عشبة الفوة للشعر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 7:02
عشبة الفوة للشعر


عشبة الفوة للشعر لها فوائد مذهلة نتعرف عليها من خلال هذا المقال بخلاف ذكر أهم فوائدها الصحية وآثارها الجانبية ونصائح هامة للحفاظ على صحة الشعر.

عشبة الفوة للشعر

-عشبة الفوة مليئة بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين هـ، التي ثبت أنها مفيدة لفروة رأسك وشعرك.
-تستخدم عشبة الفوة في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنها مليئة بالأحماض الدهنية، وخاعشبة الفوة للشعرعشبة الفوة للشعرصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك. ثبت أن هذه الزيوت تعمل على تليين جذع الشعر وتساعد شعرك في الحفاظ على رطوبته.
-عشبة الفوة غنية أيضًا بفيتامين هـ، الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك والتي قد تساعد في منع الجفاف ويمكن أن تساعد في تقليل الدوخة وزيادة اللمعان.
-تحتوي عشبة الفوة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مفيدة للبشرة. يمكن أن يساعد هذا في منع أو تحسين حالات الجلد، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

الفوائد الصحية لعشبة الفوة

-تساعد على حماية الجسم من تكون او تطور مرض السرطان المختلفة بسبب احتوائها على مركبات مضادة للأكسدة.
-تساعد على تنقية الدم من الشوائب والسموم.
-تعمل علي حماية الجسم من الالتهابات الفيروسية لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تنقي الجسم من الميكروبات والسموم.
-تقوي جهاز المناعة المسؤول عن حماية الجسم من السموم والجذور الحرة والعدوى بسبب احتوائها علي مضادات الأكسدة المتنوعة.
-تساهم في حماية الجسم من أمراض القلب المختلفة لانها تحتوي علي مركبات الفلافونويد التي تمنع تأكسد البروتين الدهني وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين كما تعمل علي خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.
-قد تفيد في علاج مرض السكري عن طريق تقليل مقاومة الإنسولين كما تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
-تدعم عمل الجهاز التنفسي وتحميه من الأمراض المتنوعة كالربو والالتهابات الصدرية والتهاب البلعوم والأنسجة المخاطية.
-تخفف من أعراض الدخول في سن اليأس عند النساء، كانقطاع الطمث .
-تحمي العظام وتقويها وتقلل من خطر مرض ترقق العظام كما تمنع مرض هشاشة العظام يصيب النساء عند انقطاع الحيض مما يقلل من خطر الإصابة بكسور في العظام.
-تساعد علي إدرار البول وتمنع احتباس السوائل في الجسم.
-تزيد من إفراز العصارة المعدية الهاضمة وتعالج قرحة المعدة.
-تزيد من قوة الذاكرة والإدراك كما تحمي الجسم من التعب والتهيج والاكتئاب.
-تدعم وظائف الكبد وتحميه من الأمراض المتعلقة به مثل تليف والتهاب الكبد من نوع ب .
-تساعد على التئام الجروح وتطهيرها من الجراثيم .
-لها فوائد أخرى عديدة اذ تستخدم كمسهل وتعالج التهابات القولون كما تعالج التهابات المفاصل ولها قدرة علي علاج كل مشاكل الجلد مثل حب الشباب.

منافع أخرى لعشبة الفوة

-تعمل الفوة في تقوية العظام بشكل كبير وتمنع من كسورها.
-تعمل على حماية عظام الجسم من الإصابة بالهشاشة.
-لها القدره في زيادة قدرة التركيز والتذكر بالدماغ.
-تعمل على حماية الإنسان من التعب وإصابته بالاكتئاب.
-تعمل كملين للأمعاء وبالتالي تخليص الجسم من الإمساك.
-من فوائد عشبة الفوة أنها تقلل من الأعراض المصاحبة لالتهاب القولون العصبي.
-تساعد في سرعة التئام الجروح وحمايتها بشكل كبير من الالتهابات الجرثومية.
-تساعد في تخليص الجسم من السموم فهي مدرة بالبول.
-تساعد الكبد في آداء عمله وتحميه بشكل كبير من إصابته بالتليف.
-تدخل في حماية البشرة بشكل كبير فهي تعالج حب الشباب.

