عشبة العلندة لعلاج الدوالي

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2020 8:44 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 1:54
عشبة العلندة لعلاج الدوالي


عشبة العلندة لعلاج الدوالي وماهي افضل طرق استخدام عشبة العلندة واهم فوائدها الصحية والعلاجية .

عشبة العلندة

عشبة العلندة هي شجيرة صغيرة، أغصانها شائكة متسلقة يبلغ طولها حوالى أربعة امتار، لها عناقيد من العنب الأسود وهذا هو العليق ويطلق عليه اسم دركة باللغة الفارسية، كما و يسمى في بعض الدول كبش أسود، و هناك أنواع كثيرة من عشبة العلندة، يكون لونها في البداية أخضر ثم يتلون و يتغير ليصبح لونه أحمر، و عندما تنضج يتحول لونها إلى اللون الأسود، ومذاقها حلو لذيذ، وتعود أصول عشبة العلندة إلى أوروبا في المناطق المعتدلة، ويوجد أيضاً في الأمريكيتين وأستراليا، كما تزرع ثمار العلندة في الأحراج والبساتين والأراضي البور في المناطق المعتدلة في أمريكا وأستراليا وبعض دول أوروبا، كما تمتد زراعتها لتصل إلى بعض الدولة العربية، وتعد الثمار و الأوراق والجذور هي الأجزاء الصالحة للاستخدام فيها، والتي تفيد في علاج الكثير من المشكلات الصحية، واستخدمت عشبة العلندة منذ القدم من قبل علماء الطب آنذاك في علاج العديد من الأمراض، وفي وقتنا الحاضر استخدمت عشبة العلندة في علاج مرض السرطان بشكل فعال

عشبة العلندة لعلاج الدوالي

-تساعد عشبة العلندة في علاج مرض ضغط الدم الشرياني.
-تساعد في علاج والتخلص من نوبات الربو.
-تتميز عشبة العلندة بقدرتها على مكافحة ومقاومة الخلايا السرطانية ، لذا هي توصف لمرضى السرطان لأنها تقضي على الخلايا السرطانية أو تمنع انتشارها بشكل فعال.
-تساعد عشبة العلندة في علاج وتخفيف آلام الدوالي.

فوائد عشبة العلندة لعلاج الدوالي

لا توجد دراسات كافية لتبيّن صحة استخدام عشبة العلندة لعلاج الدوالي، ولا بدّ دائماً من مراجعة الطبيب أو المختص قبل استخدام مثل هذه الأعشاب، حيث إنّ المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة، وقد أظهرت الدراسات نتيجة أفضل عند استخدام الجوارب الضاغطة ومع ذلك فإنّ العديد من الأعشاب والعلاجات الشعبية والتقليدية المستخدمة اليوم لم تخضع لتقييم علمي دقيق، والبعض منها قد يؤدي إلى تأثيرات سامّة خطيرة، وقد يُظهر بعضها تفاعلًا وتداخلًا كبيرًا مع الأدوية الأخرى، لذلك يجدر التنويه دائما والانتباه لعدم استخدام أي مادة قبل استشارة الطبيب، ويوجد العديد من الخيارات العلاجية التي من الممكن استخدامها لعلاج الدوالي نذكر منها ما يأتي:
تغيير نمط الحياة، والتي من شأنها منع تكوّن الدوالي أو تفاقمها مثل تجنّب الوقوف لفتراتٍ طويلة، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية لتحسين الدورة الدموية.
ارتداء الجوارب الضاغطة، حيث تقلّل هذه الجوارب من التورّم، وتضع ضغطًا كافيًا على الساقين، حتى يتدفق الدم بسهولة.
الجراحة؛ ويتم اللجوء للجراحة في حالة عدم نجاح تغييرات نمط الحياة، أو إذا كانت الدوالي تسبّب الكثير من الألم.

فوائد عشبة علندة

– من فوائد عشبة العلندة تخفّض بشكلٍ فعّال معدلات ضغط الدم الشريانيّ.
– علاج بعض أمراض الجهاز التنفسيّ كالربو، والالتهابات الصدريّة.
– إلى جانب أنّها تعالج بعض حالات السرطان، وخاصّة إذا كان في بدايته، فقد أثبتت الكثير من التجارب قدرتها الفعّالة في مقاومة الخلايا السرطانيّة، والحدّ من انتشارها.

طريقة استخدام عشبة العلندة

– أولاً قومي بغلي لترين من الماء، ونضع ما يُقارب مئة جرامٍ من العشبة المغسولة جيداً، ونتركها منقوعةً مدّة عشر دقائق تقريباً، ثم نصفيها، ونشرب كوباً يوميّاً في الصباح.
– يأخذ الشخص المصاب بالسرطان ثلاثمئة وخمسين جراماً من العشبة، ويغسلها جيداً من الأتربة والأوساخ، ويضعها في سبعة لترات ونصف من الماء، ويضعها على نارٍ عاليةٍ حتّى يبدأ الماء بالغليان مدّة ساعتين تقريباً، ثم يهدئ النار لتصبح خفيفةً، ويترك المزيج يغلي مدة ساعتين، بعدها يصفيه ويتركه حتّى يبرد تماماً قبل أن يضعه في زجاجةٍ نظيفةٍ، ويحتفظ به في البراد، ويشرب منه مقدار لترٍ واحدٍ تقريباً في الصباح، ولترٍ في المساء، أي يشرب ما يقارب اللترين في اليوم الواحد.

الاعشاب الفعالة في علاج دوالي الساقين

الشوفان
ينقع كوب من قشر الشوفان في لتر واحد من الماء مغلي لمدة ربع ساعة ويخلط في ماء الحمام لربع ساعة اخرى ، ثم يكرر الاستحمام بمثل هذا الماء في كل اسبوع .
عشبة الزنجبيل
يؤكل الزنجبيل مع الثوم والبصل واضافة الشطة يوميا ، فهي تزيل الترسبات الموجودة على جدار الاوعية الدموية وتمنع حدوثها .
خل التفاح
تدلك دوالي الساقين من الاسفل الى الاعلى بخل التفاح لمدة شهر صباحا ومساء ، ويشرب منه ملعقتين صغيرتين في كوب ما مرتين يوميا لمدة شهر .
اوراق العنب و خل التفاح
تدلك الساقين بمزيج اوراق العنب الاحمر وخل التفاح بنسبة ثلاثة مقادير من مغلي اوراق العنب مع مقدار واحد من خل التفاح ، يرافق ذلك تناول ملعقة خل صغيرة في نصف كوب من الماء طوال فترة العلاج .
أضرار نبات عشبة العلندة لعلاج الدوالي وبعض الأورام
لا يوجد إلى الآن أي آثار جانبية لعشبة العلندة ولا تظهر الدراسات حول هذه العشبة أنها تسبب أي ضرر ، فهي مفيدة بالإجمال بمن يعاني من المشاكل المذكورة سابقا خاصة في حالات السرطان. إلا أنه ينصح لمن يرغب في تناول العشبة أن يستشير طبيبه بهذا الشأن ، والتوقف عن استخدامها في حال ظهور أو ملاحظة أي أعراض غير متوقعة أو غير طبيعية.



613 Views