عسل مانوكا فوائده واضراره

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 2:15
عسل مانوكا فوائده واضراره


عسل مانوكا فوائده واضراره نقدمها لكم من خلال هذا المقال فهو أحد أنواع العسل الشهيرة حول العالم ويتميز بخصائصه العلاجية الفعالة لمعلومات أكثر عنه تابعوا السطور القادمة.

عسل مانوكا فوائده واضراره

1- فوائد عسل مانوكا
إن أكثر ما يميز عسل المانوكا عن العسل التقليدي هي خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، إلى جانب كونه مضاد للأكسدة، وفيما يخص فوائده الصحية للجسم فهي تشمل:
علاج مشاكل الجهاز الهضمي
بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.
تقوية المناعة
بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.
مكافحة الحساسية
وجدت العديد من الدراسات أن لعسل المانوكا تأثيراً فعالاً في مكافحة الحساسية، لذا فإن تناول القليل من عسل المانوكا يومياً قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لديك، وخفض حاجتك للدواء.
علاج حب الشباب
تختلف أسباب حب الشباب ما بين التغيرات الهرمونية وسوء التغذية أو نتيجة بكتيريا معينة، لذا يستطيع عسل المانوكا أن يحافظ على خلو البشرة من البكتيريا، بالإضافة إلى تسريع التئام حب الشباب والندبات الناتجة عنه، كما أنه يقلل من الالتهاب المرتبط بحب الشباب.
الطاقة الداعم
وقد وجدت الدراسات مانوكا أن تكون مصدرا كبيرا للطاقة بفضل لالكربوهيدرات لها صحية وكما تم العثور على تحسين أداء الرياضيين على التحمل. انه يساعد الجسم في ترميم العضلات بعد تجريب ويساعد الجسم على الحفاظ على مستويات السكر في الدم أثناء وبعد ممارسة الرياضة.
مضادة للبكتيريا
عسل مانوكا يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا وقد تم المستشفيات في مختلف أنحاء العالم باستخدام الضمادات المنقوعة في العسل مانوكا على المرضى من أجل الحد من الالتهابات ومنع MRSA المكورات العنقودية عدوى في الجروح والقروح. واحد وجدت الدراسة أنه عندما كان يستخدم لعلاج المصابين مانوكا الجروح القيصرية واستئصال الرحم، وكان معدل النجاح من 85 في المئة.

2- أضرار عسل مانوكا
-يعتبر عسل مانوكا آمن للاستهلاك عند أغلب الناس، ولا يوصى بأي كميات لتناولها، ولكن في حالة الإصابة بداء السكري يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه في النظام الغذائي، لأنه مثل أنواع العسل العادية يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يعرض المريض لمخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم.
-إذا كان هناك تحسس من أي أنواع العسل العادية، يرجى استشارة الطبيب قبل استخدام عسل مانوكا، لأنه غالبًا قد يحدث رد فعل تحسسي.
-زيادة الوزن فمع أن كل معلقة من عسل المانوكا تحتوي على ما يقارب 60 سعر حراري (كمية قليلة نسبياً)، إلا أن الإفراط في تناول العسل قد يسبب زيادة الوزن والسمنة.

عسل المانوكا لعلاج تأخر الإنجاب

رفع معدل الخصوبة
يحتوى عسل المانوكا على حمض الفوليك الذي يمثل العنصر الطبيعي الداعم قبل وأثناء الحمل حيث أن وجود هذا الحمض في الجسم يمثل عاملًا مساعدا على زيادة نسبة الخصوبة وبدونه لا يتم الحمل، كما أنه مفيد جدا لصحة الجنين حيث يحميه من حدوث تشوهات أثناء فترة الحمل.
تعزيز الصحة الجنسية
يشجع عسل مانوكا الجسم على إفراز هرمون التستوستيرون، وتتمثل أهمية هذا الهرمون في إنتاج الحيوانات المنوية مما يُساعد في زيادة مستوى الخصوبة وارتفاع نسبة الإنجاب.
التخلص من سرعة القذف
يتخلص عسل المانوكا من مشكلة سرعة القذف والقذف المبكر لدى الرجال، حيث تمنع هذه المشكلة الرجل من الإنجاب وتتسبب في كثير من الأحيان في انتظار الحمل فترة طويلة.
منع خلل الغدة النخامية
يمنع عسل المانوكا الاضطرابات والخلل الذي يحدث في إفرازات الغدة النخامية وهي واحدة من أهم الغدد في جسم الإنسان والمسئولة بشكل مباشر عن ضمان أداء باقي الغدد الأخرى لوظائفها بشكل طبيعي وفي صورة حدوث نقص حاد أو زيادة مفرطة في معدل هذا الهرمون من شأنه أن يعيق عملية التخصيب وبالتالي عدم حدوث حمل.
إمداد الجسم بالطاقة
يمنح عسل المانوكا جسم الرجل الطاقة التي يحتاجها كما يُقلل من مستوى الدهون الزائدة، وبالتالي يستطيع الرجل أداء العلاقة الجنسية مع زوجته من غير أن يشعر بالإجهاد.

خصائص عسل مانوكا 1000

-عندما نقول عسل مانوكا 1000 فهذا يعني أن هذا الصنف يحتوي على 1000 ملغ من مركب الميثيلغلايكسول لكل 1 كجم و يرمز لهذا الصنف ب MGO 1000 وهو يمثل قوة نشاط مضادات الميكروبات الخاص بالعسل و المعروف بقتل أنواع معينة من البكتيريا و كلما زاد العدد كان النشاط المضاد للميكروبات أقوى.
-و هذا الصنف محدود و نادر جدًا من عسل مانوكا ويعد أحد أقوى أنواع عسل المانوكا المتاح في العالم وهو أغلى صنف من أصناف عسل المانوكا والطلب عليه مرتفع مع قلة العرض.
-عسل مانوكا 1000 يحظى بقيمة كبيرة في جميع أنحاء العالم ويشتهر بطعمه الفريد المختلف عن الأصناف الأخرى و بخصائصه المضادة للبكتيريا وفوائده الغذائية لأنه يحتوي على مستويات اعلى من مركب الميثيلغلايكسول المضاد للفيروسات والفطريات والبكتيريا والمضاد للالتهابات.

كيفية تناول عسل مانوكا

يمكنك تناوله مثل العسل العادي، كوضعه على التوست، أو تستخدمينه بديلاً  للسكر في المشروبات والحلويات، أو يؤكل بالملعقة.



567 Views