عبارات عن سن المراهقة

كتابة ندى الهاجري - تاريخ الكتابة: 10 أغسطس, 2020 8:13 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 12:43
عبارات عن سن المراهقة


عبارات عن سن المراهقة وماهو مفهوم سن المراهقة الحقيقي وافضل طرق التغلب على مشاكل المراهقة.

تعريف المراهقة في علم النفس

لقد عرّف علم النفس المراهقة، على أنّها المرحلة العمرية التي ينتقل فيها الإنسان من الطفولة إلى النضج من الناحية الجسميّة، العقليّة، النفسيّة، والاجتماعيّة، حيث يُصبح قادرًا على أن يتّخذ العديد من القرارات المهمة التي تخصّ حياته، ومن ناحيةٍ أخرى، أكدّ علماء النفس بأنّ النضج العقلي للمراهق لا يعني نضجًا كاملًا، إذ أنّ النضج الكامل لا يأتي إلّا بعد مرور حوالي 9 سنوات من سن المراهقة.

عبارات يكرهها المراهقون

١- “هو كده وخلاص”
هذه واحدة من أسوأ العبارات على الإطلاق. فهي غير منطقية ومحبطة وتشبه إلى حد كبير عبارات تصدر من طفل ذي أربع سنوات. إذا كنت تريدين من المراهق أن يتصرف بمسئولية كالبالغين عليك أن تعامليه على أنه بالغ، ولذلك عليك أن تقدمي إليه الأسباب وليس “هو كده وخلاص” لأنها عبارة تترجم في عقل المراهق هكذا: “معنديش سبب فأنا بخنق عليك”.
٢- “يجب أن تكون قد عرفت ماذا تريد أن تفعل بحياتك”
المراهق في هذه المرحلة في منتهى الحيرة. فهو لا يعرف حتى ماذا يختار للإفطار، ويغير ملابسه خمسة مرات قبل الاستقرار على زي معين. كيف يمكن إذا أن تتوقعي منه أن يحدد ماذا يريد أن يفعل في حياته لمدة 60 عاما قادمة مثلا؟
٣- “عندما كنت في مثل سنك، مررت بما تمر به أنت الآن”
لا طبعا. فزمن مراهقتك يعتبر في العصر الحجري بالنسبة لزمن مراهقة ابنك. لم يكن لديكِ إنترنت ولا هاتف محمول ولا فيس بوك. أي خطأ ارتكبتِه لم يكن لديه الفرصة للانتشار على الإنترنت في خلال 10 دقائق مثلما من الممكن أن يحدث الآن. الشىء الوحيد الذي يمكنك أن تفعليه، هو التعبير عن تعاطفك وتفهمك وليس خطابا مفصلا عن تفاصيل حياتك كمراهقة في زمن مختلف.
٤- “عندما كنت في سنك، كنت أسير 15 كيلومترات للذهاب للمدرسة وأكل مرة واحدة يوميا وأذاكر على لمبة جاز”
لا شىء مما تقولينه سيبدو كأنه قصة معاناة وتحدي وإثارة. فالعالم بالنسبة للمراهق يدور حوله وليس حولك. هو المهم ليس إلا.
٥- “أنت كسول”
ربما يبدو أن ابنك المراهق يقضي يومه على فيس بوك وحجرته أصبحت منطقة محظورة ولياقته البدنية متدنية. ولكن هذا لا يعني بالنسبة له أنه كسول. بل يرى أنه عندما يصبح في يوم من الأيام مثل صاحب فيس بوك”مارك زوكربرج” ويمتلك المليارات من الأموال سوف تشكرينه على كونه كسول.
٦- “لماذا لا تكون مثل أخيك الأصغر؟”
هل تطلبي من ابنك المراهق أن يصبح مؤدبا مثل أخيه البالغ من العمر ثلاثة سنوات؟ هذا الطفل الصغير الذي يجري وراءك في كل مكان كالبهلوان؟ هكذا سيفكر ابنك المراهق. لا تطلبي منه أن يقلد أخيه الصغير، ولا حتى أخيه الكبير. فهو يرى نفسه مستقلا ومميزا وليس بحاجة أن يتشبه بأحد أو يقلد أحد ليحوز رضا آخر.

