عسل الشوكة الالماني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 8:07 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:27
عسل الشوكة الالماني


عسل الشوكة الالماني نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار عسل الشوكة تابعوا السطور القادمة.

عسل الشوكة الالماني

عسل الشوكة مثله مثل العديد من أنواع العسل العضوية المتخصصة الأخرى، مشتق بصورة بحتة من رحيق زهور شجرة الجراد الأسود، التي هي موطنها أمريكا الشمالية، وهي موجودة أيضًا في أوروبا وهذا النوع من العسل مطلوب للغاية في جميع أنحاء العالم، إنه شبه واضح، مثل الزجاج السائل، وهو شكل عضوي نقي من العسل لم تتم معالجته أو تسخينه أو تعقيمه بأي شكل من الأشكال وهذا النوع من العسل جيد جدًا لتطبيقات الطهي، ويمكن استخدامه أيضًا لعدد من الأغراض الطبية، بسبب العناصر الغذائية الغنية والمواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها.

فوائد عسل الشوكة

-يساعد عسل الشوكة على تحفير عمل الجهاز المناعي في الجسم، ووقايته من الأمراض البكتيريّة والجراثيم والميكروبات بأنواعها. عسل الشوكة مضاد للالتهابات؛ لذا فهو مفيد في علاج التهابات المفاصل الروماتيزميّة .
– يفيد عسل الشوكة في علاج مرض فقر الدم ” الأنيميا”؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المعادن والفيتامينات المغذّية للجسم.
-يساهم في علاج الجروح والحروق الجلديّة، ويسرّع في شفائها والتئامها ويخفي آثارها .
– ينشّط عمل الكبد، ويعالج مرض اليرقان الكبدي ” الصفار “، كما يعالج التهاب الكبد الوبائي .
– عسل الشوكة مفيد للجهاز التنفّسي؛ فهو يعالج السعال المزمن، ومشاكل الربو التحسّسي، والتهابات الحلق، وطارد للبلغم، ويشفي جميع الأمراض الصدريّة.
– يفيد في علاج شتّى أنواع الأورام السرطانيّة في الجسم، ويحدّ من انتشارها، كما يفيد في علاج التهابات الجيوب الأنفيّة المزمنة وصعوبة التنفس، كما يحسّن من أداء الأحبال الصوتية والصوت، ويرطّب الحنجرة ويقي من أمراضها . -عسل الشوكة فعّال جداً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي؛ فهو يفيد في علاج قرحة المعدة والقولون الهضمي والعصبي، ويحسّن أداء الجهاز الهضمي.
-عسل الشوكة مناسب لمرضى السكّري؛ فهو يخفّض السكر في الدم، وينشّط عمل البنكرياس وإفراز الأنسولين في الدم .
-ينشّط الدورة الدمويّة، ويحسّن تدفق الدم إلى أعضاء الجسم والدماغ .
– يفيد عسل الطلح ” الشوكة ” في علاج الأمراض الجلدية المزمنة؛ كالصدفيّة، والبهاق، والأكزيما، والتقرّحات، والبرص، ويمنح البشرة مظهراً شاباً.
-يزوّد عسل الطلح الجسم بالطاقة اللازمة له، ويمنحه الحيويّة والنشاط، ويعالج الضعف العام والشعور المزمن بالتعب والإرهاق .
-عسل الشوكة يقوّي عضلات القلب، ويحمي من أمراض الشرايين .
-يحارب الأمراض النفسيّة العصبيّة، ويعالج القلق والكآبة، ويهدّئ الأعصاب، ويساعد على الاسترخاء. مليّن للجهاز الهضمي، ويعالج الإمساك المزمن، ويسرّع إخراج الفضلات إلى خارج الجسم، ويحمي من الإصابة بالبواسير الشرجيّة.
-يحسّن القدرات العقلية، وينشّط الذاكرة، ويعالج مشاكل الزهايمر والنسيان المتكرر .
-يقاوم عسل الشوكة مشاكل الأسنان والتهابات اللثة والتقرّحات الفموية .

المكونات الغذائية عسل الشوكة

-يحتوي العسل، بما في ذلك عسل الشوكة، على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد والفينوليك التي تعمل كمضادات للأكسدة، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة.
-وفقا للمجلس الوطني العسل، فإن العسل الغامق يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، يحتوي عسل الشوكة على حوالي 46 ملليغرام لكل كيلوغرام، مقابل عسل الحنطة السوداء الذي يحتوي على حوالي 796 ملليغرام لكل كيلوغرام.
-وفقًا لـ “العسل في الطب التقليدي والحديث”، يحتوي العسل على تصنيف منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم، وقد تساعد الأطعمة قليلة الهضمية في تنظيم نسبة السكر في الدم. يستخدم العسل في الطب الروسي التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي والأرق وأمراض الكلى والصداع.
-لديه قدرة عالية على البقاء في حالة سائلة لأنه يتبلور ببطء، طعمه خفيف ويمكن استهلاكه بكميات أكبر من أنواع العسل الأخرى، بعض أنواع العسل الأخرى قد تعطيك شعورًا مريضًا بالجرعة الزائدة بعد تناول ملعقتين أو اثنتين، بسبب مذاقه الزهري الضعيف.
-ومع ذلك، يشير بعض المعالجين إلى أن أفضل عسل للأشخاص المصابين بداء السكري هو العسل الذي يحتوي على نسبة 1 -1 من الفركتوز والجلوكوز.
-إذا كنت ترغب في تقديم العسل لأطفالك، فيمكنك محاولة تضمين عسل الشوكة في الزبادي والفواكه والايس كريم، لن يتغلب مذاقه المعتدل على النكهات الأخرى.

أضرار عسل الشوكة

-نظرًا لقلة محتواه من حبوب اللقاح، فلن يتسبب ذلك في الحساسية، ويمكنك بالفعل أن تخمن أنه يحتوي على نسبة منخفضة من المواد المضادة للأكسدة.
-استهلاكه بإفراط قد يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم رغم انخفاض مؤشرها الجلايسيمي.
-يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
-يتسبب الإفراط فى تناول عسل الشوكة من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لا ينصح به لمن يعانون من اضطرابات النزيف .
-عند تخزين العسل بشكل غير صحيح، فقد يفقد بعض خصائصه المضادة للميكروبات أو يصبح ملوثًا أو يبدأ التدهور، وهو ما يعتبر غير آمن لصحة الجسم.
-يجب استشارة الطبيب بالنسبة لمرضى السكري لتفادي الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول العسل بشكل مفرط، أو في حالة تناول عسل مغشوش من الأسواق مجهول المصدر تكون خطر على الصحة العامة،
– كما يمنع عن مرضى حساسية العسل تناول عسل الشوكة،
-لتفادي تعرض الأطفال في العام الأول للإصابة بالتسمم السجقي فلذلك يمنع منعًا باتًا إعطاء عسل الشوكة للأطفال في عامهم الأول.
-يسبب الإفراط فى تناول عسل الشوكة فى تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.
-عند ترك العسل مفتوحًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح، قد يبدأ محتوى الماء بالارتفاع فوق المستوى الآمن البالغ 18٪، ما يزيد من خطر التخمير.



526 Views