عدد السعرات الحرارية في التوت الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 5:57
عدد السعرات الحرارية في التوت الأسود


عدد السعرات الحرارية في التوت الأسود نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد التوت الأسود للصحة تابعوا السطور القادمة.

عدد السعرات الحرارية في التوت الأسود

التوت البري من انواع الفواكه التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة فتناول كوب من حبوب التوت الطازجة يحتوى على 122 سعر حراري . وكل 100 جرام من التوت الأسود الطازج يحتوى على مجمل سعرات حرارية 48.41 منها 38.44 سعر حراري من الكربوهيدرات و 4.41 سعر حراري من الدهون و 5.56 سعر حراري من البروتين.

فوائد التوت الأسود الصحية

مصدر غني بفيتامين C
تتمثل أهم فائدة من فوائد التوت الأسود في كونه مصدرًا غنيًا بفيتامين C، إذ يزود الكوب الواحد من التوت الأسود الطازج بكمية مقدارها 30.2 مليغرام والتي تعادل نصف احتياجات الجسم اليومية من هذا العنصر الغذائي، يدخل فيتامين C في تصنيع الكولاجين الذي يعد جزءًا مهمًا في تكوين كل من العظام والأنسجة الضامة والأوعية الدموية، ويحتاجه الجسم أيضًا لإتمام بعض العمليات الحيوية الأخرى، مثل التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد وامتصاص الحديد ومقاومة الجذور الحرة وتسريع الشفاء من نزلات البرد والوقاية من مرض اسْقَرْبُوط.
مصدر غني بفيتامين A وفيتامين K
ينتمي كلًا من فيتامين A وفيتامين K إلى مجموعة الفيتامنيات الذائبة في الدهون، وأهم ما يميز التوت الأسود هو احتواؤه على كميات كبيرة من هذين العنصرين، يحتاج الجسم فيتامين A للمحافظة على صحة البشرة ودعم نمو العظام والأسنان ومساعدة جهاز المناعة على محاربة الأجسام الدخيلة ووقاية الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى دوره المهم في دعم الرؤية وخاصة في الإضاءة الخافتة، أما فيتامين K فيعد عاملًا أساسيًا في عملية تخثر الدم الضرورية لشفاء والتئام الجروح، ويساهم في المحافظة على صحة العظام
مصدر غني بالألياف الغذائية
إن واحدة من أهم فوائد التوت الأسود تتمثل في كونه مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، وهي شكل من أشكال الكربوهيدرات، تتميز عن غيرها بعدم قدرة الجسم على هضمها وتحويلها إلى جزئيات أولية من السكر، وتتواجد في التوت الأسود بنوعيها؛ الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، يذوب النوع الأول في جزيئات الماء المتواجدة في الجهاز الهضمي ويساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز والكولسترول في الدم والمحافظة عليها لتبقى ضمن معدلاتها الطبيعية، بينما لا يذوب النوع الثاني في جزئيات الماء بل يدعم عمل الجهاز الهضمي ويقي من العديد من اضطراباته ومشكلاته الصحية المحتملة.
دعم وظائف الدماغ
إن واحدة من أهم فوائد التوت الأسود تتمثل في دعم وظائف الدماغ والمحافظة على الصحة العقلية، ويعود ذلك إلى كونه واحدًا من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، فقد أشادت مجموعة من الدراسات الأولية التي هدفت إلى تقييم وظائف الدماغ المتعلقة بالمهارات الحركية والذاكرة القصيرة المدى بدور التوتيات وعلى رأسها التوت الأسود في تحسين أداء الدماغ تحسنًا ملحوظًا خلال تلك الاختبارات، فهي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها واحدةً من أهم الأطعمة التي تدعى مغذيات الدماغ Brain Foods، ويحتوي التوت الأسود أيضًا على كميات كبيرة من معدن المنغنيز ذي الوظائف الحيوية والحرجة للدماغ، إذ وجدت نسب عالية منه متركزة في المشابك العصبية، ويرتبط نقصه في الجسم بالإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الصرع.

دراسات عن التوت الأسود

-أظهرت دراسة جديدة أن التوت البري الأسود قد يساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء.
وتبيّن في الدراسة الجديدة التي أجراها فريق علماء في جامعة أوهايو أن هذه الفاكهة توقف نمو الورم عبر قمع بروتين اسمه “بيتا كاتينين”، وذلك من خلال مركّب إسمه “أنتوسيانين” الذي يعطيها لونها الأسود إضافة إلى فيتامينات مكافحة للسرطان ومعادن وحوامض.
-وقال أحد المشاركين في الدراسة، البروفسور في كلية الطب بجامعة أوهايو غاري ستونر لموقع “هيلث نيوز” الأميركي أنه بسبب النسبة العالية من هذا المركّب يتمتع التوت البري بنشاط كبير مضاد للأكسدة وهو ما يجعله فعالاً جداً في محاربة الخلايا السرطانية.
-وتوصّل العلماء إلى أن التوت البري المجفف والمجلّد منع تشكّل الأورام الخبيثة في أمعاء فئران معدّة للإصابة بسرطان الأمعاء، بنسبة 45%. وإذا تم التوصّل إلى النتائج ذاتها عند البشر فقد تستخدم هذه الفاكهة في تفادي سرطان الأمعاء.

نصائح استهلاك التوت الأسود

-يمكنك رش التوت على الحبوب أو دقيق الشوفان الساخنة، لإعطائها المزيد من القوة سرطان القتال.
– يمكنك أيضا طبقة منها بين ملاعق من الزبادي والحبوب منخفضة السعرات الحرارية، لإنشاء بارفيه في نهاية المطاف.
– يمكنك جعل الأسود التوت عصير، عن طريق مزج لهم على طول مع اللبن قليل الدسم والثلج.
– ويمكن إثارة في اللبن لإضافة حلاوة الطبيعية. يمكنك أيضا هريس لهم لتقديم الآيس كريم تحتل المرتبة الاولى.
– التوت الأسود يمكن أن تستخدم لإضافة لمسة من اللون إلى السلطات الطازجة.

أهمية التوت الأسود للبشرة


-يلعب التوت الأسود دور حيوي في الحصول علي بشرة ناعمة و معظمنا لا يدرك أن ما نأكله ينعكس على بشرتك و تحتاج البشرة إلي أن تمدها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة متألقة و التوت الأسود غني بفيتامين ج و فيتامين أ هذا بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة واللون الداكن للتوت يدل على مستوى عالي من مضادات الأكسدة وعند التناول المنتظم للتوت الاسود يساعد في تجديد خلايا البشرة.
-يحارب التوت الأسود الجذور الحرة حيث أنه يحتوي التوت الأسود علي Anthocyanosides و البوليفينول ومضادات الأكسدة و جميعهم يساعدوا في محاربة الجذور الحرة ويعمل فيتامين ج وفيتامين أ على تشكيل الكولاجين و تجديد الخلايا.
-يعمل التوت الأسود على ترطيب البشرة فيشكل الماء حوالي 85% من التوت الأسود و يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف و كل هذا ضروري لصحة البشرة بالإضافة إلي أن الإستهلاك المنتظم للتوت يساعد على التخلص من السموم في الجسم و الحفاظ على مرونة الجلد .



913 Views