عسل نحل اسباني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 9:47 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:35
عسل نحل اسباني


عسل نحل اسباني نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الفوائد الصحية الكاملة للعسل الاسباني ونشير لاضرار العسل بشكل عام تابعو السطور القادمة.

عسل نحل اسباني

عسل النحل الاسباني واحد من أهم أنواع العسل التي تحتوي على قيم غذائية عالية ودقيقة، فهو عسل مهم تقوم بإنتاجه شغالات النحل من خلال رحيق الزهور التي تنمو على الأشجار، هذا العسل يميزه القوام الخفيف عكس أنواع العسل الأخرى والتي يكون فيها القوام ثقيل إلى حد ما، ويتميز بطعمه القوى ونكهته الغنية ومحتواه الكثيف من حبوب اللقاح و العناصر الغذائية ‏ ينتج فى مراعى جنوب إسبانيا من زهور الكستناء و الافوكادو و اللافندر و الروزمارى وأيضًا هذا النوع من العسل يحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن بل والأملاح التي يحتاج الجسم إليها ولذلك ينصح بتناول هذا العسل لمن لديهم نقص في المعادن الأساسية بالجسم، والحصول على هذا النوع من أنواع العسل متاح ومكفول للجميع عن طريق محلات العسل المعروفة حسب منطقة أو مكان كل شخص، ونتابع في تفاصيل الموضوع ما هي فوائد عسل الزهور وأهمية العسل للجسم، فوائد عسل الزهور العلاجية.

فوائد العسل الاسباني

يساعد على تنظيم النوم
يزيد العسل الاسباني من الأنسولين في الجسم كما يساعد على إفراز السيروتونين وهو هرمون يتحول إلى الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم.
يفيد صحة البشرة
يساعد العسل الاسباني على ترطيب البشرة وتنظيفها، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالطفح الجلدي والقشرة، حيث إنه يقتل البكتيريا التي تسبب هذه المشاكل ويعيد نضارة بشرتك.
معالجة الجروح والحروق والقروح
وجدت بعض الدراسات أن العسل الاسباني يساهم إيجابيا في علاج قروح القدمين عند المصابين بالداء السكري. وتفيد دراسة أخرى بأن العسل يساعد على شفاء الحروق، إذ إن تطبيق العسل موضعيا على الحروق يعد أرخص من التدخلات الأخرى، ولا سيما المضادات الحيوية التي غالباً ما تستعمل في هذه الظروف والتي لها آثار جانبية ضارة كثيرة. كذلك يعد العسل فعالاً في علاج قرحة القدم السكرية، التي تعد من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري والتي قد تنتهي بالبتر.
يزيد من المناعة
يساهم العسل الاسباني في الحفاظ على جهاز المناعة في الجسم، والحماية من الأمراض التي يمكن أن تهاجمك في مختلف أوقات السنة.
يهدئ أعراض النقرص
النقرص هو مرض ينتج عن تراكم حمض اليوريك بين المفاصل، يؤدي إلى الصعوبات في التحرك، ومن فوائد العسل الاسباني أنه يعمل على تسكين هذه الأوجاع الناتجة.
يقلل الكوليسترول في الدم
يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول إلى ظهور بعض الأمراض الخطيرة، مثل: النوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان لذا قد يساعدك تناول عسل العسل الاسباني على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم.
يخفف من قرحة المعدة
إن استهلاك العسل الاسباني يخفف الألم في معدتك ويقلل من أعراض قرحة المعدة، كما يخفف اعتمادك على الأدوية، لأنه سيزيد من صحة المعدة ويجعلها تشعر براحة أكبر ويساعدك العسل الاسباني أيضا في التقليل من أحماض المعدة ومنع حدوث ارتجاع المريء الناتج عن حمض المعدة.
يقوي الكبد
إن عملية إزالة السموم داخل جسمك سوف تعمل بسلاسة وبشكل طبيعي عند حصولك على فوائد العسل الاسباني
يقلل مدة الإسهال
بناء على بحوث أجريت على العسل الاسباني فإن الأخير قادر على تقليل مدة وحدة الإسهال، من خلال تشجيعه على زيادة المدخول من معدن البوتاسيوم والماء، الأمر الذي يجعله نافعاً، خصوصاً عند الإصابة بالاسهال. وأشارت بحوث حديثة إلى أن العسل يمكن أن يقف بالمرصاد ضد العوامل الممرضة المسببة للإسهال.
يعالج قشرة الرأس
كشفت دراسة أعلن عنها عام 2001 في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية أن العسل الاسباني يمكن أو يؤمن راحة مؤقتة لفروة الرأس التي تكسوها القشرة، وقد أدى وضع العسل المذاب بالماء الدافئ على المناطق التي تعاني من المشكلة وتركه عليها لمدة ثلاث ساعات ومن ثم شطفها، إلى تخفيف الحكة وإلى اختفاء القشرة لمدة أسبوع، بل هناك مرضى قل تساقط الشعر عندهم. كذلك، بفضل خصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهاب، فإنه يمكن استعماله لعلاج التهاب الجلد الزهمي والقشرة والتخفيف من وطأة الحكة والاحمرار في فروة الرأس.
كبح السعال
يعتبر العسل الاسباني أحد العلاجات المثالية الطبيعية للسعال المستمر التي يرافق مرضى نزلات البرد خصوصا الأطفال الصغار الذين تراوح أعمارهم من 1 إلى 5 سنوات، فحسب دراسة نشرت سابقا في مجلة طب الأطفال فإن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل نصف ساعة من النوم يمكن أن يحقق الهدف المطلوب في إخماد السعال.
لمكافحة العدوى
تدخل في تركيب العسل الاسباني إنزيمات وأحماض عضوية ومضادات أكسدة تلعب دوراً في مكافحة البكتيريا، وفي هذا الإطار، أفاد بحث قادته سوزان ميشفيتش من جامعة “سالفت ريجينا” الأميركية، بأن خصائص العسل تكمن في قدرته على مكافحة العدوى على مستويات مختلفة مع منع الميكروبات من التكاثر، وقد عزا الخبراء هذا الأثر إلى خاصية التناضح الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر في العسل، إذ يتم شفط الماء من البكتيريا ما يؤدي إلى جفافها ومن ثم إلى هلاكها.

محاذير يجب مراعاتها عند استخدام العسل

ـ إن إعطاء العسل للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة قد يؤدي إلى التسمم، بحسب ما تقوله مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية.
ـ قد يشعل العسل نوبات الحساسية عند بعض الأشخاص نتيجة احتواء العسل على حبوب اللقاح، وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة، إلا أنها قد تتسبب في حدوث ردود فعل خطيرة يمكن أن تكون قاتلة أحيانا.
ـ قد يسبب العسل تسوس الأسنان لدى الأطفال، لأنه يلزق كالدبق على سطوح الأسنان.

شراء وحفظ العسل

يتوفّر العسل على مدار كلّ السنة، إشتريه في وعاءٍ شفّاف من المحال حيث يمكنك معاينته، وإن استطعت تجريب سيلانه عند البائع، خذي ملعقة من الوعاء ثمّ حاولي إعادتها إلى الوعاء نفسه. راقبي كيفية سيلان العسل ونزوله إلى الوعاء، فإن انساب طبقة فوق طبقة فهذا دليل جودة العسل. إحفظي العسل محكم الإغلاق في مكانٍ بارد وجافّ وسيصمد لحوالى العام. وعند وضع العسل في الثلاجة سيصبح على شكل قطع صغيرة، لدى الرغبة باستعماله ضعيه لمدّة 30 ثانية في الميكرويف ليعود إلى سيلانه.



837 Views