عسل مانوكا للاطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:20
عسل مانوكا للاطفال


عسل مانوكا للاطفال نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الأثار الجانبية لعسل مانوكا على الصحة بشكل عام ونشير إلى بعض النصائح لتناول العسل للاطفال.

عسل مانوكا للاطفال

هناك العديد من فوائد عسل مانوكا للأطفال، تتمثل فيما يأتي:

امتلاك خصائص مضادة للفيروسات
لعسل مانوكا النقي خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، ومسببات الأمراض المعوية وقد تكون هذه الخصائص هي السبب المحتمل لاستخدام العسل في الطب التقليدي، وخاصة لعلاج السعال والبرد.
خصائص مضادة للالتهابات
يعد عسل مانوكا دواءً طبيعيًا لعلاج الأمراض الالتهابية، مثل: التهاب الحلق، والتهاب الغشاء المخاطي، والربو، والتهاب المعدة والأمعاء بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.
احتواءه على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية
لعسل مانوكا تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادات حيوية، إذ تعود خصائص مضادات الأكسدة للفينولات بينما تعود خصائصه كمضادات حيوية إلى مركب الأنهبين (Inhibine)، الأمر الذي يجعل العسل من الأطعمة المعززة للصحة بين المواد الغذائية الأكثر انتشارًا بين الأطفال.
تغذية الأطفال
يحتوي عسل مانوكا على كمية كبيرة من المعادن المفيدة والصحية للأطفال، من الممكن الاستفادة منه بإضافته إلى المأكولات والعصائر، أو يمكن إعطاؤه للأطفال مباشرة.
التخفيف من ألم الأسنان
يعد عسل مانوكا مع القليل من القرفة دواء جيد لعلاج وجع الأسنان عند الأطفال، ويمكنك عمل معجون منه بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى خمسة ملاعق صغيرة من العسل، وتطبيق المعجون مباشرة على الأسنان المسببة للألم.
المساعدة في علاج تقرحات الفم
يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة خاصة عند الأطفال، قد يساعد تطبيق القليل من عسل مانوكا المخلوط مع الكركم على تقرحات فم الطفل في تسريع التئام الجرح.
علاج لاضطراب المعدة
يعد عسل مانوكا من أفضل العلاجات الطبيعية للتخفيف من الام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال، ويزيد هذا أيضًا من التمثيل الغذائي للطفل.
يخفف العسل آلام التهاب الحلق عند الطفل
تعد خصائص العسل واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق عند الأطفال وخاصة لاحتوائه على فيتامين B والزيوت الأساسية وأنزيمات العسل حيث يستبدل العسل بأي شراب يُعطى للطفل في حالة التهاب الحلق وكذلك لعلاج سعال الأطفال لما له من تأثير كبير في علاج سعال الأطفال ونزلات البرد.
تحسين صحة الجهاز الهضمي للطفل
يمكن أن يكون العسل خيارًا جيدًا مقارنة بالأدوية الكيميائية للأطفال الذين يعانون من آلام المعدة واضطراب المعدة حيث يساعد العسل على تقليل الألم ويمكنه أيضًا زيادة التمثيل الغذائي للطفل خلال هذه الفترة وللوقاية من الإسهال والقيء يجب إعطاء الأطفال العسل يوميًا حيث يوقف العسل نمو وانتشار ميكروبات (السالمونيلا) هذه الجراثيم التي هي السبب الرئيسي للإسهال.

الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا

بالنسبة لمعظم الأشخاص، يعتبر عسل المانوكا آمنًا للاستهلاك، ولا يسبب أي مخاطر صحية، ولكن هناك بعض الفئات التي قد تتعرض لمجموعة من الأضرار الصحية حال تناول ذلك النوع من العسل، وتشمل:
رد الفعل التحسسي
إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أنواع أخرى من العسل، وخاصة عسل النحل، فلابد من استئارة الطبيب المختص قبل تناول عسل مانوكا، حيث أنه من المحتمل ألا يكون جسمك قادرًا على التعامل معه دون التعرض لرد فعل تحسسي.اقرأ أيضًا: منها قرحة المعدة.. 6 حالات مرضية يعالجها عسل مانوكا.
ارتفاع نسبة السكر في الدم
يتسبب استهلاك كميات كبيرة من عسل مانوكا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من السكر، لذا، يتبفي على مرضى السكري استشارة الطبيب المعالج قبل تناول ذلك النوع من العسل، كما هو الحال مع أنواع العسل الأخرى.كما يعتقد أن عشل مانوكا يبطئ عملية شفاء والتئام الجروح المزمنة لدى مرضى السكري.
زيادة وزن الجسم
تحتوي كل معلقة من عسل المانوكا على ما يقارب 60 سعرًأ حراريًا، وتعتبر كمية قليلة نسبيًا، إلا أن الإفراط في تناول عسل مانوكا قد يؤدي إلى زيادة وزن الجسيم والإصابة بالسمنة.
التفاعلات الدوائية
يتسبب عسل مانوكا في إحداث تأثيرات على بعض الأنواع من أدوية العلاج الكيميائي، إضافة إلى التفاعلات مع العديد من الأدوية الأخرى.

هل العسل ممنوع للأطفال تحت سن سنة واحدة؟

-على الرغم من أن العسل له خصائص طبية مذهلة يمكن أن تساعد الأطفال إلا أنه لا يعني إعطاءه للأطفال دون السنة من عمرهم حتى لو كان العسل طبيعيًا ومليئًا بالمعادن لأن جسم الطفل ليس جاهزًا بعد لاستخدامه، ويمكن أن يكون سامًا ويسبب مشاكل في الطفل.
-عند استخدام العسل للأطفال الرضع قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ويمكن أن يكون هذا بسبب الحساسية لذلك إذا لاحظت أي من هذه المشاكل راجع طبيب الأطفال المختص على الفور.
-إذا وجدت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات ويعاني من الصداع والبكاء فقد يكون لديه رد فعل عكسي عند تناول العسل لذلك تأكد من زيارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك إذا كان لديه أي من هذه الأعراض.

نصائح حول تناول العسل للأطفال

شجع الأطفال على استخدام العسل في نظامهم الغذائي لأنه عنصر حلو ويستمتع الأطفال عادةً بتناوله.
إذا كان طفلك في الصف الثاني يمكنك إضافة العسل إلى العديد من المواد الغذائية التي يتناولها مثل الشاي أو الحليب أو بإضافة العسل إلى الأطعمة المختلفة لأنه بهذه الطريقة تخف حلاوة العسل ويمكن للطفل تناوله بسرعة.
العسل مع الحليب نجد أنه يمكن أن يكون إضافة العسل إلى الحليب مشروبًا مغذيًا ولذيذًا للغاية لطفلك ويساعد الطفل على النمو بشكل أفضل.



385 Views