عسل الزهور الاسباني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 4:54 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:28
عسل الزهور الاسباني


عسل الزهور الاسباني نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عسل الزهور وكذلك معلومات متنوعة عن العسل.

عسل الزهور الاسباني

عسل الزهور الاسباني واحد من أهم أنواع العسل التي تحتوي على قيم غذائية عالية ودقيقة، فهو عسل مهم تقوم بإنتاجه شغالات النحل من خلال رحيق الزهور التي تنمو على الأشجار، هذا العسل يميزه القوام الخفيف عكس أنواع العسل الأخرى والتي يكون فيها القوام ثقيل إلى حد ما، ويتميز بطعمه القوى ونكهته الغنية ومحتواه الكثيف من حبوب اللقاح و العناصر الغذائية ‏ ينتج فى مراعى جنوب إسبانيا من زهور الكستناء و الافوكادو و اللافندر و الروزمارى أيضًا هذا النوع من العسل يحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن بل والأملاح التي يحتاج الجسم إليها ولذلك ينصح بتناول هذا العسل لمن لديهم نقص في المعادن الأساسية بالجسم، والحصول على هذا النوع من أنواع العسل متاح ومكفول للجميع عن طريق محلات العسل المعروفة حسب منطقة أو مكان كل شخص، ونتابع في تفاصيل الموضوع ما هي فوائد عسل الزهور وأهمية العسل للجسم، فوائد عسل الزهور العلاجية.

فوائد عسل الزهور بناءً على النوع


عسل اللافندر
يمتاز هذا النوع من العسل بأنه غنيٌّ بالمركبات الفينولية، والأحماض الأمينية، والسكريات، كما أن له نشاط قوي مضاد للفطريات، خاصة فطريات المبيضات، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة بسبب احتوائه على مركباتفيتامين ج، والكتلاز، والفلافونويد، كما يمكن استخدامه لعلاج تقرحات القدم والالتهابات الفطرية الأخرى على الجلد.
عسل إكليل الجبل
يستخدم هذا العسل على نطاقٍ واسع في الدول الأوروبية، ويمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة، كما يمكن استخدام عسل إكليل الجبل في المستحلبات ومستحضرات التجميل الخاصة بالحفاظ على الرطوبة في الجلد، ونظرًا لخصائصه الفيزيائية والكيميائية؛ فإن البعض يستخدمونه كعامل ترطيب طبيعي ذو قيمة علاجية عالية.
عسل الجامون:
يمتاز بنشاطه المضاد للأكسدة، ويمكن وضع جرعة محددة من هذا العسل على الجلد لعلاج بعض أنواع الغرغرينا المميتة، ونظرًا لاحتوائه على ضغط أسموزي ولزوجة مرتفعين، فإنه يُعد مقاومًا لنموّ الميكروبات ويعزز من التئام الجروح عند وضعه على المناطق المصابة.
عسل الأوكالبتوس
هو عبارة عن عسل أحادي الأزهار مشتق من أزهار الكينا أو الأوكالبتوس، وبسبب احتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية؛ فإنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات، كما يحتوي على الصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، وبالإضافة إلى ذلك، فقد يكون هذا العسل مفيد بشكل خاص للأطفال الذين يُعانون من ضعف المناعة.
عسل مانوكا
يُنتج هذا العسل من قبل النحل الذي يتغذى على أزهار شجيرة مانوكا النيوزيلندية، وهو يحتوي على تركيزات عالية من مركبي ميثيل جليوكسال وداي هيدروكسي أسيتون، اللذان قد يكونان مسؤولان عن نشاط العسل المضاد للبكتيريا، ويُساهم وضع هذا العسل فوق الجروح في تكوين خلايا دم جديدة وتعزيز نمو الخلايا الليفية، ويمتاز بأنه غنيٌّ بفيتامينات متعددة، ويحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم،والمغنيسيوم، والنحاس، والصوديوم.
عسل البرسيم
يشتهر هذا العسل بآثاره الحيوية المثيرة للاهتمام؛ لكونه يحتوي على مجموعة من المركبات التي تعزز البكتيريا المعوية وتحسّن الهضم، كما أن تناوله بانتظام يمكن أن يعالج فقر الدم، والسكري، والحمّى.
عسل الأكاسيا
والذي هو عبارة عن عسل شاحب اللون يشبه الزجاج وهو ينتج على يد النحل الذي يتغذى على ازهار الأكاسيا، كما يمتاز بأنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والأمينية الأساسية، كما يمتاز هذا النوع من العسل بأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان وخصائص مضادة للأكسدة.

حقائق مختلفة عن العسل

– العسل الأمريكي خالي تماما من حبوب اللقاح لان القانون الامريكي لمواصفات جودة العسل يعتبر حبوب اللقاح عنصر دخيل على العسل ويجب تصفيته.
– تعمل الشركات التجارية على عملية تنظيف وفلترة العسل من حبوب اللقاح لأن وجود حبوب اللقاح في العسل يساعد على سرعة تبلور العسل (تجمد العسل) كما ان هذه العملية تجعل منتجهم براق، جميل، مرغوب وجذاب للمستهلك ولكن يُعتبر هذا النوع من العسل قليل الفائدة لصحة الانسان.
– العسل يعتبر مضاد حيوي طبيعي ويشبه عمله المضادات الحيوية الكيميائية، فيساعد الجسم على إنتاج مواد مطهرة تقلل من التسمم والالتهابات. وله القدرة على القضاء على بعض الفطريات والفيروسات والميكروبات.
– العسل الأوروبي يحتوي على حبوب اللقاح لأن القانون الأوروبي المواصفات جودة العسل يمنع تصفية العسل من حبوب اللقاح تماماً، كما تجد أن العسل عند النحالين يحتوي على كميات عالية جداً من حبوب اللقاح وبالتالي العسل يتبلور عندهم بسرعة ولكنه يحتفظ بفوائد العسل الصحية المفيدة للانسان.
–يختلف سكر عسل النحل عن سكر القصب الذي يُعتبر هو الآخر مصدراً للطاقةـ كما يعتبر عسل النحل مادة غذائية مفيدة للصغار والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان.
– لا يمكن إضافة حبوب اللقاح لزهرة اخرى او منطقة اخرى الى العسل لتغيير مصدر العسل لأن شكل وحجم حبيبة اللقاح المضاف إلى العسل من قبل النحل يتم بعد عدة تغيرات ومعالجات واضافات كيميائية يقوم بها النحل وبالتالي تختلف تماما عن اللقاح المضاف من الإنسان ويظهر ذلك بشكل واضح في المجهر.

لماذا لا يفسد العسل ؟

عندما يُخزن العسل في وعاء محكم الإغلاق، لذلك يعتبر أحد الأطعمة القليلة المعروفة بأنها تتمتع بعمر تخزيني طويل وهناك تقارير تفيد بوجود عسل صالح للأكل في مقابر مصرية عمرها آلاف السنين ويمكن تفسير طول بقائه صالحاً من خلال تركيبته الكيميائية: مادة طبيعية حمضية ومنخفضة الرطوبة، مما يجعلها بيئة غير مرحبة للبكتيريا.



551 Views