عسل السمر للحامل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:48 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:10
عسل السمر للحامل


عسل السمر للحامل، وفوائد عسل السمر للحامل، ومخاطر العسل السمر للحامل، وما هي الكمية الموصى بها من عسل السمر للحامل؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عسل السمر للحامل

1. يحتوي عسل السمر على نسبة مرتفعة من السكريات مما يجعله مناسب لكي يعطي المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها في شهورها الأخيرة، حيث إنه يعمل على استعادة طاقة الجسم المستهلكة.
2. مناسب للحامل في الشهر التاسع فقط لأنه يعمل على زيادة الطلق وبالتالي يساعده على الولادة بشكل طبيعي في وقت قليل.
3. مفيد جدًا بعد الولادة لأنه يحتوي على خصائص تجعله فعال في علاج الجروح في حال الولادة عن طريق الجراحة، وعلاج النزيف بشكل سريع.
4. يعمل على رفع معدل الهيمجلوبين في الدم وبالتالي يسهم بشكل كبير في التخلص من الأنيميا الخبيثة وفقر الدم.
5. يمنع انخفاض مستوى ضغط الدم مما يجعله منظم طبيعي لمستوى الضغط بالدم.
6. يحمي الحامل من التعرض لهشاشة العظام ويساهم في تقوية الأسنان والعظام بشكل كبير ليعوضها عن ما فقد من كالسيوم قد اكتسبه منها الجنين.

فوائد عسل السمر للحامل

1- فوائد عسل السمر للحامل على الريق يساعد في تحسين وظائف الجهاز المناعي للجسم فمن كان يعاني من الإنفلونزا فالعسل بالليمون هو الحل وكذلك من يعاني من ضعف العظام أو أي من الأمراض التي تصيب الجسم.
2- من فوائد عسل السمر للحامل انه يدخل في العقاقير الطبية بسبب ما يحتويه على عناصر هامة تعالج ولا تتوقف عن المقاومة فقط مثل بعض الأغذية.
3-فوائد عسل السمر للحامل عديدة لاسيمت للجهاز الهضمي انه يقوم بتخليص الجسم من السموم كما يعالج جرثومة المعدة و قرحة المعدة وفي القضاء على الأمراض التي تصيب المعدة .
4- يعمل عسل السمر في علاج اضطرابات القولون التي تصيب به الحامل بشكل شبه مستمر فـ عسل السمر للقولون يعمل على تهدئة القولون المتهيج والذي يتألم بشكل مفاجئ باستخدام ملعقة كبيرة واحدة من عسل السمر على كوب من الحليب يوميًا على الريق تعمل على تهدئة القولون وتجعله يعمل بشكل طبيعي دون ألم .
5- يستعمل عسل السمر للشعر حيث يعالج تقصف الشعر و تساقط الشعر وتلفه حيث تفقد الحامل العديد من العناصر الغذائية ويتساقط الشعر، كما انه يساهم عسل السمر يقوم بتطويل الشعر وتنعيم الشعر فملعقتان من عسل السمر وموزة مهروسة ويتم خلط المكونان معًا جيدًا ويوضع على فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم يغسل الشعر بالماء فقط، ويمكن دهن زيت جوز الهند أو زيت زيتون مرة واحدة في الأسبوع تكون كافية .
6- يقي عسل السمر من الكثير من الالتهابات التي تصيب الحامل مثل التهاب الشعب الهوائية والمجاري التنفسيّة وفي علاج كثير من أمراض الجهاز التنفسي.
7- من فوائد عسل السمر للحامل علاج حالات فقر الدم وذلك لاحتوائه على الحديد كما يحتوي على الفيتامينات.
8- عسل سمر اصلي يساعد على طرد السموم والبكتيريا الضارة من جِسم الحامل وفي علاج الأمراض .
9- يكون عسل السمر مفيد لعضلة القلب لدى الحامل فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز الذي يقوم بزيادة قوة العضلة القلبية و التخلص من مشاكل القلب
10- أهمية عسل السمر للحامل تتمثل في الجهاز التنفسي والتهابات الشعب الهوائية كما يمكن تناول عسل السمر لالتهابات الشعب الهوائية بشكل يومي.
11- من فوائد عسل السمر للحامل يساعد عسل السمر في تحسين وظائف الكلى كما يفيد الكلى ويحسّن من أدائها و يقوم بطرد السموم من الجسم .
12- فوائد عسل السمر للحامل يمكن للحامل تناول كمية من عسل السمر لمدها بما تحتاجه من طاقة لمواصلة يومها وللحفاظ على صحة المرأة الحامل عادة.
13- عسل السمر للحوامل من مرضى السكر ولضغط الدم كما أنه يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.
14- أهم فوائد عسل السمر للحامل في تقوية الجهاز الليمفاوي الذي يقوم بدورة بحماية الجسم من العديد من الأمراض لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على الأمراض.
15- من فوائد عسل السمر للحامل لصحة الأسنان وحماية الأسنان من التسوس.

مخاطر العسل السمر للحامل

بالطبع فهناك مخاطر للإفراط في استهلاك العسل، من بينها:
– سكري الحمل
يرفع عسل السمر من مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين، حيث أن استهلاك أكثر من 25 غراما من الفركتوز يوميا يصبح خطيرا على الحمل.
– تشنجات الجهاز الهضمي
يؤدي عسل السمر إلى تقلصات المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ. الإفراط في استهلاك العسل يجعل الجسم حامضيا الأمر الذي يؤثر على الجهاز الهضمي ويبطئ عملية الهضم أيضا.
– زيادة الوزن
عسل السمر غني بالسعرات الحرارية، لذا فمن شأن استهلاكه المفرط أن يؤدي لارتفاع في الوزن يصعب التخلص منه بعد الولادة.
– صحة الأسنان
السكريات تهدد صحة الأسنان، في حين يزداد الأمر أهمية لدى الحامل لصعوبة المباشرة في علاج الأسنان خلال الحمل لعدم إمكانية التخدير.

ما هي الكمية الموصى بها من عسل السمر للحامل؟

يجب على الحامل ألا تكثر من تناول العسل السمر وأن تعتدل في تناوله، وتعتبر الكمية المناسبة من العسل التي يجب أن تتناولها الحامل في اليوم هي من 3 ملاعق إلى 5 ملاحق كحد أقصى، وهذا يساوي 180 – 200 سعرة حرارية في اليوم، ومن الضروري أن لا تتجاوز السكريات خلال فترة الحمل 10% من قياس السعرات التي يتم تناولها أي ما يعني 1800 – 2400 سعرة حرارية للحامل



654 Views