عسل الجلوكوز واستخداماته

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:52 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:24
عسل الجلوكوز واستخداماته


عسل الجلوكوز واستخداماته نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العسل الطبيعي.

عسل الجلوكوز واستخداماته

-الجلوكوز او كما يطلق عليه سكر العنب، هو السكر الذي ينتج عن عمليات التمثيل الضوئي في النبات، ويوجد بنسبة عالية في الفواكة مثل العنب والتين، وأيضاً يوجد بنسبة عالية في عسل النحل وشكله بلوري أبيض عندما يكون صافيا، وهو من مجموعة الكربوهيدرات، التي تتكون جزيئاتها من الكربون والهيدروجين والأكسجين.
-يجب التفريق هنا بين الجلوكوز والسكروز- السكر العادي – حيث أنّ الجلوكوز يكافيء في حلاوته ثلاثة أرباع السكروز ويصنع عسل الجلوكوز تجاريا من النشأ بإستخدام أنواع معينة من الأحماض تحت ضغط البخار.
-يشكل الجلوكوز المصدر الأساسي للطاقة في عمليات الأيض داخل الخلايا. وتبلغ نسبته في الدم 0.1%، تزيد هذه النسبة بعد تناول الغذاء وخصوصاً الكربوهيدرات، ويتخلّص الجسم من الجلوكوز الزائد بتحويله إلى مواد كربوهيدراتية تسمى الجليكوجين تخزن في الكبد والعضلات، ويتم إسترجاع الجلوكوز من هذه المواد عند الحاجة الضرورية والملحة للطاقة في الجسم، عند تنفيذ مجهود يحتاج لطاقة سريعة. ويتم تحويل الجلوكوز إلى دهون عندما تمتليء مخازن الجليكوجين في الجسم وتبدأ بالتراكم.
الاستخدامات
– يعتبر عسل الجلوكوز من بدائل العسل التي تدخل في تحضير العديد من أطباق الحلويات؛ إذ يُساهم في منح قوالب الكيك والفواكه المطبوخة النكهة المميزة،
-يستخدم لتحلية الكثير من الأطباق مثل السمسميّة، والبسبوسة، والملبن.
-احياناً يتم استبدال عسل النحل به في الأكلات، بسبب بهظ ثمن العسل.
-من الأكلات الأخرى التي يدخل فيها عسل الجلوكوز: الكنافة، وبلح الشام، والقطايف، والأيس كريم.

طريقة عمل عسل الجلوكوز

يعمل عسل الجلوكوز على إضافة نكهة مميزة وجميلة للحلويات، كما يتم استخدامه أيضا فى صناعة الكثير من الحلويات أمثال السمسمية والعسلية، والجوزية.
مكونات عمل عسل الجلوكوز
-2 كوب من السكر.
-ثلاثة أرباع كوب من الماء.
-ربع ملعقة صغيرة بودرة التارتار، أو ملعقة من عصير الليمون، أو خل أبيض بدلا عنها.
-رشة صغيرة من الملح.
-1 كوب من الماء البارد.
طريقة تحضير عسل الجلوكوز
-نقوم بإحضار إناء للطبخ، ومن ثم نقوم بوضع المكونات فيه، وبعد ذلك نقوم بوضعها على نار متوسطة، ونقوم بالتحريك الجيد حتى تمام الذوبان.
-بعد ذلك نتوقف عن القيام بخلط المكونات بمجرد أن يغلي الخليط على النار، وذلك لكي نسمح له بالتماسك ، وحتي يذوب السكر بشكل جيد.
-نقوم بإبقاء الخليط على النار لفترة من الوقت تصل إلى 20 دقيقة، وفى أثناء هذه الفترة نقوم بفحص الخليط من خلال القيام بوضع نقاط صغيرة منه في طبق يوجد به ماء بارد، فإن تكتل الخليط وأصبح سهل التشكيل باليد فذلك يشير إلى أنه أصبح جاهز.
-نقوم برفع عسل الجلوكوز من على النار، ومن ثم ننتظر إن يبرد، وبعد ذلك نقوم بوضعه فى أوعية زجاجية نظيفة، ومعقمة، ومن ثم نقوم بوضعه وحفظه بالثلاجة لوقت الاستعمال.

