عشبة الإسبغول والحمل

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2020 2:40
عشبة الإسبغول والحمل


عشبة الاسبغول والحمل و اسماء عشبة الاسبغول و كذلك عشبة الاسبغول للتخسيس وأضرار عشبة الاسبغول.

عشبة الإسبغول والحمل

تعد عشبة الاسبغول مفيدة جدا للنساء ولكن في الفترة ما قبل الحمل ولكن يفضل تجنب استخدامها أثناء شهور الحمل أو فترة الرضاعة بسبب عدم وجود بحوث دقيقة حول فعاليتها .

اسماء عشبة الاسبغول

تعرف عشبة الاسبغول باسماء كثيرة ومنها بذور القطونة و العشبه المعجزه و لسان الحمل البيضوي و لقمة النعجة و بزر قطونة و عشبة البراغيث و أذينة حمل و بزر قطوناء و البيسليوم وتعرف علميا باسم Plantago ovata

عشبة الاسبغول للتخسيس

1- عشبة الاسبغول مفيدة جدا في حالات السمنة المفرطة لأنها تعمل كالإسفنج  تقوم بامتصاص الكولسترول الزائد والدهون الضارة وبعض المواد السامة والمعادن الثقيلة مع الماء وتخرجها مع الفضلات من الجهاز الهضمي.
2- عشبة الاسبغول تقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام وتعمل هذه العشبة على زيادة الشعور بالشبع.
3- عشبة الاسبغول جيدة جدا لمن يتبعون حميات غذائية لتخفيف الوزن وذلك وفقاً لما أشارت إليه بعض الدراسات أنّ تناول 6.8 غرامات من عشبة الإسبغول قبل الفطور والغداء لمدة ثلاثة أيام فقط يقلل من الشعور بالجوع ويزيد فترة الشعور بالامتلاء لمدّة أطول بين الوجبات.
4- عشبة الاسبغول تمتلك قدرات فعالة لخفض الكوليسترول وذلك نتيجة لامتصاص العشبة للماء فيزيد حجمها وتعمل على تقليل الشهية للطعام ولها دور فعال في حرق الدهون.
ومن طرق استخدام الاسبغول للتخسيس هي أخذ ثلاث مرات يوميَا كل مرة عبارة عن 5 جرام فقط وتؤخذ بحوالي كوب كبير من الماء أو أكثر فهذا هو المقدار الصحي لها حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية والطبية أن المسموح أخذه من هذه العشبة هو ما بين 5 إلى 20 جرام يوميَا دون الزيادة في الجرعات.

أضرار عشبه الاسبغول

1- تناول عشبة الاسبغول في بعض الحالات يودي الى صعوبة في التنفس.
2- قد يسبب تناول عشبة الاسبغول الى تورم في الوجه و اللسان والشفتان و الحلق .
3- تناول عشبة الاسبغول قد يسبب إمساك يستمر لمدة أكثر من 7 أيام.
4- لاينصح بتناول عشبة الاسبغول للاطفال لانها قد تسبب لهم اختناق .
5- تناول عشبة الاسبغول قد تسبب الإصابة باضطرابات معوية خاصّة عند الإفراط في استخدامها وقد تؤدي إلى الإمساك بعد الإسهال بسبب حدوث كسل في الأمعاء
6- تناول عشبة الاسبغول قد يسبب للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المري او اضطراب في البلغ الى الاختناق خاصةً عند تناولها جافّةً دون شرب الماء
7- قد يسبب تناول عشبة الاسبغول الى الحساسية وتظهر اعراضها مثل الطفح الجلدي والحكة .
8- عشبة الاسبغول يفضل تجنب استعمالها خلال فترة الحمل والرضاعة وذلك نتيجة لعدم وجود دراسات دقيقة عن تأثيرها على الحمل والرضاعة.

عشبة الاسبغول للقولون

1- يساهم تناول عشبة الاسبغول بتسهيل حركة الأمعاء مع اخراج براز لين لذا فهي جيدة للأشخاص الذين يعانون من البواسير و تشققات الجلد المحيطة بمنطقة الشرج.
2- تناول عشبة الاسبغول مفيد جدا في علاج اضطرابات القولون العصبي الناتج عن التوتر مع نوبات من الإمساك والإسهال بالتناوب.
3- ان تناول عشبة الاسبغول يعتبر كنوع من الملينات الطبيعية التي تزيل كافة الفضلات في البطن بالاضافة الى انها تساهم في تنظيف القولون.
4- تناول عشبة الاسبغول يساعد في عودة حركة الامعاء الى طبيعتها لمن يعانون من مشاكل فيها فهي تنظم حركة الامعاء وذلك لقدرتها على التحكم في مستويات الماء في الفضلات مما يخفف من حالتي الإمساك والإسهال
5- لقد نشرت بعض الدراسات الاخيرة مفادها ان تناول قشور عشبة الاسبغول يخفف الم البطن والشعور بالراحة المطلقة لذا فهي تخفف من اعراض متلازمة القولون العصبي.
6- عشبة الاسبغول تحتوي على الكربوهيدرات فان لها القدرة على امتصاص الماء المتوفر في المعدة والأمعاء واستثمار ذلك في تكوين مادة ملطفة للأمعاء ومحسنة لعملية الهضم وبذلك تساهم في دعم قدرة الجهاز الهضمي على أداء مهامه الحيوية بفعالية وتُحد من معدل إصابته بالأمراض مثل الإمساك واضطرابات القولون
7- ظهرت بعض الدراسات أن مكملات لسان الحمل وبجرعات محسوبة وتحت إشراف طبي قد تساعد على تحسين حالة القولون العصبي وتخفيف اعراضه .

القيمه الغذائيه لعشبة الاسبغول

قد تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من عشبة الاسبغول على ما يقارب 18 سعره حرارية و 5 ملغرام من الصوديوم و 3.5 ملغرام من الألياف و 0.9 ملغرام من الحديد و 4 ملغرام من الكربوهيدرات و البروتين 0 غرام و السكر 0 غرام و الحديد 1.8 ميليغرام 10% الكالسيوم 20 ميليغرام 2%  الصوديوم 10 ميليغرام 1% الدهون 0 غرام
الكربوهيدرات 8 غرام 3% و الألياف لإجمالية 7 غرام 28% و الألياف الذائبة بالماء 6 غرام
الفيتامين C 0 ميليغرام .



1234 Views