لمحة عن عشبة الفوه

عشبة الفوه هو نبات متسلق متفرع ولديه شعيرات، الجذع نحيل ولديه أربعة زاوية، وتكون الزهور صغيرة جدًا، بيضاء خضراء وتكون مرتبه في مجموعة متفرعة والثمرة مستديرة ولينة، ويصل ارتفاعها إلى 1.5 متر في الطول ولها أوراق معمرة، الجذور لها قشرة حمراء بنية وتستخدم لإنتاج صبغة حمراء، والأجزاء من العشب التي تعود بالنفع علينا هي السيقان والجذور.
-يستخدم عشبة الفوه في الطب الهندي منذ قرون كعلاج تجميل، وهو جهاز لتنقية الدم وفعال ولديه القدرة على إعطاء بشرة متوهجة، النبات ينمو بشكل جيد في المناخات شبه الاستوائية ويفضل التربة الرطبة، ويزرع في الغالب في سفوح الهيمالايا و هذه العشبة غنية بالمواد المغذية، حيث أن مكوناتها الرئيسية هي البوربوريين، مونجيستين، زانثوبوربورين وسودوبوربورين

الجرعات المناسبة لعشبة الفوة

-تعتمد الجرعة المناسبة من عشبة الفوة على عدة عوامل مثل عمر الشخص، وصحته، والعديد من الشروط الأخرى، في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات.
-معظم الناس يستخدمون 1000 ملغم إلى 2000 ملغم من عشبة الفوة أو مسحوقها مع كوب من الماء المغلي، ويفضل أن تشرب 3-4 مرات في اليوم، ولكن يجب تجنب استخدام عشبة الفوة لأكثر من 7 أيام.
-ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا امنة بالضرورة، تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب قبل استخدامه.

أضرار عشبة الفوة

-لا يحبذ على الإطلاق تناول عشبة الفوة عن طريق الفم لأنها تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الضارة قد -تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.
-إن عشبة الفوة تقوم بإدرار البول وزيادته.
-تزيد من إفراز اللعاب والعرق والدموع.
-يحذر استخدامه للنساء الحوامل حتي لا يتعرض الجنين لتشوهات خلقية، كما أنه يؤدي إلى تقلصات في الرحم ويسبب الاجهاض.
-إن استهلاك عشبة الفوة ضار جداً بالمثانة ويحذر استخدامه لجميع مرضى الكلى.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

غسل الشعر بالطريقة الصحيحة
استخدام الماء الساخن لغسيل الشعر يتسبب في جفافه ويجعله أكثر عرضة للتكسر. تأكدي من استخدام الماء الفاتر ولا تعرضي شعرك للحرارة المرتفعة لفترات طويلة، حتى أثناء الاستحمام. كما ينصح أيضًا بعدم الإفراط في غسيل الشعر، يكفي غسله كل يومين أو ثلاثة أيام. حيث تحتاج الزيوت الطبيعية داخل فروة الرأس لبعض الوقت كي تتغلغل داخل النهايات، مما يعمل على حمايتها كما ينبغي.
لا تجففي شعرك بعنف باستخدام المنشفة
فرك الشعر بشدة أثناء تجفيفه باستخدام المنشفة يتسبب في إضعافه. فقط قومي بالربت على شعرك برفق للتخلص من الماء الزائد، كما ينبغي استخدام بعض الأقمشة الخفيفة للف شعرك بدلًا من المنشفة.
لا تمشطي شعرك المبلل
الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته. لذلك، تخلي عن عادة تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرةً واتركيه حتى يجف. بدلًا من ذلك، استخدمي أصابعك لفك التشابكات، واتركي الشعر كي يجف تلقائيًا بتعريضه للهواء.
تجنبي الأدوات الحرارية
التجفيف، التمليس، التجعيد والمكواة هي كلها من العوامل الأساسية لتلف الشعر. لذلك، ينبغي تحديد بعض الفترات لراحة الشعر من استخدام تلك الأدوات عدة مرات خلال الإسبوع.
ترطيب الشعر
استخدمي منتجات العناية بالشعر من الشامبو والبلسم الغنية بالمرطبات، كما يؤكد الخبراء كذلك على ضرورة استخدام سبراي العناية بالشعر قبل استخدام الأدوات الحرارية كالمكواة أو الاستشوار.



822 Views