التي ترعى الأعشاب كونها غنية بحمض اللينوليك الدهني والمفيد للقلب والذي يساعد في خسارة الوزن الزائد. كما تحتوي الزبدة على الفيتامين K2 الذي يعمل على تعزيز وظيفة الجهاز العصبي والقلب والشرايين، بالإضافة إلى الأوميغا3 والأوميغا 6. علماً أن كمية الوحـدات الحرارية الموجـودة في الزبدة هي نفسها الموجودة في الزيت لكن الزيـت صحّي أكثر من الزبدة أو السمنة وسواهما.


741 Views