عدد ألوان الطيف بالترتيب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:36
عدد ألوان الطيف بالترتيب


عدد ألوان الطيف بالترتيب وكذلك دائرة ألوان الطيف، كما سنقوم بتعريف الطيف المرئي، وكذلك سنوضح ألوان الطيف الأساسية، كما سنذكر ما هو الطيف؟ وكذلك سنقدم معاني ألوان قوس قزح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

عدد ألوان الطيف بالترتيب

1- الأحمر.
2- اللون البرتقالي.
3- اللون الأصفر.
4- الأخضر.
5- اللون الأزرق.
6- النيلي.
7- اللون البنفسجي.

دائرة ألوان الطيف

– يكون قوس قزح على هيئة نصف دائرة يشكل فيها اللون الأحمر القوس الخارجي أما اللون البنفسجي يشكل القوس الداخلي.
– يعد العالم المعروف إسحاق نيوتن هو أول ما قام بإثبات أن الضوء الأبيض الغير مرئي يتكون من الألوان السبعة الطيفية.
– في بعض الحالات يتم معاملة اللون الأزرق واللون النيلي بإعتبارهم لوناً واحداً ولكن الواقع أنهم لونين مختلفين من الألوان السبعة.
– سرعة ألوان الطيف هي نفسها سرعة الضوء الأبيض وهي ٣٠٠٠٠٠ في الثانية الواحدة، وتكون السرعة ثابتة.
– تنتقل ألوان الطيف على هيئة خطوط مستقيمة، وانتقل في الفراغ والوسط سواء كان الوسط شفاف أو غير شفاف.
– تختلف ألوان الطيف في الأطوال الموجية، والتردد وهو عبارة عن سرعة الموجة مقسوماً على الطول الموجي للموجة.
– هناك علاقة عكسية بين الطول الموجي والتردد، فكلما زاد الطول الموجي قل التردد.
– أي أن البنفسجي هو أقل الألوان السبعة طول موجي وأعلها تردد، واللون الأحمر أعلها طول موجي وأقلها تردد.

تعريف الطيف المرئي

يعرف الطيف المرئي (بالانجليزية: The visible spectrum) باسم طيف الضوء الأبيض وهو جزء من الموجات الكهرومغناطيسية، والضوء الذي يحوي ألوان الطيف، وقد سُميّ بذلك نظرًا لأنّ العين البشرية تتمكّن من رؤيته عن طريق الخلايا الموجودة فيها والتي تعمل كمستقبِلات لمجموعة من الأطوال الموجية المكونة للطيف المرئي، وتتكوّن منطقة الطيف المرئي من أطوال موجية مرئية؛ إذ إن الطول الموجِي يمثل المسافة بين قمتي موجتين متتاليتين، والتي تتراوح من الطول الموجي الأطول الذي يعادل تقريبًا 700 نانومتر ويُمثّل اللون الأحمر، ولغاية الطول الموجي الأقصر والذي يعادل تقريبًا 400 نانومتر ويُمثّل اللون البنفسجِي.
كان لإسحاق نيوتن العديد من التجارب في مجال البصريات ومنها تجربته مع المنشور، حيث اكتشف ظهور الضوء في 7 ألوان على صورة قوس قزح، وذلك بسبب تشتت ضوء الشمس مِن خلال المنشور الزجاجي وانفصاله إلى أطوال موجية مختلفة، ويُعرف هذا النطاق مِن الألوان باسم (ROYGBIV) والذي يتكوّن من الحروف الأولى لكل ألوان الطيف باللغة الانجليزية كالآتي؛ اللون الأحمر (R)، ثمّ اللون البرتقالي (O)، ثمّ اللون الأصفر (Y)، ثمّ اللون الأخضَر (G)، ثمّ اللون الأزرق (B)، ويليه اللون النيلي (I)، ثمّ اللون البنفسجي (V)، كما يعد إسحاق نيوتن صاحب تجربة دائرة ألوان الطيف.
ويجدر بالذكر أنّ سبب رؤية اللون الأبيض هو نتيجة لامتزاج لونين أو أكثر من ألوان الطيف المرئي المعروف بمزيج (ROYGBIV)؛ وذلك لعدم امتلاكه لطول موجي مميز، أما في حال عدم وجود موجات الطيف المرئي فإن العين المجردة ترى اللون الأسود حينها؛ وهذا ما يُفسر ظهور الغرفة معتمة عندما تكون الأضواء مغلقة.

