عسل السمر للقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 4:55 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:27
عسل السمر للقولون


عسل السمر للقولون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كا نتعرف على أهم فوائده الصحية وكذلك الفرق بينه وبين عسل السدر.

عسل السمر للقولون

-يستخدم عسل السمر لحل عدد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعمل كمطهر للأمعاء ومنشط لحركتها، ويشكل حل مناسب وفعال في حالات الإمساك أو المغص والانتفاخ.
-قد لوحظ أن عسل السمر له تأثير قوي للغاية في تقليل الالتهابات في الأمعاء وكذلك علاج العديد من الحالات الداخلية الأخرى الناجمة عن الجذور الحرة في القولون العصبي ونشرت دراسة تم أجراها لفهم علاقة الجذور الحرة وعسل السمر وخصائصه المضادة للأكسدة، ووجد أن الخاصية المضاد للأكسدة التي يمتلكها عسل السمر قد يستخدمها في علاج متلازمة القولون العصبي.
-لدى عسل السمر خاصية مضادة للبكتيريا المختلفة التي تسبب أمراض المعدة والتي بامكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.
-عسل السمر يحتوى على عنصرى المنجنيز والحديد، لذا فهو يسهل عملية الهضم ويحد من التعرض للاضطرابات الهضمية الناتجة عن القولون، وذلك عكس السكر الذى يصيب بعسر هضم.
– ينصح بتناول ملعقة من عسل السمر يوميا على الريق، أو وضع كوب من الماء الدافئ على ملعقة من العسل وتناولها على الريق، وبهذه الطريقة ستحد من الإصابة بالقولون العصبى.

فوائد عسل السمر الصحية

للطاقة
من فوائد عسل السمر يتميز باحتوائه على المواد المغذية والفيتامينات اللازمة للجسم، فيساهم في تعويض الجسم بالطاقة التي يفقدها، ويزود الجسم بالسكريات التي يحتاج إليها.
لعضلة القلب
عسل السمر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز وبالتالي فهو يعمل على زيادة قوة العضلة القلبية كما يساهم في التخلص من مشاكل القلب.
لضغط الدم
عسل السمر يساهم في المحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم، فيعمل عسل السمر على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما يساهم في تنظيم ضغط الدم.
للعظام
يساهم عسل السمر في الحد من هشاشة العظام وزيادة قوة العظام، كما يقوم ببناء العضلات في الجسم وتقويتها، وذلك يرجع لوجود كمية كبيرة من الكالسيوم فيه.
لصحة الأسنان
يساهم عسل السمر في حماية الأسنان من التسوس، كما يقوم بحماية اللثة ويحافظ على صحة الأسنان وللاستفادة من عسل السمر للحفاظ على صحة الأسنان يتم خلط مقدار منه مع مقدار من القرفة المطحونة وتطبيق المزيج على مكان الألم ويُترك لبضعة دقائق حتى يخف الشعور بالألم.
لمناعة الجسم
يساهم عسل السمر في تقوية النظام المناعي بالجسم لأنه يحتوي على الفيتامينات ومادة البروستاجلاندين التي تساهم في تقوية الجسم وتقي من العديد من الأمراض ويساهم عسل السمر في معالجة الكوليسترول، والعقم، والاضطرابات التي تصيب المعدة، ويعالج أمراض القلب.
للجهاز التنفسي
يساهم غسل السمر في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يفيد الجسم ويغذيه.
لوظائف الكلى
يساهم عسل السمر في تحسين وظائف الكلى، كما يقوم بطرد السموم من الجسم.
لالتهابات الشعب الهوائية
يساهم عسل السمر في الوقاية من التهابات الشعب الهوائية ويعالجها.
لمرضى السكر
له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على الأنسولين النباتي الذي يتحول إلى أنسولين بشري بعد نشاطه في البنكرياس وللاستفادة من عسل السمر لمرضى السكر يمكن إضافة ملعقة كبيرة منه إلى نصف كوب ماء ويتم تناوله قبل وجبة الإفطار ووجبة العشاء بحوالي من 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، ويتم مزج هذا العسل بالماء حتى تصبح عملية امتصاص الجسم لمكونات العسل سهلة.