كيف يتم ضبط معدل الجلوكوز في الدم

-الاعتياد على أداء التمارين الرياضية مثل المشي وهو اسهل تمرين رياضي، يساعد على ضبط معدل الجلوكوز في الدم.
-من أجل الحفاظ على مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم لابد من الابتعاد نهائياً عن الخبز الأبيض، وتناول خبز الشوفان أو خبز نخالة القمح.
-لابد من الابتعاد عن الأطعمة المملحة مثل الرنجة المدخنة أو المخللات وذلك تجنبًا لإصابة الجسم واحتباس السوائل، والذي ينتج عنه خلل بالزيادة في ضغط الدم وسكر الدم.
-يجب اتباع حمية غذائية سليمة تتمثل في الابتعاد عن الحلويات واللحوم الممتلئة بالدهون، والإكثار من الألياف والبروتينات مع تناول كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.
-بين حين والآخر يتم قياس مستوى السكر في الدم ويفضل جلب جهاز قياس السكر في البيت لمتابعة السكر كل فتج

فوائد العسل الطبيعي للصحة

يعالج الغثيان
يمكن أن يساعد خلط عصير الليمون مع العسل على علاج الغثيان ومنع القيء، كما يساعد تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح مع العسل (وخلطه بالماء البارد) قبل الذهاب إلى السرير على علاج الغثيان.
يساعد على حرق الكحول
يعمل “فركتوز” العسل على تحليل الكحول إلى منتجات ثانوية غير ضارة ومن الممكن أيضا دهن العسل على الخبز المحمص لإضافة البوتاسيوم والصوديوم لكل وجبة ما يساعد الجسم على تحليل الكحول ويساعد فركتوز العسل الجسم على استقلاب وحرق الكحول، ووفقا لدراسة صينية يحتوي العسل على مركبات مضادة للتسمم، كما يمكن أن يساعد فركتوز العسل على تخفيف تركيز الكحول في الدم.
يحسن صحة الأظافر
على الرغم من عدم وجود أدلة كافية، تشير إحدى الدراسات إلى أن العسل يمكن أن يحسن صحة الأظافر ويساعد على علاج فطر الأظافر.
يعالج الربو
يمكن أن يساعد العسل على علاج السعال الناتج عن الربو لأنه يهدئ الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي (تراكم المخاط في الشعب الهوائية هو واحد من الأعراض الرئيسية للربو التي يمكن أن يخففها العسل) وأثبتت دراسة أخرى أن العسل يمكن أن يكون علاجا واعدا للربو.
يخفف القلق
يمكن أن يكون العسل علاجا جيدا للأرق لكونه يساهم في تحقيق نوم أفضل وقد أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الساخن مع العسل قبل النوم يمكن أن يساعد على تخفيف القلق وتتميز المغذيات الموجودة في العسل أيضا بتأثير مهدئ خصوصا عندما يؤخذ بكميات كبيرة بالإضافة لكونه يحد من القلق ويحسن الذاكرة.
يقلل من الآثار الضارة للتدخين
أثبتت إحدى الدراسات أن استهلاك العسل يمكن أن يقلل من الضرر الناجم عن التدخين كما أنه يحارب الإجهاد التأكسدي الناتج عنه ويقول بعض الخبراء أن العسل يمكن أن يساعد على الإقلاع عن التدخين، على الرغم من أن هناك حاجة إلى المزيد من البحوث.

اسئلة شائعة عن العسل

س- ما هي نوعية العسل الجيدة؟
ج- عموما يعتبر العسل النقي الذي لم يضاف له أي مواد أخرى جيدا، حيث أن هناك من التجار من يعمد لزيادة شراب الذرة وعدة أنواع أخرى من الأشربة للعسل بغرض الربح الوفير، هذا من ناحية، وهناك مقاييس ومواصفات أخرى أهمها أن لا تزيد نسبة الرطوبة عن 18 في المائة.
س- هل العسل مفيد للأطفال؟
ج- ليس للأطفال دون سن سنة واحدة، بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، يمكن أن يكون مفيدا، ولكن ينصح باستشارة الطبيب.
س- أي أنواع العسل هي الأفضل؟
ج- يعتبر عسل مانوكا عموما الأفضل.
س- هل يعد خليط العسل والشاي الأسود مفيدا لخفض الوزن؟
ج- يمكن أن يكون مفيدا ومع ذلك، هناك بحوث قليلة حول هذا الموضوع.
س- هل يتسبب العسل في تبييض الشعر؟
ج- لكي يتسبب العسل في تبييض الشعر، يجب أن ينتج كميات كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين (تركيب أنزيمي) الذي يعد عامل تبييض، ولكن عندما يستهلك العسل بجرعات مناسبة لا ينتج قدرا كبيرا من بيروكسيد الهيدروجين وبالتالي لن يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض.



1251 Views