عشبة الجنسنج للشعر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 9:25 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:12
عشبة الجنسنج للشعر


عشبة الجنسنج للشعر وطرق استخدام الجنسنج للشعر والأجزاء المستخدمة في الجنسنج وفوائد الجنسنج، ذلك ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عشبة الجنسنج للشعر

الجنسنج يمنع تساقط الشعر:
يعتقد أن الجنسنج يزيد من خلايا الجلد الموجودة في فروة الرأس والتي بدورها تقوي بصيلات الشعر وجذوره هذا لا يشجع فقط على نمو الخيوط الجديدة بل يسود أيضا ترقق الشعر وكسره.
الجنسنج يوقف القشرة:
إذا كانت تلك الرقائق البيضاء القبيحة هي التي تقلقلك فقد يكون الجينسنغ هو جوابك فهو مركب مضاد للبكتيريا والذي سوف يزيل قشرة الرأس من فروة الرأس ويمنعها من التكرار هذا يضمن أن بصيلاتك تبقى نظيفة وخالية من الصدمات.
علاج الصلع:
سوف يعشق الرجال هذا الزيت مثل النساء أو أكثر بقليل، وذلك لأنه لديه قدرة مذهلة لعلاج الصلع الذي يعاني منه غالبية الرجال، فتعتبر عشبه الجنسنج هي أقوي الأعشاب الطبيعية لحل تلك المشكلة
الجنسنج يعيد الغذاء من الداخل:

  • يعتقد أحيانًا أن استخدام الجنسنج لعلاج الشعر يؤدي إلى نمو أفضل للشعر يوجد الجنسنج بشكل شائع في الشامبو والبلسم بسبب فوائده المحفزة فقد تحتوي تسمية شامبو الجينسنغ على أوصاف مثل “مهدئ” و “للشعر المجهد” لبيع المنتج.
  • ويفترض مع هذه الفوائد أنه يمكن للشخص أن ينمو شعره بشكل أسرع من الطبيعي غير أن جدوى استخدام الجينسنغ الموضعي هو موضع نقاش.
  • وبفضل قدراته المغذية فإن نبات الجنسنج هو نبات عشبي يساعد كلا من الجذور وطول الشعر فهو ينظف فروة الرأس من تراكم البشرة ويعيد الشعر من حافة التلف للحصول على بصيلات يمكن علاجها وتغذيتها.

ما هو الجنسنج

كلمة جنسنج كلمة صينية وهي “رين شين” أو “جين شين” وتعني باللغة العربية جذر الرجل، وقد سميت هذه النبتة بهذا الاسم لأن شكل فروعها يشبه شكل قدم الرجل، ويظهر نبات الجنسنج بشكل كبير في كل من: كوريا، واليابان، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن أكثر أنواع الجنسنج جودة هو الذي ينمو في كوريا بشكل خاص، ويعتبر جذر نبات الجنسنج هو أكثر الأجزاء التي يستخدمها الإنسان للاستفادة من فوائدها التي عرفت منذ أكثر من سبعة آلاف سنة.

طريقة استخدام الجنسنج للشعر


طرق استخدام الجنسنج للشعر بسيطة، ويمكنك الاختيار بين 3 طرق مختلفة وهي:
الطريقة الأولى:
إذا كان لديك زيت الجنسنج للشعر كل ماعليك هو وضع 3 ملاعق من الزيت مع بعض الماء الدافيء، ويدلك الرأس به لمدة 10 دقائق.
الطريقة الثانية:
تتمثل في إضافة بضع نقاط من الزيت إلى عبوة الشامبو، ويغسل الشعر بها كل يومين.
الطريقة الثالثة:
فوائد الجنسنج موجودة، في جذوره لذا يمكنك تناول كمية من الجذور الطازجة، أو المجففة.

الأجزاء المستخدمة من عشبة الجنسنج

إن عشبة الجنسنج تتكون من جذور وأوراق ولكن الجزء الذي يستفاد منه هو الجذور التي تشبه في شكلها جسم الإنسان فمن ينظر لها تبدو كأنها جسم إنسان له يدين وساقين.
حيث تعتبر جذوره صالحة للأكل وهي مفيدة للصحة ويمكن تناولها طازجة أو مطبوخة كما يمكن أن تجفف وتطحن ويصنع منها شاي الجنسنج أما أوراق الجنسنج فهي ذات فائدة قليلة مقارنة مع الجذور.
يوجد صنفين رئيسيين لعشبة الجنسنج وهما الجنسنج الآسيوي بأشكاله الأحمر، والأبيض، والطازج، والبري، والجنسنج الأمريكي، كما توجد طرق متعددة لتناول عشبة الجنسنج نذكر منها:
عن طريق المضغ:
وذلك عن طريق المضغ الجيد لجزء صغير من جذر نبات الجنسنج للاستفادة مما في داخله من عصير ثم بلع ما تبقى.
عن طريق تناوله على شكل شراب:
حيث يتم غلي العشبة جيدا في الماء لمدة ساعة ثم تركها لتبرد وتناولها كشراب ويمكن أيضاً الاحتفاظ بكمية منه في لتناوله بارداً.
عن طريق حفظ الجنسنج على شكل بودرة:
حيث يتم تجفيف جذور الجنسنج جيداً حتى تتحول إلى بودرة ومن ثم إضافتها للطعام أو شربها مع الماء.
 عن طريق إضافة الجنسنج إلى الشاي:
باعتبار الشاي هو الشراب الأكثر استخداماً وتداولاً حيث يمكن إضافة القليل من الجنسنج إلى الشاي وشربهم سوية.

فوائد الجنسنج

يستعمل الجنسينج في الطب الشعبي للعديد من الحالات الصحية، لكن لا تزال هنالك حاجة لدراسات تثبت فاعلية الجنسينج كمكمل غذائي، ولكن تشير الدراسات والأدلة العلمية أن الجنسينج له علاقة بالفوائد الصحية التالية:
زيادة الطاقة

  • حيث يساعد في زيادة الطاقة الجسدية والذهنية، حيث أظهرت دراسة أن الجنسينج يساعد مرضى السرطان، الذين يخضعون للعلاج فقط، على التغلب على مشاكل التعب، كما يساعد في مشاكل التعب والإرهاق عند النساء المصابات بمرض التصلب المتعدد أو اللويحي (Multiple sclerosis).

الوظائف العقلية

  • يحفز الجنسينج خلايا الدماغ ويزيد من التركيز ووظائف الإدراك، كما يحسن من الأداء الذهني والعقلي لمرضى الزهايمر
  • داء الانسداد الرئوي المزمن (chronic obstructive pulmonary disease)
  • حيث يبدو أن تناول الجنسينج قد يساعد على تحسين وظائف الرئتين وبعض أعراض داء الانسداد الرئوي المزمن.

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب

  • حيث وجد أن الجنسينج يساعد على التقليل من علامات الإلتهاب (inflammatory marker)، والحماية ضد الضغط التأكسدي (oxidative stress).

يحسن المزاج

  • يقلل الجينسينج من الضغط النفسي.

يساعد على خسارة الوزن

  • حيث يعمل على سد الشهية، ويزيد من عمليات الأيض وحرق الدهون.


932 Views