الفرق بين عسل السدر وعسل السمر

عسل السدر
من أجود أنواع العسل على الإطلاق، هو العسل الذي ينتجه النحل نتيجة تناوله للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، والسدر هو نفسه شجر النبق، أو الزعرور، أو الدوم، ولعسل السدر العديد من الفوائد الصحية والغذائية، ويختلف في تركيبته عن أنواع العسل الأخرى، وكذلك يتميز بنكهة مختلفة أيضاً، فأشجار السدر لا تزهر إلا في موسم واحد، في فترة الأمطار الموسمية، ومن المعروف عن عسل السدر أنه يبقى بجودته عدة سنين ويتواجد عسل السدر في المناطق التي يوجد بها شجر السدر بكثرة، وتعتبر اليمن أكثر الدول احتواء على شجر السدر، وبالتالي فإن اليمن تشتهر بإنتاج عسل السدر، وتعد حضرموت، ومدينة وصاب، وتعز، ومناطق شمير في اليمن، هي أكثر المناطق التي يشتهر ويوجد فيها عسل السدر الأصلي الممتاز، حيث يتم تصديره من اليمن إلى الدول المجاورة، ودول العالم المختلفة.
عسل السمر
من افضل أنواع العسل وأكثرها جودة لكنه أفضل من عسل السدر ويميل لونه الى السواد والغلظة ويكون لزجا أيضا وينتشر عسل السمر في الصيف حيث يبدأ تقريبا في أواخر شهر مايو بالظهور وكذلك بدايات شهر يونيو، أما عسل السدر والمسمى محليا بالجباب فيبدأ انتاجه في فصل الشتاء نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر. ومن المقارنة بين فوائد الاثنين ستجد أنهما متقاربان في الفوائد لكن الاختلاف فقط في وقت إنتاجهما.

وصفات عسل السمر الجمالية

وصفة عسل السمر والليمون للبشرة
والآن نقدم لكِ يا عزيزتي طريقة عمل مُقشر طبيعي للبشرة من منزلك بأقل تكلفة ممكنة باستخدام عسل السمر وغيره من المكونات المستوحاة من الطبيعة.
طريقة التحضير
-اخلطي ملعقتان من عسل السمر مع عصير ليمونة، ثم أضيفي ملعقة من السكر، وملعقة من زيت الزيتون.
-قومي بمزج الخليط جيدًا حتى يتجانس.
-ضعيه على وجهكِ مع الفرك المستمر لمدة 5 – 10 دقائق، ثم اتركيه حتى يجف.
قومي بشطف وجهك بالماء جيدًا.
-مرري عليه قطنة مبللة بماء الورد، ولاحظي كيف تبدو بشرتكِ نضِرة وناعمة.
-ملحوظة هامة: كرري هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع ولمدة شهر، ولاحظي كيف سيبدو وجهك ناعمًا ولامعًا
وصفة خليط الموز وعسل السمر للشعر
وهي ستساعدك على التخلص من مشكلات الشعر، والوقاية منها في وقت وجيز.. تعرفي الآن على طريقة تحضيرها من منزلك بخطوات معدودة.
طريقة التحضير
-في وعاء، قومي بخلط نصف كوب من عسل السمر مع ربع كوب من الزيت وأضيفي إليهم حبتين من الموز.
-قومي بدمج المكونات معًا جيدًا حتى يمتزج الخليط.
-ضعي الخليط على شعركِ لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
-أثناء شطف الشعر، يُفضّل التمشيط تحت الماء حتى تتخلصي من بقايا الموز التي قد تكون عالقة به.
-استخدمي منشفة قطنية لتجفيف الشعر.
-وأخيرًا.. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، ولاحظي الفرق بعد شهر أو شهرين على الأكثر. ستشعرين أن شعرك يتنفس.



1003 Views