عسل الطلح للربو

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:45
عسل الطلح للربو


عسل الطلح للربو، وطريقة استخدام عسل الطلح في علاج مرض الربو، وطريقة لتمييز عسل الطلح الأصلى من المُقلد، والاعتبارات عند استعمال عسل الطلح للربو، وفوائد صحية أخرى لعسل الطلح، وأضرار الإفراط في استعمال عسل الطلح، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عسل الطلح للربو

– يعد الطلح أحد اهم المواد الطبيعية الموجودة ،فهو يستخدم لعلاج العديد من الامراض الخطيرة والمزمنة، أبرزها مرض الربو، ومن أهم فوائد عسل الطلح بالنسبة لمرضى الربو هو أن يساعد تناوله بإنتظام على علاج السعال الناتج عن أزمات الربو، بالإضافة إلى الصفير، وهذا الصفير يحدث لمرضى الربو نتيجة ضيق القصبة الهوائية.
– يعمل عسل الطلح على تهدئة الأغشية المخاطية، والخاصة بالشعب الهوائية، كما أنه يقلل من تواجد المخاط وتراكمه في الشعب الهوائية عند مرضى الربو.
– يساعد عسل الطلح في تقليل إنقباض الشعب الهوائية ، وهو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو ، وبالتالي يشعر مريض الربو بالراحة نتيجة سهولة التنفس.
– عسل الطلح يلعب دورآ هامآ في علاج السعال الليلي المزمن عند الاطفال، وهذا السعال هو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو فيم بعد مع تقدم الطفل في العمر.

طريقة استخدام عسل الطلح في علاج مرض الربو


إن كمية قليلة من عسل الطلح تكفي لعلاج الربو، وتساهم في تحسنه بشكل كبير، حيث أن تناول كمية تتراوح بين ربع ملعقة إلى ملعقة صغيرة من عسل الطلح يوميآ تحسن من حالة المريض بدرجة كبيرة، ويمكن استخدام عسل الطلح وتناوله وحده دون أي إضافات، كما يمكن ان تضاف ملعقة عسل الطلح إلى الماء الدافيء ويتم تناولها مرة واحدة يوميآ، ومع الوقت والإنتظام يشعر المريض بتحسن كبير، ويمكن ان يتم استخدام عسل الطلح من قبل أي مريض بالربو دون مخاوف.

طريقة لتمييز عسل الطلح الأصلى من المُقلد

ينصح المتخصصون وأصحاب المناحل بتجريب أحد الطرق لمعرفة ما إذا كان عسل الطلح أصلى أم مغشوش، حيث يقوم المشتري بوضع ملعقة من العسل بطبق ثم يغمر الماء حولها، وبعد مرور عدة دقائق إذا تحول شكل العسل إلى خلايا شمعية فهو أصلى، واذا لم يتحول إلى ذلك فهو مغشوش بنسبة كبيرة.
وبشكل عام فإن الكثير يعتبر ذلك النوع من العسل كنزاً لا يُستهان بقيمته لفوائده التي لا تُعد ولا تُحصى للرجال والسيدات وحتى للأطفال.

الاعتبارات عند استعمال عسل الطلح للربو

عسل الطلح قد يكون مفيدا للأطفال المصابين بالربو والذين تتراوح أعمارهم بين عامين وستة أعوام في حال إصابتهم بالبرد وكذلك الكبار، وتنصح إدارة الغذاء والدواء بعدم الإفراط في استعمال الأدوية المكافحة للسعال خاصة للأطفال الصغار أو الكبار ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام عسل الطلح بشكل منتظم لعلاج الربو، ورغم أن عسل الطلح يمكن أن يساعد في تخفيف السعال المرتبط بالربو، إلا انه لابد من علاج الأعراض المتكررة عن طريق الدواء لتخفيف التهاب الشعب الهوائية.

فوائد صحية أخرى لعسل الطلح

1- يعالج القرحة وأمراض القولون.
2- يقلل من تهيج أمراض الحلق مثل الكحة.
3- يعالج الحروق والجروح.
4- خفيف على المعدة ومناسب لمشاكل الجهاز الهضمي.
5- منشط للدورة الدموية.
6- يحفز البنكرياس ومفيد لمرضى السكر.
7- مفيد للجهاز التنفسي.
8- يمنع تساقط الشعر إذا تم خلطه مع زيوت طبيعية ووضعه على الشعر قبل الاستحمام.
9- يقضي على وجع الأسنان.
10- يمنع التهابات المثانة.
11- الوقاية من الإصابة بالكوليسترول.
12- يعالج البرودة والزكام.
13- تنشيط الحيوانات المنوية للرجال.

أضرار الإفراط في استعمال عسل الطلح

1. تحفيز الإصابة بالحساسية
يحتوي عسل الطلح ضمن مكوناته الطبيعية على مزيج من حبوب اللقاح (Pollen) والأنزيمات الهاضمة، وهي مواد قد يخلفها النحل في العسل أثناء قيامه بتصنيعه، وهذه المواد قد تكون مثيرة للحساسية.
2. خطر التلوث أو التسمم
في بعض الحالات قد يكون عسل الطلح ملوثًا ببعض المواد التي تسللت إليه أثناء مرحلة ما من تكونه أو تصنيعه، وبالتالي قد تنتقل هذه المواد للجسم عند تناول العسل. وهذه بعض المواد التي قد تلوث العسل، مثل: المبيدات الحشرية قد تصل هذه إلى عسل الطلح نتيجة قيام النحل بتصنيع عسل الطلح باستخدام زهور تم رشها بالمبيدات أوتلوث النحل أو خلية النحل بالمبيدات التي تم رشها عليها مباشرة أو قيام النحل المنتج للعسل بشرب مياه لوثت بالمبيدات.
3. تأثير سلبي على مرضى السكري
قد يكون لعسل الطلح تأثيرات سلبية مختلفة على مرضى السكري، حيث أنه قد يتسبب تناول كميات كبيرة من العسل في رفع مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الثاني، كما أنه قد يتسبب تطبيق العسل موضعيًا على المناطق التي يتم من خلالها إدخال الأدوات الخاصة بغسيل الكلى لمرضى السكري بتحفيز حصول التهابات وعدوى.
4. زيادة الوزن
يحتوي عسل الطلح على كمية عالية نسبيًا من السعرات الحرارية، إذ تقدر كمية السعرات في كل ملعقة كبيرة من عسل الطلح بما يقارب 64 سعر حراري، ومع الوقت وفي حال تم تناول عسل الطلح بانتظام دون اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة، من الممكن أن يتسبب عسل الطلح في زيادة الوزن.
5. التسمم السجقي للرضع
من أضرار عسل الطلح المحتملة أنه قد يحفز إصابة الرضع بحالة التسمم السجقي أو التسمم الممباري (Botulism)، وهي حالة قد تحصل عند إطعام الأطفال الذين لم يتموا عامهم الأول عسل الطلح.
6. تحفيز الإصابة بالنزيف
إذ قد يؤثر عسل الطلح على عمليات تخثر الدم.



560 Views