عشبة العلندة للتنحيف

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2020 11:11 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:35
عشبة العلندة للتنحيف


عشبة العلندة للتنحيف ماهي اهم فوائدها وافضل طرق استخدام عشبة العلندة للتنحيف من خلال هذه السطور التالية.

عشبة العلندة

هي عشبة خضراء، شبيهَ بالشجيرات، تُستخدم فروعها وأوراقها وسيقانها عادة في صنع الأدوية والمشروبات، وقد يستخدم البعض جذورها و كامل جسم النبات في ذلك، وتحتوي عشبة العلندة على مادة كيميائية تسمى (الايفيدرين) وهي المادة الفعالة بها والتي تعطي العشبة فعاليتها في العلاج، وتعطيها كذلك المخاطر والأعراض الجانبية لتناولها بكثرة.

عشبة العلندة للتنحيف

العلندة يمكن أن تنتج فقدان وزن معتدل عندما تستعمل مع التمارين وحمية غذائية قليلة الدهون، لكن يمكن أن تنتج أعراض جانبية خطيرة ، حتى عند الناس الذين يتبعون تعليمات الجرعة .
تناول العلندة يمكن أن يسبب فقدان الوزن بحوالي 0.9 كيلوغرام ( حوالي 2 باوند ) كل شهر حتى ستة أشهر. ليس معروفا إذا كان فقدان الوزن يستمر بعد إطار هذا الوقت أو يعود الوزن لسابق عهده عند التوقف عن تناول هذه العشبة.
الكافئيين يمكن أن يسبب خسارة إضافية للوزن. مزيج عشبة العلندة، جوز الكولا ولحاء الصفصاف يمكن أن يسبب أيضا فقدان وزن طفيف في الوزن الزائد وعند الأشخاص البدينين. الأبحاث تقترح أن المزيج الذي يتضمن العشبة، الغرنا، و17 فيتامين آخر، معادن، والتجهيزات ( الأيض356) يمكن ان يساعد في تقليل الوزن بحوالي 2.7 غرام ( 6 باوند) بحوالي مدة 8 أسابيع عندما يستعمل مع حمية غذائية منخفضة الشحوم والتمارين الرياضية.
أخذ حوالي تسعين مللي غرام من العلندة مع الكافيين من حوالي 192 ميلي غرام من جوز الكولا كل يوم لمدة ستة أشهر يسبب انخفاض معتدل في الوزن ( حوالي خمسة كيلو غراما أو اثني عشر باوندا) في الناس الذين لديهم وزنا زائدا ويكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 25 و 40.
هذا المزيج، مع تقليل نسبة الشحوم إلى 30 % من السعرات الحرارية والتمارين المعتدلة، يؤدي إلى تقليل وزن الجسم. تقليل البروتين الدهني المنخفض الكثافة، والكوليسترول وزيادة البروتين الدهني الرفيع الكثافة ( يسمى الكوليسترول الجيد).
لكن، حتى عند الأشخاص الأصحاء والذين يراقبون ما يأكلون. منتجات العلندة يمكن أن تسبب تغيرات صغيرة في ضغط الدم ونبضات القلب. هناك تعليمات خاصة عن أمان هذه المنتجات لأنهم يحتووا على كمية من نبات العلندة المنشط والكافئيين ويؤخذوا غالبا بدون مراقبة وهذا يؤدي إلى تأثيرات جانبية.

فوائد عشبة العلندة

1- توفير الطاقة اللازمة للجسم
تحتوي العلندة على مادة نشطة تدعى إفدرين (Ephedrine) والتي تعمل على تحفيز القلب وزيادة تدفق الدم في الجسم، مما يزيد من مستوى الطاقة لديك.
في بعض الاحيان قد يكون هذا الأمر خطيرًا، فقد يزيد العبء والضغط على القلب، مما قد يهدد حياة الشخص في حال إصابته بأمراض القلب المختلفة.
2- فقدان الوزن
كما ذكرنا، فقد اشتهرت عشبة العلندة بسبب دورها في فقدان وخسارة الوزن، وبالاخص في حال كان يرغب الشخص بطريقة سريعة وسهلة لذلك.
تعمل هذه العشبة على تحفيز عمليات الأيض في الجسم، مما يزيد من حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن الزائد.
من الضروري الحذر من تناول العشبة لهذا السبب وبكثرة، وعدم أخذ القرار باستخدامها دون اللجوء للطبيب واستشارته.
3- تقلل من الشعور بالتعب
إن كنت تعاني من التعب المستمر والشديد، فقد يساعد تناول العشبة في علاج المشكلة لديك.
فمن فوائد العلندة مد الجسم بالطاقة، بالتالي تخليصك من التعب والكسل الذي تشعر به.
في حال رغبت باستخدام العشبة لهذا السبب، يجب تناولها بكميات قليلة وليس بشكل يومي.
4- تعزز من صحة الجهاز المناعي
هناك العديد من الدراسات التي تشير بدور عشبة العلندة في تعزيز كفاءة وصحة الجهاز المناعي في الجسم ومحاربة الأمراض.
فتناول العشبة من شأنه أن يخلص الإنسان من أعراض الأمراض المزعجة ويقلل من فترة الإصابة.
بالطبع يجب أن يتم ذلك بحذر أيضًا ومن خلال وصفة طبية.
5- تنظيم ضغط الدم
يساعد تناول العلندة على تنظيم مستويات ضغط الدم لدى المصاب من خلال تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ككل.
لا يجب تناول العشبة في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم من تلقاء نفسك، بل يجب أن يصفها لك الطبيب بعد أن تخضع لبعض الفحوصات.

طريقة استخدام عشبة العلندة لتخفيف الوزن

وجد الباحثون أن تناولها يومياً لمدة ستة أشهر يساعد على إنقاص الوزن بمعدل (0.9) كيلو غرام شهرياً
يجب ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي معين خلال هذه الفترة
لا يوجد دراسات كافية تبين إذا كان نقصان الوزن سيستمر بعد الست أشهر أم أن الوزن سوف يعود كما كان
لا بد من ذكر أن عشبة العلندة قد تسبب أعراض جانبية خطيرة حتى عند الأشخاص السليمين الذين يلتزمون بتناولها بالجرعات المسموحة
بينت بعض الدراسات الحديثة أن تناول بعض الحبوب التي تحتوي على عشبة العلندة والجوارانا و17 نوع مختلف من الفيتامينات والمعادن الأخرى من شأنه إنقاص الوزن بما يقارب 2 كيلو و700 غرام خلال 8 أسابيع عند تناول الحبوب مع نظام غذائي معين ومع ممارسة الرياضة.



827 Views