عبارات لا يحب المراهقين سماعها

عندما كنت في مثل عمرك :
عندما يستمع المراهقون إلى تلك العبارة فإن غالبًا ما يدور في ذهنهم حينها ” أبي هل هذه عبارتك المفضلة ، لا أتذكر كم مرة سمعت تلك العبارة ” .
أنت تنتمي لهذا الجيل الكسول :
هذه الفكرة الشائعة لدى معظم الآباء ، ولكنها فكرة خاطئة فهذا الجيل ينتمي لعصر مختلف حيث كل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في متناوله ، وهي تمكنه من إنجاز كل الأعمال بشكل أسرع بكثير مما مضى .
أنت مازالت صغير على الشعور بالحب :
لا يجب السخرية من مشاعر المراهقين ، لأنه في هذا السن يشعر أنه كبير بدرجة كافية لعمل كل الأشياء التي يقوم بها الكبار ، كما أنه لا يوجد سن محدد للإحساس بهذا الشعور بل على العكس غالبًا ما تكون أحاسيس الشباب مرهفة في فترة المراهقة بدرجة أكبر من أي مرحلة عمرية أخرى لذلك يجب احتواء تلك المشاعر وعدم السخرية منها .
هذا الوقت أفضل وقت في حياتك :
في كل مرحلة من العمر يشعر الإنسان بأن مسئولياته هي أسوأ شيء في العالم حتى لو كانت واجباته المنزلية .
ستعرف عندما تكبر ما هو المهم :
هذه العبارة من العبارات التي يسمها المراهقون مرارًا وتكرارًا ، وهي تعني أن ما يهم الشاب في هذه المرحلة أمور غير مهمة ، وكما قلنا في السابق فإن كل مرحلة عمرية لها متاعبها لذلك لا فإنه من الخطأ التقليل من اهتمامات الشباب .
لقد مررت بكل تلك التجارب من قبل :
إن الفكرة الأساسية التي تخطر على بال المراهق عند سماع هذه العبارة هي أنك أكبر بكثير من أن تعرف ما يمر به حقًا .
كفى لعب بالهاتف طوال النهار :
يجب أن يعلم الآباء أن ابنهم المراهق لا يقوم باللعب في الهاتف ، ولكنه على الأرجح ينتظر من الفتاة التي يشعر نحوها بالإعجاب أن تقوم بعمل تعليق على منشوره على الفيس بوك .

حكم و أقوال عن على المراهقة

مهما كانت الحياة جميلة ، فهناك دائمًا فجوة كبيرة بين الوجود الذي كان المراهق يحلم به وما عرفه الإنسان.
أزمة المراهقين: في الواقع ، اللحظة الوحيدة التي يميل فيها الإنسان ، بعد قياس مصيره ، إلى الذهاب إلى نهاية أفكاره.
بمجرد أن تترك مرحلة المراهقة ، من المفترض أن تصبح عقلانيًا ، فإنك تقر بأن الحب يجب أن يكون له حدود. وهكذا نتوقف عن المحبة تماما.
إن تنازلات الطفولة الصغيرة تعد المراهق لصد الإغراءات التي تقف في طريقه. لا يمكن تعلم نسيان الذات في يوم واحد.
مع التقدم في السن ، نحن نوافق على كل شيء ، ولا يوجد يوم لا نرتكب فيه فعلًا سنراه سنراه ، إن لم يكن سيئ السمعة ، لا يستحق منا على الأقل.
يعتبر تعليم المراهقين ذا أهمية قصوى ، لأن المراهقة هي الوقت الذي يصبح فيه الطفل رجلاً ، أي عضوًا في المجتمع.
صداقات المراهقة ، لا شيء يمكن أن يمحو تماما أثر في قلوبنا. أفضل ما لدينا هو نقاء وعظمة المشاعر التي جعلتنا نختبرها .
هكذا يذهب العالم: إهمال الشباب الذي يفسح المجال للحاجة إلى دفع فواتيرهم وتحمل مسؤولياتهم ، جميعنا محكوم علينا أن نأخذ النموذج الذي ، خلال فترة المراهقة ، لم نعد بالتكرار .
المراهقون هم من الشباب الذين يظهرون تعطشهم للأصالة من خلال جميع الملابس بنفس الطريقة تمامًا.
مؤلف مجهول لهذا ونقلت لاحقة
يصبح طفلك مراهقًا عندما يتوقف عن السؤال عن المكان الذي جاء منه ولا يوضح إلى أين يذهب.



1560 Views