عشبة الحرمل للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 9:06 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:43
عشبة الحرمل للشعر


عشبة الحرمل للشعر ذاع صيتها كثيراً وتعد عشبة الحرمل من النباتات المعروف عنها فوائدها الجمالية ودخولها في تحضير الكثير من منتجات العناية بالشعر والبشرة بخلاف فوائدها الطبية تقرير كامل عنها في هذا المقال.

عشبة الحرمل للشعر

1-يساهم نبات الحرمل فى القضاء على ميكروبات فروة الرأس .
2-زيت الحرمل يعمل على ترطيب فروة الرأس، وتغذيتها.
3-الحرمل يساعد على التخلص من القشرة المسببة للحكة، والرائحة الكريهة للشعر .
4-الحرمل يساهم فى علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يتغلغل فى جذور الشعر، ويمدها بالمواد الغذائية اللازمة لتقويتها.
5-الحرمل يعمل على تقوية جذور الشعر، ويمنع تساقطه.
6-زيت الحرمل، يستخدم فى صناعة الصابون، ومستحضرات التجميل؛ لإحتوائه على مواد عطرية.
7-تدخل عشبة الحرمل فى صناعة المنتجات المفيدة ،فى محاربة الحشرات والبكتيريا التى تعمل على تساقط الشعر، مثل القمل والصئبان.

طريقة تحضير زيت الحرمل بالمنزل

المكونات
مسحوق حبوب الحرمل المطحونة.
القليل من زيت الزيتون .

طريقة التحضير
1-قومى باحضار إناء عميق، واسكبى زيت الزيتون به على نار هادئة واتركى الزيت على النار حتى يسخن ،مع مراعاة عدم وصوله إلى درجة الغليان.
2-ضعى الزيت الساخن فى علبة زجاجية واضيفى مسحوق الحرمل، إلى زيت الزيتون، وأمزجى المكونات جيدا.
3-قومى بتغطية العبوة الزجاجية جيدا، واتركيها جانبا حتى يبرد الزيت وحركى الزيت جيدا لبضع ثوان بين فترة وأخرى .

فوائد الحرمل الطبية

1-الحرمل له تأثيرات على الجهاز العصبي: استخدم الحرمل في الطب التقليدي بين المجتمعات لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون، والحالات النفسية والعصبية، ولتخفيف الألم الشديد. حيث يُظهر المحتوى القلوي للنبات أنه مؤثر نفسي. وتشير الدراسات المختلفة في المختبر وعلى الجسم الحي إلى مجموعة واسعة من التأثيرات التي ينتجها النبات وقلويداته النشطة على كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، بما في ذلك التسكين والهلوسة، والاهتياج، وتأثير مضاد للاكتئاب.
2- الحرمل له تأثيرات على توسيع الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم: المستخلص المائي (AqE) لبذور النبات له تأثيرات مضادة للتشنج، والكولين، والهيستامين والأدرينالين. وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على التأثيرات القلبية الوعائية للحرمين والحرمالين أن هذه القلويدات الثلاثة لها تأثيرات في توسيع الأوعية الدموية.
3- للحرمل تأثيرات على الجهاز الهضمي: تم استخدام مستخلصه وبذوره المجففة في الطب الشعبي في أجزاء مختلفة من العالم لعلاج المغص عند الإنسان والحيوان. حيث ترجع كفاءة هذا النبات في علاج المغص إلى تأثيره المضاد للتشنج على الأرجح، نتيجة لحجب أنواع مختلفة من قنوات الكالسيوم المعوية بسبب المحتوى القلوي للنبات بشكل خاص.
4- الحرمل له تأثيرات على القلب: هناك عدد قليل من الدراسات التي أجريت فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة لمستخلص النبات وقلويداته على عضلة القلب. وعلى سبيل المثال، في إحدى الدراسات تبين أن القلويدات الشَّائعة الثلاثة المعزولة (الحرمين والحرمالين والحرمالول) لها تأثير في التغذية، وتقلل أيضاً من معدل ضربات القلب في الكلاب المخدرة العادية. وفي دراسة أخرى على الجسم الحي، تسبب الحرمين في انخفاض ضغط الدم العابر الذي يعتمد على الجرعة وبطء القلب طويل الأمد في الفئران المخدرة.
5- للحرمل تأثيرات مضادة للجراثيم والطفيليات والفطريات: أظهرت دراسات مختلفة تأثيرات مختلفة للنبات بأنه مضاد للطفيليات والفطريات والجراثيم. فقد سبق وتم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والطفيليات في الطب التقليدي في بعض أجزاء العالم. وعلى سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية كان من الشائع جداً استخدامه ضد الالتهابات الفطرية.
6- الحرمل يحتوي على مضادات الأورام ومضادات الأكسدة: منذ العصور القديمة، تم استخدامه من قبل المعالجين التقليديين لعمل مستحضرات مختلفة في علاج السرطانات والأورام في بعض أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال، كان من الشائع جداً في الطب التقليدي المغربي استخدام بذور مسحوقه لعلاج أورام الجلد وتحت الجلد. إن مستخلص بذور الحرمل هو المكون الرئيسي لمستحضر نباتي شائع جداً يستخدم ضد أنواع مختلفة من السرطانات والأورام في إيران وهي Spinal-Z.
7-للحرمل تأثيرات على الجهاز المناعي: أظهرت قلويدات بيتا كاربولين الموجود في النبات تأثيرات معدلة للمناعة في العديد من الدراسات. حيث إن مستخلصات هذا النبات لها تأثير كبير مضاد للالتهابات عن طريق تثبيط بعض وسطاء الالتهاب.
8- الحرمل له تأثيرات مضادة للسكري: تم استخدامه تقليدياً لعلاج مرض السكري في الطب الشعبي في بعض أنحاء العالم. وقد تأكد تأثيره دوائياً في العديد من الدراسات التي أظهرت أن الحرمين هو القلويد الرئيسي للحرمل الذي يشارك في تأثيره المضاد لمرض السكر.
9- للحرمل تأثيرات على الجهاز العظمي: دراستان مختلفتان أظهرتا آثار الابتنائية العظمية للحرمل، في الجسم الحي وفي المختبر. وتشير النتائج إلى أن الحرمين، قد يكون مفيداً في علاج بعض أمراض العظام.

أضرار الحرمل

1-الحمل والرضاعة: الحَرْمل غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة، ويمكنه أن يدفع المرأة الحامل إلى المخاض أو الإجهاض.
2-انسداد في المعدة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول النبات.
3-مرض الكبد: لقد حدث تلف في الكبد لدى الأشخاص الذين تناولوا هذا النبات، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، تجنب تناول النبات.
4-قرحة المعدة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة تجنب تناوله.
5-النوبات المرضية: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من النوبات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من النوبات تجنب تناول النبات.
6-بطء معدل ضربات القلب وأمراض القلب: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات تجنب أخذ الحرمل.
7-أمراض الرئة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة تجنب أخذ النبات.



634 Views