ألوان الطيف الأساسية

سميت ألوان الطيف الاساسية بهذا الأسم لسببين هما:
1- تعطينا جميع الألوان الثنائية والتدرجات الموجودة في الدنيا من خلال خلطها مع بعضها.
2- لأنه لا يمكن لأي مزيج من الألوان إنتاج إحدى هذه الألوان الثلاثة.
الألوان الأساسية هي:
– الأحمر.
– الأصفر.
– الأزرق.

ما هو الطيف؟

الطيف هو الانتقال الكامل للضوء المرئي تنفصل الأطوال الموجية إلى ألوان الطيف السبعة أو ألوان قوس قزح، لأن كل لون منهم له طول موجي مختلف، فالبنفسج لديه أقصر طول موجي يبلغ حوالي 380 نانومتر، بينما الأحمر لديه أطول طول موجي يقدر بحوالي 700 نانومتر، وتعد الشمس هي المصدر الأساسي لموجات الضوء المرئي التي تتلقاها العين البشرية، ويمكن للعين البشرية رؤية الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس الذي يطلق عليه “الهالة”، لكنه يكون خافت جدا لدرجة أنه لا يمكن رؤيته إلا خلال الكسوف الكلي للشمس.
وعندما تزداد حرارة الأجسام فإنها تشع الطاقة التي تهيمن عليها أطوال موجية أقصر، وتغير لونها أمام أعيننا، وهذا السبب في تحول لهب النار من الأحمر للأزرق، وبالتالي يعرف العلماء درجة حرارة النجوم من خلال ألوانها، وتنتج الشمس ضوءًا أصفر لأن درجة حرارة سطحها تبلغ 5.500 درجة مئوية، وإذا كان سطح الشمس أقل في درجة الحرارة 3000 درجة مئوية على سبيل المثال، فستبدو الشمس باللون الأحمر، بينما إذا كانت الشمس أكثر حرارة 12000 درجة مئوية على سبيل المثال فستبدو زرقاء.

معاني ألوان قوس قزح

1- الأحمر:
الطول الموجي للون الأحمر يقع ما بين 625 إلى 760 نانوميتر، وهذا اللون يبعث بالنشاط والحيوية، فهو لون الطاقة والنشاط، كما أنه يشير إلى مشاعر الحب.
2- الأصفر:
الطول الموجي للون الأصفر أقل من الطول الموجي للون الأحمر فهو يقع ما بين 570 نانوميتر و580 نانوميتر، وهذا اللون له القدرة على إثارة الجهاز العصبي، كما أن هذا اللون يبعث في النفس الشعور بالفرح والإثارة والهجة.
3- الأزرق:
وهذا اللون يعتبره كثيرون لون الهدوء والراحة، حيث أنه يبعش في النفس الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنه لون الطبيعة، فهو لون السماء الزرقاء والبحر الأزرق، كما أن طوله الموجي يتراوح ما بين 440 نانوميتر و520 نانوميتر.
4- البرتقالي:
وهذا لون أشعة الشمس الساطعة ويبعث روح الإثارة في النفس، وهو ليس من الألوان الأساسية فهو ناتج من خلط اللونين الأحمر والأصفر وطوله الموجي يقع ما بين 585 نانوميتر و620 نانوميتر.
5- الأخضر:
وهو من الألوان التي تريح العين ويبعث في النفس الشعور بالفرح والسرور، وهو من الألوان الفرعية حيث ينتج من خلط اللونين الأزرق والأصفر، ولهذا يقع الطول الموجي للون الأخضر ما بين 520 نانوميتر و570 نانوميتر.
6- البنفسجي:
وهو لون الخيال كما أنه يرمز إلى الروحانيات، ويشير أيضا لحب الإبتكار، واللون البنفسجي يتكون نتيجة لخلط اللونين الأحمر والأزرق، ولهذا فالطول الموجي للون البنفسجي يقع ما بين 380 نانوميت و420 نانوميتر.
7- النيلي:
وهذا اللون يرمز إلى الهدوء والصفاء، وهو ناتج من خلط ثلاث ألوان وهي الأحمر والأزرق والأصفر، والطول الموجي له ما بين 420 نانوميتر و450 نانوميتر.



440 Views